قد تكون المركبة الفضائية كيوريوسيتي “تتجشأ” غاز الميثان من تحت سطح المريخ

منذ عام 2012، اكتشفت المركبة الفضائية كيوريوسيتي التابعة لناسا بشكل متكرر غاز الميثان على المريخ، وتحديدًا بالقرب من موقع هبوطها داخل حفرة غيل التي يبلغ عرضها 96 ميلًا (154 كيلومترًا).

لكن ذلك ميثان المريخ يتصرف بطريقة متقطعة. يظهر فقط في الليل، ويتقلب موسميًا ويرتفع بشكل غير متوقع إلى مستويات أعلى 40 مرة من المعتاد. ولجعل الأمور أكثر حيرة، فإن الغاز غير موجود بكميات ملحوظة عالية في الجو المريخيولم يتم اكتشافه بالقرب من السطح في مناطق أخرى على الكوكب الأحمر. إذن ما الذي يحدث في غيل كريتر؟

قد يكون لدى مجموعة من الباحثين في ناسا بقيادة عالم الكواكب ألكسندر بافلوف الآن إجابة جزئية على الأقل. يقترح الفريق المريخ يُحتجز الميثان تحت قشرة من الملح المتصلب داخل الثرى في غيل. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الدافئة أثناء النهار إلى إضعاف القشرة الأرضية، مما يسمح للميثان بالخروج ليلاً. كما أن وزن المركبة الفضائية الثقيلة التي تسير فوق القشرة يمكن أن يؤدي إلى تشقق القشرة أيضًا، مما يسمح للميثان بالانفجار في نفخة مركزة. (نعم، إنه يشبه تجشؤ الطفل).

متعلق ب: ناسا المريخ روفر كيوريوسيتي: الدليل النهائي

اختبر الباحثون فرضيتهم هنا أرضباستخدام الثرى المريخي المُحاكي؛ ملح يسمى بيركلورات، وهو موجود على نطاق واسع على سطح المريخ؛ والنيون كنظير للميثان. وأظهرت اختباراتهم، التي أجريت داخل غرفة محاكاة المريخ في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في ولاية ماريلاند، أن القشرة الملحية يمكن أن تتشكل في ظل ظروف معينة، مما يؤدي إلى احتجاز الميثان تحتها.

في حين أن طبقة من الملح المتصلب قد تفسر السلوك غير المنتظم للميثان المريخي، إلا أن العلماء ما زالوا لا يعرفون سبب وجود الميثان على المريخ في المقام الأول. على الأرض، يتم إنتاج غاز الميثان في المقام الأول عن طريق الكائنات الحية، ولكننا لم نعثر بعد على أي علامات على ذلك الحياة على المريخ.

ولكي نكون واضحين، فإن الميثان ليس علامة مؤكدة على وجود الحياة؛ يمكن إنتاج الغاز عن طريق العمليات الجيولوجية أيضًا.

– يمكن لطائرة المريخ المستقبلية أن تساعد في حل لغز غاز الميثان على الكوكب الأحمر

– ربما بدأ لغز غاز الميثان في المريخ في الظهور

– يمكن لرواد الفضاء في المستقبل أن يصنعوا وقود صواريخ الميثان على المريخ

وقال أشوين فاسافادا، عالم مشروع كيوريوسيتي في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: “إنها قصة بها الكثير من التقلبات في الحبكة”. إفادة. “يجب ترك بعض أعمال الميثان للمركبات الفضائية السطحية المستقبلية التي تركز بشكل أكبر على الإجابة على هذه الأسئلة المحددة.”

وكانت ورقة بحثية عن الفريق نُشرت في 9 مارس 2024، في مجلة البحوث الجيوفيزيائية.