يقول العلماء إن الكوكب الصخري الحارق الذي يبلغ حجمه ضعف حجم الأرض، له غلاف جوي سميك

دالاس (أ ف ب) – تم اكتشاف غلاف جوي سميك حول كوكب يبلغ حجمه ضعف حجم الأرض في نظام شمسي قريب، حسبما أفاد باحثون يوم الأربعاء.

إن ما يسمى بالأرض الفائقة – والمعروفة باسم 55 Cancri e – هي من بين الكواكب الصخرية القليلة خارج نظامنا الشمسي ذات الغلاف الجوي الكبير، المغلفة بغطاء من ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون. المبالغ الدقيقة غير واضحة. الغلاف الجوي للأرض عبارة عن مزيج من النيتروجين والأكسجين والأرجون والغازات الأخرى.

وقال إيان كروسفيلد، عالم الفلك في جامعة كانساس الذي يدرس الكواكب الخارجية ولم يشارك في البحث: “ربما يكون هذا أقوى دليل حتى الآن على أن هذا الكوكب له غلاف جوي”.

ونشر البحث في مجلة الطبيعة.

يشير مصطلح Super Earth إلى حجم الكوكب، أكبر من الأرض ولكنه أصغر من نبتون. إن درجات حرارة الغليان على هذا الكوكب – والتي يمكن أن تصل إلى 4200 درجة فهرنهايت (2300 درجة مئوية) – تعني أنه من غير المرجح أن يستضيف الحياة.

وبدلاً من ذلك، يقول العلماء إن هذا الاكتشاف يعد علامة واعدة على احتمال وجود كواكب صخرية أخرى ذات غلاف جوي سميك قد تكون أكثر ملاءمة للعيش.

الكوكب الخارجي الذي يبعد عنا 41 سنة ضوئية أثقل بثماني مرات من الأرض ويدور حول نجمه كوبرنيكوس بشكل وثيق للغاية بحيث يكون له جوانب ليلية ونهارية دائمة. السنة الضوئية تساوي حوالي 6 تريليون ميل (9.7 تريليون كيلومتر). سطحه مغطى بمحيطات الصهارة.

وللتعرف على تركيبة الغلاف الجوي للكوكب، قام الباحثون بدراسة ملاحظات تلسكوب ويب الفضائي قبل وبعد مرور الكوكب خلف نجمه.

وقاموا بفصل الضوء المنبعث من الكوكب عن نجمه واستخدموا البيانات لحساب درجة حرارة الكوكب. هناك أدلة على أن حرارة الكوكب كانت موزعة بالتساوي على سطحه، وهي خدعة معروفة للأجواء الاحتفالية.

قد تلعب الغازات المنبعثة من محيطات الصهارة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على ثبات غلافها الجوي. يقول العلماء إن استكشاف هذه الأرض الفائقة قد يؤدي أيضًا إلى أدلة حول كيفية تطور الأرض والمريخ أولاً مع محيطات الصهارة التي بردت منذ ذلك الحين.

وقال رينيو هو، عالم الكواكب في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، والذي شارك في البحث: “إنها نافذة نادرة”. “يمكننا أن ننظر إلى هذه المرحلة المبكرة من تطور الكوكب.”

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.

Exit mobile version