أظهر بحث جديد أن مجموعة فرعية من حالات مرض الزهايمر قد تكون ناجمة عن نسختين من جين واحد

واشنطن – للمرة الأولى، حدد الباحثون الشكل الجيني لمرض الزهايمر في أواخر العمر – لدى الأشخاص الذين يرثون نسختين من الجين المثير للقلق.

لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن الجين المسمى APOE4 هو أحد الأشياء العديدة التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الأشخاص بمرض الزهايمر، بما في ذلك التقدم في السن ببساطة. الغالبية العظمى من حالات مرض الزهايمر تحدث بعد سن 65 عامًا. لكن الأبحاث المنشورة يوم الاثنين تشير إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يحملون نسختين من الجين، ليس مجرد عامل خطر، فهو سبب أساسي للمرض الذي يسرق العقل.

وقال الدكتور خوان فورتيا، الذي قاد الدراسة في معهد سانت باو للأبحاث في برشلونة بإسبانيا، إن النتائج تمثل تمييزا له “آثار عميقة”.

من بينها: يمكن أن تبدأ الأعراض قبل سبع إلى عشر سنوات من ظهورها لدى كبار السن الآخرين الذين يصابون بمرض الزهايمر.

وقال فورتيا إن ما يقدر بنحو 15% من مرضى الزهايمر يحملون نسختين من APOE4، مما يعني أن هذه الحالات “يمكن إرجاعها إلى سبب والسبب موجود في الجينات”. حتى الآن، كان يُعتقد أن الأشكال الجينية لمرض الزهايمر هي فقط الأنواع التي تصيب الأعمار الأصغر سنًا وتمثل أقل من 1% من جميع الحالات.

ويقول العلماء إن البحث يجعل من الضروري تطوير علاجات تستهدف جين APOE4. وقالت الدكتورة ريسا سبيرلينج، المؤلفة المشاركة في الدراسة بجامعة هارفارد، إن بعض الأطباء لن يقدموا الدواء الوحيد الذي ثبت أنه يبطئ المرض بشكل طفيف، وهو “ليكيمبي”، للأشخاص الذين لديهم زوج الجينات لأنهم معرضون بشكل خاص لآثار جانبية خطيرة. -التابعة لمستشفى بريجهام والنساء في بوسطن.

يبحث سبيرلنج عن طرق للوقاية من مرض الزهايمر أو على الأقل تأخيره، و”هذه البيانات بالنسبة لي تقول يا لها من مجموعة مهمة يجب أن أتمكن من ملاحقتها قبل ظهور الأعراض”.

لكن الأخبار لا تعني أن على الناس أن يتسابقوا لإجراء اختبار الجينات. وقالت لوكالة أسوشيتد برس: “من المهم عدم تخويف كل من لديه تاريخ عائلي” من مرض الزهايمر لأن هذا الثنائي الجيني ليس مسؤولا عن معظم الحالات.

كيف تؤثر الوراثة على مرض الزهايمر؟

يعاني أكثر من 6 ملايين أمريكي، وملايين آخرين في جميع أنحاء العالم، من مرض الزهايمر. من المعروف أن حفنة من الجينات تسبب أشكالًا نادرة “بداية مبكرة”، وهي طفرات تنتقل عبر العائلات وتؤدي إلى ظهور الأعراض في سن مبكرة على غير العادة، بحلول سن الخمسين. وترتبط بعض الحالات أيضًا بمتلازمة داون.

لكن ضربات الزهايمر الأكثر شيوعًا بعد سن 65 عامًا، خاصة في أواخر السبعينيات إلى الثمانينيات، ومن المعروف منذ فترة طويلة أن جين APOE – الذي يؤثر أيضًا على كيفية تعامل الجسم مع الدهون – يلعب دورًا ما. هناك ثلاثة أنواع رئيسية. يحمل معظم الأشخاص متغير APOE3 الذي يبدو أنه لا يزيد أو يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. وبعضها يحمل APOE2، الذي يوفر بعض الحماية ضد مرض الزهايمر.

تم تصنيف APOE4 منذ فترة طويلة على أنه أكبر عامل خطر وراثي لمرض الزهايمر في مرحلة متأخرة من الحياة، حيث تكون نسختان منه أكثر خطورة من نسخة واحدة. تشير التقديرات إلى أن حوالي 2% من سكان العالم قد ورثوا نسخة من أحد الوالدين.

تشير الأبحاث إلى سبب مجموعة فرعية من مرض الزهايمر

ولفهم دور الجين بشكل أفضل، استخدم فريق فورتيا بيانات من 3297 دماغًا تم التبرع بها للبحث ومن أكثر من 10000 شخص في دراسات الزهايمر الأمريكية والأوروبية. وقاموا بفحص الأعراض والعلامات المميزة المبكرة لمرض الزهايمر مثل الأميلويد اللزج في الدماغ.

وأفاد الباحثون في مجلة Nature Medicine أن الأشخاص الذين لديهم نسختين من APOE4 تراكم لديهم كمية أكبر من الأميلويد في سن 55 عامًا مقارنة بأولئك الذين لديهم نسخة واحدة فقط أو مجموعة جينات APOE3 “المحايدة”. وبحلول سن 65 عامًا، أظهرت فحوصات الدماغ تراكمًا ملحوظًا في الترسبات في ما يقرب من ثلاثة أرباع هؤلاء الحاملين للمرض، والذين كانوا أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأعراض الزهايمر الأولية في هذا العمر تقريبًا وليس في السبعينيات أو الثمانينات.

وقال فورتيا إن البيولوجيا الأساسية للمرض تشبه إلى حد كبير الأنواع الموروثة من الشباب.

وقال الدكتور إليعازر ماسليا من المعهد الوطني للشيخوخة إنه يبدو أشبه “بشكل عائلي من مرض الزهايمر”. “إنه ليس مجرد عامل خطر.”

والأهم من ذلك، أنه ليس كل من لديه جينين APOE4 يصاب بأعراض مرض الزهايمر، ويحتاج الباحثون إلى معرفة السبب، كما حذر سبيرلينج.

قالت: “إنه ليس القدر تمامًا”.

كيف يمكن أن تؤثر النتائج الجديدة على أبحاث مرض الزهايمر وعلاجه

يعمل عقار Leqembi عن طريق إزالة بعض الأميلويد اللزج، لكن سبيرلنج قال إنه ليس من الواضح ما إذا كان حاملي جينات APOE4 يستفيدون من ذلك لأن لديهم خطرًا كبيرًا للإصابة بآثار جانبية من الدواء – تورم ونزيف خطير في الدماغ. أحد الأسئلة البحثية هو ما إذا كان من الأفضل لهم البدء بمثل هذه الأدوية في وقت أقرب من الأشخاص الآخرين.

وقال ماسلية إن الأبحاث الأخرى تهدف إلى تطوير العلاج الجيني أو الأدوية لاستهداف APOE4 على وجه التحديد. وقال إنه من المهم أيضًا فهم تأثيرات APOE4 في مجموعات سكانية متنوعة حيث تمت دراسته في الغالب على الأشخاص البيض من أصل أوروبي.

أما بالنسبة لاختبارات الجينات، فهي تستخدم حاليًا فقط لتقييم ما إذا كان شخص ما مرشحًا للإصابة بالليمبي أو للأشخاص المسجلين في أبحاث مرض الزهايمر – وخاصة الدراسات حول الطرق الممكنة للوقاية من المرض. وقال سبيرلينج إن الأشخاص الأكثر احتمالا لحمل جينات APOE4 لديهم آباء أصيبوا بمرض الزهايمر في وقت مبكر نسبيا، في الستينيات بدلا من الثمانينات.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.