داخل معركة ناسا التي استمرت 5 أشهر لإنقاذ مهمة فوييجر 1 في الفضاء بين النجوم

بعد العمل لمدة خمسة أشهر لإعادة الاتصال مع أبعد جسم من صنع الإنسان في الوجود، أعلنت وكالة ناسا هذا الأسبوع أن المسبار فوييجر 1 قد اتصل أخيرًا بالمنزل.

بالنسبة للمهندسين والعلماء الذين يعملون في أطول مهمة لناسا في الفضاء، كانت تلك لحظة فرح وارتياح شديد.

قالت ليندا سبيلكر، عالمة مشروع مهمة فوييجر 1 في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا: “في صباح يوم السبت هذا، أتينا جميعًا، وكنا نجلس حول صناديق من الكعك وننتظر عودة البيانات من فوييجر”. كاليفورنيا. “كنا نعرف بالضبط الوقت الذي سيحدث فيه الأمر، وأصبح الأمر هادئًا للغاية وجلس الجميع هناك وهم ينظرون إلى الشاشة.”

وعندما ردت المركبة الفضائية أخيرًا على اتصال الوكالة، قال سبيلكر إن الغرفة اندلعت احتفالًا.

وقالت: “كانت هناك هتافات، ورفع الناس أيديهم”. “وشعور بالارتياح أيضًا – حسنًا، بعد كل هذا العمل الشاق والانتقال من عدم القدرة على الحصول على إشارة قادمة من Voyager إلى القدرة على الاتصال مرة أخرى، كان ذلك بمثابة ارتياح هائل وشعور رائع.”

تم اكتشاف المشكلة في Voyager 1 لأول مرة في نوفمبر. وفي ذلك الوقت، قالت ناسا إنها لا تزال على اتصال بالمركبة الفضائية، ويمكنها أن ترى أنها تتلقى إشارات من الأرض. لكن ما تم نقله إلى مراقبي المهمة – بما في ذلك البيانات العلمية والمعلومات حول صحة المسبار وأنظمته المختلفة – كان مشوهًا وغير قابل للقراءة.

بدأ ذلك حملة استمرت أشهرًا لتحديد الخطأ الذي حدث ومحاولة إنقاذ مهمة Voyager 1.

وقالت سبيلكر إنها وزملاءها ظلوا متفائلين ومتفائلين، لكن الفريق واجه تحديات هائلة. على سبيل المثال، كان المهندسون يحاولون استكشاف أخطاء مركبة فضائية تسافر في الفضاء بين النجوم، على بعد أكثر من 15 مليار ميل، وإصلاحها – وهي المكالمة النهائية لمسافة طويلة.

“مع Voyager 1، يستغرق الأمر 22 ساعة ونصف لاستقبال الإشارة و22 ساعة ونصف لاستعادة الإشارة، لذلك نجهز الأوامر ونرسلها، وبعد يومين، يمكنك قال سبيلكر: «سأحصل على الإجابة إذا نجحت أم لا».

قرر الفريق في النهاية أن المشكلة ترجع إلى أحد أجهزة الكمبيوتر الثلاثة الموجودة على متن المركبة الفضائية. وقال سبيلكر إن عطلًا في الأجهزة، ربما نتيجة للعمر أو بسبب تعرضه للإشعاع، من المحتمل أن يؤدي إلى إفساد جزء صغير من التعليمات البرمجية في ذاكرة الكمبيوتر. أدى الخلل إلى عدم تمكن فوييجر 1 من إرسال تحديثات متماسكة حول ملاحظاتها الصحية والعلمية.

قرر مهندسو وكالة ناسا أنهم لن يتمكنوا من إصلاح الشريحة التي تم تخزين البرنامج المشوه فيها. وكان الرمز السيئ أيضًا كبيرًا جدًا بحيث لا يتمكن كمبيوتر Voyager 1 من تخزينه وأي تعليمات تم تحميلها حديثًا. نظرًا لأن التكنولوجيا الموجودة على متن Voyager 1 تعود إلى ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، فإن ذاكرة الكمبيوتر تتضاءل مقارنة بأي هاتف ذكي حديث. وقال سبيلكر إن هذا يعادل تقريبًا حجم الذاكرة الموجودة في مفتاح السيارة الإلكتروني.

ومع ذلك، وجد الفريق حلاً بديلاً: يمكنهم تقسيم الكود إلى أجزاء أصغر وتخزينها في مناطق مختلفة من ذاكرة الكمبيوتر. بعد ذلك، يمكنهم إعادة برمجة القسم الذي يحتاج إلى إصلاح مع ضمان استمرار عمل النظام بأكمله بشكل متماسك.

كان هذا إنجازًا رائعًا، لأن طول عمر مهمة Voyager يعني عدم وجود منصات اختبار أو أجهزة محاكاة عاملة هنا على الأرض لاختبار الأجزاء الجديدة من التعليمات البرمجية قبل إرسالها إلى المركبة الفضائية.

قال سبيلكر: “كان هناك ثلاثة أشخاص مختلفين يبحثون في تصحيح التعليمات البرمجية الذي كنا سنرسله سطرًا تلو الآخر، بحثًا عن أي شيء فاتتهم”. “وهكذا كان الأمر بمثابة فحص بالعين فقط للبرنامج الذي أرسلناه.”

العمل الشاق أتى ثماره.

أعلنت وكالة ناسا عن التطور السعيد يوم الاثنين، فكتبت في منشور على موقع X: “تبدو مثلك قليلاً، #Voyager1.” ورد حساب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بالمركبة الفضائية قائلاً: “مرحبًا، هذا أنا”.

حتى الآن، قرر الفريق أن فوييجر 1 سليمة وتعمل بشكل طبيعي. وقال سبيلكر إن الأدوات العلمية للمسبار تعمل ويبدو أنها تعمل، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تستأنف فوييجر 1 إرسال البيانات العلمية.

تم إطلاق فوييجر 1 وتوأمه، مسبار فوييجر 2، في عام 1977 في مهمات لدراسة النظام الشمسي الخارجي. أثناء انطلاقها عبر الكون، حلقت فوييجر 1 بالقرب من المشتري وزحل، لدراسة أقمار الكواكب عن قرب والتقاط الصور على طول الطريق.

كان لدى فوييجر 2، التي تبعد 12.6 مليار ميل، لقاءات قريبة مع كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون وتستمر في العمل كالمعتاد.

في عام 2012، غامر فوييجر 1 خارج النظام الشمسي، ليصبح أول جسم من صنع الإنسان يدخل الفضاء بين النجوم، أو الفضاء بين النجوم. وحذت فوييجر 2 حذوها في عام 2018.

قالت سبيلكر، التي بدأت العمل في مهمات فوييجر لأول مرة عندما تخرجت من الكلية عام 1977، إن المهام يمكن أن تستمر حتى ثلاثينيات القرن الحالي. ومع ذلك، في نهاية المطاف، ستنفد طاقة المجسات أو ستصبح مكوناتها قديمة جدًا بحيث لا يمكنها الاستمرار في العمل.

وقال سبيلكر إنه سيكون من الصعب إنهاء المهمتين أخيرًا يومًا ما، لكن فوييجر 1 و2 ستظلان “سفراءنا الصامتين”.

يحمل كلا المسبارين كبسولات زمنية معهم، وهي عبارة عن رسائل مكتوبة على أقراص نحاسية مطلية بالذهب تُعرف مجتمعة باسم السجل الذهبي. وتحتوي الأقراص على صور وأصوات تمثل الحياة على الأرض وثقافة الإنسانية، بما في ذلك مقتطفات من الموسيقى وأصوات الحيوانات والضحك والتحيات المسجلة بلغات مختلفة. والفكرة هي أن تحمل المجسات الرسائل حتى يعثر عليها رواد الفضاء في المستقبل البعيد.

وقال سبيلكر: “ربما خلال 40 ألف عام أو نحو ذلك، ستقترب نسبيًا من نجم آخر، ويمكن العثور عليها في تلك المرحلة”.

تم نشر هذه المقالة في الأصل على موقع NBCNews.com