يكشف الحمض النووي القديم عن تفاصيل مثيرة للاهتمام حول إمبراطور صيني في القرن السادس

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

ألقى الحمض النووي القديم المستخرج من بقايا إمبراطور صيني في القرن السادس، والذي حكم البلاد خلال العصور المظلمة، بعض الضوء على الشكل الذي قد يبدو عليه الزعيم.

الإمبراطور وو حكم الصين كجزء من أسرة تشو الشمالية من 560 إلى 580، ويُنسب إليه الفضل في توحيد الجزء الشمالي من الصين القديمة خلال فترة فوضوية بشكل خاص.

وعثر علماء الآثار على قبره في شمال غرب الصين عام 1996. وفي دراسة نشرت يوم الخميس في مجلة Current Biology، قام الباحثون بتحليل المواد الوراثية من بقاياه، والتي تضمنت جمجمة كاملة تقريبا. لقد جمعوا معلومات حول مظهره وصحته ونسبه.

كان الإمبراطور ينتمي إلى مجموعة بدوية مدروسة قليلاً تسمى Xianbei والتي عاشت في منطقة تُعرف اليوم باسم منغوليا وشمال وشمال شرق الصين. وأشار تحليل الجينوم المتسلسل من الحمض النووي إلى أن وو كان لديه عيون بنية وشعر أسود ولون بشرة داكن إلى متوسط.

وقال شاوتشينج وين، المؤلف المشارك في الدراسة والأستاذ المشارك في جامعة فودان في شنغهاي، في بيان صحفي: “قال بعض العلماء إن قبيلة شيانبي كانت ذات مظهر غريب، مثل اللحية الكثيفة، وجسر الأنف المرتفع، والشعر الأصفر”. “يظهر تحليلنا أن الإمبراطور وو كان يتمتع بخصائص وجه نموذجية من شرق أو شمال شرق آسيا.”

وقال المؤلفون إنهم يأملون أن يلقي الحمض النووي القديم الضوء على سبب وفاة وو. وبحسب الدراسة، توفي الإمبراطور فجأة عن عمر يناهز 36 عامًا. تشمل تفسيرات وفاته المقدمة في النصوص التاريخية المرض والتسمم المتعمد.

ولم يتمكن الفريق من العثور على أي دليل قاطع على سبب وفاته. ومع ذلك، قال الباحثون إنهم اكتشفوا قابلية وراثية للإصابة بالسكتة الدماغية، وهو ما يمكن أن يفسر بعض الأعراض التي نسبها المؤرخون إلى وو: تدلي الجفن، والعمى، وتأثر المشية.

يطبق علماء الآثار بشكل متزايد تقنيات الحمض النووي القديمة لاستخراج المعلومات من العظام والأسنان والتحف وأوساخ الكهوف.

إعادة بناء الوجه وو

استخدم الفريق المعلومات الجينية من البقايا، بما في ذلك جمجمة وو، لتخيل الشكل الذي كان سيبدو عليه، مما أدى إلى إعادة بناء الوجه ثلاثي الأبعاد الذي يضفي طابعًا إنسانيًا على شخصية غير معروفة.

وقال توبياس هولتون، المحاضر في التعرف على الوجه القحفي والتصوير الشرعي في جامعة دندي والذي عمل على إعادة بناء الوجه للتماثيل التاريخية: “تقدم الدراسة رؤى مثيرة للاهتمام حول الشخصية التاريخية للإمبراطور وو، حيث يبدو تقريب الوجه المقدم واقعيًا بشكل مقنع”. الأرقام عبر البريد الإلكتروني. لم يشارك في الدراسة.

“لا يمكن التنبؤ بتفاصيل الألوان (الجلد والشعر والعين) من خلال بقايا الهيكل العظمي وحدها، مما يجعل التحليل الجيني أداة ثاقبة.”

ومع ذلك، لم تقدم الدراسة تفاصيل كافية حول المتغيرات المورفولوجية الأخرى مثل سمك الجلد والعضلات والدهون التي تغلف عظام الوجه، وموضع مقلة العين وبروزها، وشكل الحاجب، وعرض الأنف، وارتفاع الشفة، وهي عوامل يمكن إدراجها. وقال هولتون في عملية إعادة بناء الوجه.

Xianbei: مجموعة نادراً ما تتم دراستها

وقال جيونج هونج وون، الأستاذ المساعد في كلية العلوم البيولوجية بجامعة سيول الوطنية، إن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام من مظهر الإمبراطور هو أسلافه من شيانبي. وقد قام جيونج، الذي لم يكن جزءًا من البحث الجديد، بدراسة شيونجنو، وهي إمبراطورية بدوية منفصلة دفعت الصين إلى بناء سور الصين العظيم.

وأظهر التحليل الجيني أن الإمبراطور وو تزاوج مع عرقية الهان الصينية، المجموعة العرقية المهيمنة في الصين اليوم.

وقال جيونج عبر البريد الإلكتروني: “أعتقد أنه من المهم أن نفهم مجموعة النخبة التي ينتمي إليها، والتي نشأت نتيجة اندماج مجموعات شيانبي ومجموعات النخبة المحلية من الهان، وليس هو نفسه”. “نادرًا ما تمت دراسة هذه المجموعة في علم الوراثة، وتوفر هذه الدراسة واحدة من أولى الحالات من هذا القبيل.”

قارن جيونغ قبيلتي Xianbei وXiongnu بالقبائل الجرمانية مثل الفرانك والقوط الذين احتلوا أجزاء من الإمبراطورية الرومانية عند انهيارها.

وقال إنه من الملحوظ أن الإمبراطور وو كان لديه نسبة عالية نسبيًا من النسب من مجموعة تعرف باسم شمال آسيا القديمة، بالنظر إلى أن شيانبي قد تفاعلوا مع الصينيين الهان المهيمنين لعدة قرون بحلول تلك المرحلة.

وقال بريان ميلر، الأستاذ المساعد في فنون وآثار آسيا الوسطى في جامعة ميشيغان، إن وو حكم خلال فترة من التاريخ الصيني غالبًا ما تعتبر “عصرًا مظلمًا من الفوضى”، مع صعود وسقوط السلالات في تتابع سريع. وقال ميلر، الذي لم يشارك في الدراسة، إنها فترة من التاريخ تتطلب المزيد من الدراسة.

وقال ميلر: “من المثير للاهتمام أن نرى الدراسة الجينية، ولكن لم تكن أي من نتائج هذه الدراسة الجينية مفاجئة على الإطلاق”. “نحن نعلم أن الحكام الكبار كانوا يتزاوجون، ولكن ماذا عن الطبقات السياسية – إلى أي درجة كان يُسمح للنخب الدنيا بالتزاوج؟

“أعتقد أن هذا هو المكان الذي يمكن أن يبدأ فيه علم الوراثة في سرد ​​قصة مثيرة للاهتمام.”