ابحث عن! يصل زخات شهب Taurid إلى ذروتها الأسبوع المقبل

إذا كانت السماء صافية خلال هذا الأسبوع القادم، فتأكد من تخصيص بضع دقائق للتحديق إلى الأعلى. قد تكون محظوظًا وتتمكن من إلقاء نظرة خاطفة على مشهد السماء المذهل – نيزك Taurid.

ال النيازك Taurid هي أمطار ضعيفة وطويلة الأمد ومنتشرة ويمكن رؤيتها خلال النصف الأول من شهر نوفمبر. فهي بطيئة، مع نسبة عالية من الكرات النارية. سيتم إعاقة المشاهدة في وقت متأخر من الليل إلى حد ما بسبب الضوء الناتج عن التراجع قمر حتى 9 نوفمبر تقريبًا، ولكن بمعدلات 10 الشهب يمكن أن تحدث في أي وقت حتى 13 نوفمبر. ويمكن رؤية معدلات ثلاثة أو أربعة في الساعة من أواخر أكتوبر وحتى نهاية نوفمبر.

تعتبر Taurids غير عادية حيث يمكن رؤية العديد من الشهب في المساء وكذلك في الصباح، حيث أن نقطة المنشأ المشعة أو الظاهرة هي حوالي 5 درجات جنوب النجم الشهير. مجموعة نجوم الثريا – مرتفع إلى حد ما طوال الليل. (قبضتك المشدودة على مسافة ذراع تغطي حوالي 10 درجات من السماء).

كلما زاد إشعاع الدش، زاد عدد الشهب التي تظهر في كل مكان في السماء. يحتوي تيار حطام Taurid على شظايا أكبر بشكل ملحوظ من تلك التي ألقاها الآخرون المذنباتوهذا هو السبب في أن زخات الشهب هذه تطلق أحيانًا عددًا قليلًا من الشهب الساطعة بشكل غير عادي والمعروفة باسم “الكرات النارية”.

تُعد نيازك Taurids أبطأ الشهب من بين أي زخات كبيرة، حيث تصطدم بالأرض بسرعة “فقط” تبلغ 17 ميلًا (27 كيلومترًا) في الثانية. وكتب جيف وود في النشرة الإخبارية لـ WGN: “يشتهر تيار Taurid بشهبه العديدة ذات الألوان الزاهية”. منظمة النيزك الدولية. “على الرغم من أن اللون السائد هو الأصفر، إلا أنه تم تسجيل العديد من الكرات النارية البرتقالية والخضراء والحمراء والزرقاء.”

متعلق ب: دش نيزك Taurid 2023: متى وأين وكيف تراه

ولد من المذنب إنكي

نيازك Taurid هي حطام من الدورية المذنب 2P/إنكي، الذي لديه أقصر فترة مدارية معروفة لمذنب، ويستغرق 3.3 سنة فقط للقيام برحلة كاملة حوله الشمس.

وكما تبين، فإن عام 2023 هو أحد تلك السنوات التي يجتاح فيها هذا المذنب الجزء الداخلي النظام الشمسي. وقد وصل إلى أقرب مسافة من الأرض في 24 سبتمبر/أيلول
83.7 مليون ميل (134.6 مليون كيلومتر). وصلت إلى الحضيض الشمسي – أقرب نقطة لها من الشمس – في 22 أكتوبر.

تمت رؤية المذنب لأول مرة في عام 1786 من قبل علماء الفلك الفرنسيين بيير ميشين و تشارلز ميسييه. كارولين هيرشل كان آخر من شاهده في عام 1795، وتبعه جان لويس بونس في عام 1818. ولم يكن لدى أي من هؤلاء المراقبين أي دليل على أن ما لاحظوه جميعًا هو نفس المذنب. لكن في عام 1819، نشر عالم الفلك الألماني يوهان فرانز إنكي ورقة بحثية خلص فيها إلى أن كل هذه الملاحظات كانت لنفس الجسم، وتوقع عودته في عام 1822.

فعلت. وعلى هذا النحو، أصبح إنكي ثاني شخص يتنبأ بشكل صحيح بالأحداث
عودة المذنب، بنفس الطريقة تقريبًا إدموند هالي قد فعلت قرن من الزمان
سابقًا. وهذا ما يفسر تسمية الجسم “2P”: إنه المذنب الثاني فقط الذي تم التعرف عليه على أنه دوري.

ونتيجة لذلك، يحمل المذنب الآن اسم إنكي – على الرغم من أن إنكي نفسه لم يأخذ الوقت الكافي للنظر إليه من خلال التلسكوب!

– دليل دش النيزك: التواريخ ونصائح المشاهدة

– أعظم العواصف النيزكية في كل العصور

— أفضل خيام لمشاهدة النجوم: حافظ على الدفء والجفاف عند مشاهدة السماء

تقليل التدخل من القمر

أفضل اختيار للتلسكوب:

هل تريد رؤية مشاهد السماء الرائعة عن قرب؟ نوصي باستخدام Celestron Astro Fi 102 باعتباره الاختيار الأفضل في دليل التلسكوب الأفضل للمبتدئين.

في 5 نوفمبر، يشرق الربع الأخير (نصف) القمر في حوالي الساعة 11:40 مساءً، ولكن مع مرور كل ليلة، سيشرق القمر في المتوسط ​​بعد حوالي 50 دقيقة، وتنفتح نافذة ساعات السماء المظلمة (قبل طلوع القمر). أوسع قليلا.

بحلول صباح يوم 9 نوفمبر، أصبح القمر مجرد قطعة صغيرة رفيعة، والتي سوف تحوم أيضًا بشكل كبير بالقرب من الكوكب. كوكب الزهرة – لن يرتفع حتى حوالي الساعة 2:45 صباحًا وسيوفر القليل جدًا من التدخل لمراقبي النيزك.

يعمل جو راو كمدرس ومحاضر ضيف في جامعة نيويورك هايدن القبة السماوية. يكتب عن علم الفلك ل مجلة التاريخ الطبيعي، ال تقويم المزارعين وغيرها من المنشورات. تابعنا على تويتر @Spacedotcom و على فيسبوك.