نهر غامض من الغاز يتدفق إلى درب التبانة ويحتوي على نجوم بداخله

يتدفق نهر من غاز الهيدروجين إلى الخارج من سحابتي ماجلان الكبرى والصغرى، وهما مجرتان قزمتان تقعان على مشارف درب التبانة. وقد حيرت محتويات هذا النهر، المسمى بتيار ماجلان، علماء الفلك لعقود من الزمن. ولكن الآن، ولأول مرة، تمكن فريق من الباحثين من تحديد مواقع النجوم داخل السحب الغازية للتيار. لن يساعدهم هذا الاكتشاف على فهم تطور المجرات الرئيسية للتيار بشكل أفضل فحسب، بل سيساعدهم أيضًا على فهم توزيع المادة في درب التبانة نفسها.

اكتشف علماء الفلك من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية النجوم باستخدام تلسكوب ماجلان بادي الذي يبلغ طوله 21 قدمًا (6.5 مترًا) في مرصد لاس كامباناس في تشيلي. بمساعدة مفصلة درب التبانة الخريطة التي أنشأتها وكالة الفضاء الأوروبيةباستخدام تلسكوب جايا الفضائي، ركز الباحثون على 200 نجم يقع في أبعد المجرات، الواقعة في اتجاه تيار ماجلان.

وقاموا بتحليل طيف الضوء المنبعث من تلك النجوم ووجدوا أن التركيب الكيميائي لـ 13 شخصًا يطابق تركيب سحب ماجلان. وتشير القياسات أيضًا إلى أن تلك النجوم الثلاثة عشر يجب أن يتراوح عددها بين 150.000 و400.000. سنة ضوئية من أرضحول المسافة المتوقعة لتيار ماجلان.

متعلق ب: يقول علماء الفلك إنه يجب إعادة تسمية سحابات ماجلان

وينتشر هذا التيار، الذي تم اكتشافه في الأصل في السبعينيات، على منطقة من السماء الجنوبية يعادل حجم 300 قمرًا كاملاً كما يُرى من الأرض. لكن على الرغم من ضخامة حجمها، إلا أن رؤيتها تحتاج إلى بعض المعدات الحساسة.

ويعتقد علماء الفلك أن الغاز الذي يشكل التيار قد تمزق من المجرات القزمة بسبب قوة الجاذبية لمجرة درب التبانة. قد تكشف الملاحظات الجديدة المزيد عن طبيعة التيار وتساعد العلماء الذين يسعون إلى فهم كيفية تفاعله مع مجرتنا. حتى الآن، يقول العلماء، يبدو أن التيار يتساقط في مجرة ​​درب التبانة.

“مع هذه النتائج وأمثالها، نأمل في الحصول على فهم أكبر بكثير لتشكيل تيار ماجلان وسحب ماجلان، فضلا عن تفاعلاتها الماضية والمستقبلية مع مجرتنا،” تشارلي كونروي، أستاذ علم الفلك في جامعة كاليفورنيا. وقال مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية (CfA)، والمؤلف المشارك في البحث، في تقرير له: إفادة.

على عكس تيار ماجلان، كانت هناك سحب ماجلان معروفة للبشرية منذ القدم كما هي واضحة بالعين المجردة. ومع ذلك، لا يزال لدى علماء الفلك العديد من الأسئلة حول أصل وتاريخ هاتين المجرتين، اللتين يبدو أنهما تصطدمان بمجرة درب التبانة. إن رسم خرائط ونمذجة تيار ماجلان سيساعد علماء الفلك على تعزيز فهم المجرات المصدر، والتي يعتقد أنه يتتبع مسارها الماضي.

“إن جمال وجود تيار نجمي واسع مثل تيار ماجلان هو أنه يمكننا الآن إجراء العديد من التحقيقات الفيزيائية الفلكية باستخدامه،” قال فيدانت شاندرا، طالب دكتوراه في جامعة كاليفورنيا. الفلك والفيزياء الفلكية في CfA والمؤلف الرئيسي للدراسة، في البيان. “مع استمرار مسحنا الطيفي والعثور على المزيد من النجوم، نحن متحمسون لرؤية المفاجآت الأخرى التي تخبئها لنا أطراف المجرة.”

ويعتقد العلماء أنه مع سقوط غاز الهيدروجين من التيار في مجرة ​​درب التبانة، فإنه يخلق الظروف المناسبة لتكوين النجوم. ومن خلال تحليل البيانات، وجد الباحثون أيضًا أن حجم التيار يبلغ حوالي ضعف ما كانوا يعتقدون، مما يعني أن مجرة ​​درب التبانة تبتلع كمية أكبر بكثير من الغاز مما اقترحته الحسابات السابقة.

– تلتقط كاميرا الطاقة المظلمة صورًا شديدة التفصيل للمجرات القزمة القريبة

– تلسكوب هابل الفضائي يكشف عن عنقود نجمي مذهل (صورة)

– يسلط تلسكوب جيمس ويب الفضائي الضوء على نجوم شابة رائعة في مجرة ​​مجاورة (صورة)

وقالت آنا بوناكا، المؤلفة المشاركة في الدراسة وزميلة ما بعد الدكتوراه السابقة في CfA، وهي الآن عالمة في مراصد كارنيجي: “إن تيار ماجلان هو المصدر المهيمن للسعرات الحرارية النجمية في درب التبانة – فهو وجبة الإفطار والغداء والعشاء لدينا”. في البيان. “استنادًا إلى تقديرات الكتلة الجديدة الأعلى لتيار ماجلانيك، قد ينتهي الأمر بمجرة درب التبانة إلى تعبئة أرطال أكثر مما كان يعتقد في البداية.”

وقال العلماء في البيان إنه من خلال تقييد كتلة التيار بشكل أفضل ومن خلال اكتساب فهم أفضل لسحب ماجلان، سيتمكن علماء الفلك من تقدير التوزيع الشامل لمجرة درب التبانة بأكملها بشكل أفضل.

وقال العلماء: “جزء كبير من هذه الكتلة موجود في شكل مادة مظلمة، وهي مادة تمارس الجاذبية غير مفهومة بشكل جيد”. “إن قياس كتلة مجرتنا بشكل أفضل في مناطقها النائية البعيدة سيساعد في حساب المادة العادية مقابل المادة المظلمة المحتويات، وتقييد الخصائص المحتملة للأخيرة.”

الدراسة تم نشره في أكتوبر في مجلة الفيزياء الفلكية.