يكشف اكتشاف أحفوري لطفل يبلغ من العمر 11 عامًا عن مخلوق قديم أكبر من الحوت الأزرق

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

مع اقتراب يوم الأرض واحتفال النشرة الإخبارية لـ Wonder Theory بمرور ثلاث سنوات على وصولها إلى بريدك الوارد، فإنني أتطلع إلى المستقبل بأمل.

كلنا نبدأ من مكان ما. التشجيع والسعي وراء المعرفة يساعداننا على النمو. متى جين جودال كانت طفلة صغيرة، قامت والدتها برعاية حب عالم الرئيسيات الشهير للعالم الحي.

تبلغ جودال الآن 90 عامًا، وتحظى بنفس التقدير من خلال برنامج Roots & Shoots الذي يمكّن الشباب من إحداث التغيير داخل مجتمعاتهم حول العالم.

حتى مع تحول العالم في رد الفعل على أزمة المناخ، تظل جودال متفائلة بأن تتمكن البشرية من إنقاذ الكوكب.

وقال جودال لشبكة CNN مؤخراً: “لا تنس أنك كفرد تؤثر على البيئة كل يوم”. “والأمر متروك لك لاختيار نوع التأثير الذي تحدثه.”

أسرار المحيط

في مايو 2020، كانت روبي رينولدز، البالغة من العمر 11 عامًا آنذاك، ووالدها جاستن، يبحثان عن حفريات على شاطئ سومرست على طول الساحل الإنجليزي عندما اكتشفت شيئًا غير عادي.

والآن، بعد إعادة تجميعها بمساعدة الخبراء، كشفت الحفريات التي عثر عليها روبي عن عظم فك لإكتيوصور عملاق كان يجوب البحار منذ 202 مليون سنة. وعندما يتعلق الأمر بالحجم الهائل، فمن المحتمل أن هذا الزواحف البحرية ينافس الحوت الأزرق، وهو أكبر حيوان حي حاليًا.

“كان من الرائع اكتشاف جزء من هذا الإكثيوصور العملاق. وقالت: “أنا فخورة جدًا بأنني لعبت دورًا في اكتشاف علمي مثل هذا”.

وفي الوقت نفسه، اكتشف علماء الحفريات في المعهد الهندي للتكنولوجيا في روركي دليلاً على وجود زواحف ضخمة مختلفة: ثعبان ما قبل التاريخ كان أطول من حافلة مدرسية.

منذ وقت طويل

تمكن علماء الآثار من حل لغز الانهيار الدرامي لسلالة مايا بعد العثور على بقايا محترقة داخل هرم مايا القديم في غواتيمالا.

واكتشف فريق البحث عظامًا محترقة لأربعة بالغين، بالإضافة إلى زينة وأسلحة فاخرة، في غرفة أسفل المعبد، مما دفعهم إلى الاعتقاد بأن الناس كانوا من نسب ملكي.

وقال الفريق إنه من المحتمل أن يكون هناك نوع جديد من القادة قد ظهر خلال فترة التغيير السياسي والمجتمعي للمايا، وتم حرق العظام كعلامة على التدنيس المتعمد.

بشكل منفصل، تم العثور على هيكلين عظميين يبلغان من العمر 5500 عام في موقع أثري بجنوب غرب فرنسا، ينتميان لنساء من المحتمل أنهن دفنن أحياء في طقوس التضحية باستخدام شكل من أشكال التعذيب على غرار المافيا الإيطالية.

عوالم أخرى

لأول مرة، اكتشف علماء الفلك تأثيرا يشبه قوس قزح يسمى المجد على كوكب خارج نظامنا الشمسي.

لاحظ العلماء الذين يستخدمون تلسكوب خوفو الفضائي توهجًا غير متوقع داخل الغلاف الجوي للكوكب WASP-76b. يصور الرسم التوضيحي للفنان هذه الظاهرة، التي تظهر على شكل حلقات ضوئية ملونة ومتحدة المركز ولم يتم ملاحظتها إلا على الأرض والزهرة.

وهذا الكوكب الخارجي شديد الحرارة، والذي يقع على بعد 637 سنة ضوئية، مثير للاهتمام أيضًا لأنه يمتلك جانبًا واحدًا يواجه دائمًا نجمًا شبيهًا بالشمس، مما يتسبب في هطول أمطار من الحديد المنصهر من سحبه.

وفي دراسة مختلفة، وجد العلماء أن الاصطدام الكارثي القديم مع كوكب آخر أدى إلى ظهور قلب أبيض لامع شوهد يتلألأ على سطح بلوتو.

حول الكون

قاد التذبذب غير المعتاد للنجم علماء الفلك إلى ما أطلقوا عليه اسم “العملاق النائم” الكوني في درب التبانة.

اكتشف تلسكوب جايا الفضائي أضخم ثقب أسود نجمي معروف، أو ثقب أسود يتكون من انهيار نجم عملاق، في مجرتنا.

يُطلق على هذا الكوكب اسم Gaia BH3، وهو جسم سماوي ثقيل الوزن تبلغ كتلته حوالي 33 مرة كتلة شمسنا، ويبعد عنا 1926 سنة ضوئية فقط.

مخلوقات رائعة

عندما قام العلماء بطريق الخطأ بغمر نوع معين من النحل الطنان في الماء، توصلوا إلى اكتشاف رائع: يمكن لملكة النحل الطنان الشرقي العادي البقاء على قيد الحياة تحت الماء لمدة تصل إلى أسبوع.

من الممكن أن تدخل الملكات، التي تدخل في حالة سبات خلال موسم البرد وحده بعد موت ذكور النحل والشغالات، في حالة من النمو المعلق تسمى الكمون، مما يساعدها على البقاء.

وفي الوقت نفسه، مع توقع ظهور مليارات من حشرات الزيز هذا الربيع بعد قضاء أكثر من عقد من الزمن تحت الأرض، يتوقع العلماء أن يتم التلاعب ببعض هذه الحشرات بواسطة فطريات الزومبي.

ويحول العامل الممرض حشرات الزيز إلى “ملح الموت”، كما وصفها الدكتور مات كاسون، الأستاذ المشارك في جامعة وست فرجينيا.

الاستكشافات

ألق نظرة فاحصة على هذه القصص المدهشة:

– تهدد تخفيضات الميزانية البرنامج الذي يمكنه استرداد عينات نادرة من المريخ تم جمعها بواسطة المركبة الجوالة بيرسيفيرانس. والآن، تبحث وكالة ناسا عن طرق مبتكرة لإعادتها إلى الأرض.

– كشفت الحفريات في جنوب أستراليا عن ثلاثة أنواع جديدة من حيوانات الكنغر العملاقة التي عاشت منذ ملايين السنين، وكان حجم أحدها ضعف حجم أكبر حيوانات الكنغر الموجودة اليوم.

– توقعت وكالة ناسا أن تحترق النفايات التي طردتها من محطة الفضاء الدولية في الغلاف الجوي للأرض، لكن قطعة من النفايات الفضائية نجت من عملية إعادة الدخول النارية واصطدمت بمنزل في نابولي، فلوريدا.

– كانت الجمال تتجول ذات يوم عبر ما يعرف الآن بكندا، لكنها عبرت جسر بيرينغ البري قبل 17000 عام وأعادت تكيفها بالكامل للعيش في الصحراء – ويمكن للبشر أن يتعلموا من تحولها.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.