لغز سقوط الفيلة الأفريقية ميتة يكشفه العلماء

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

تم أخيرًا الكشف عن سبب الوفيات الجماعية الغامضة للأفيال الأفريقية، ويقول العلماء الذين كتبوا تقريرًا جديدًا إن تفشي المرض من المرجح أن يحدث وسط الظروف التي خلقتها أزمة المناخ المستمرة.

سقط خمسة وثلاثون فيلًا أفريقيًا في شمال غرب زيمبابوي ميتين في ظروف محيرة بين أواخر أغسطس ونوفمبر 2020. ونفق أحد عشر حيوانًا من القطيع الضخم خلال فترة 24 ساعة.

لقد ماتوا على نافذة ضيقة جداً. هذا أحد الأجزاء الأكثر غموضًا في اللغز بأكمله. أن العديد من الحيوانات تموت بالقرب من بعضها البعض ولكن ليس بجوار بعضها البعض خلال فترة زمنية ضيقة. وقال الدكتور كريس فوجين، الطبيب البيطري في صندوق فيكتوريا فولز للحياة البرية في زيمبابوي، والذي شارك في تأليف الدراسة حول سبب الوفيات: “إنها حقًا في رأيي، فريدة من نوعها إلى حد ما، وبالتأكيد في هذا الجزء من العالم”.

وفي وقت سابق من العام نفسه، نفق نحو 350 فيلًا في شمال بوتسوانا المجاورة فجأة على مدار ثلاثة أشهر.

وكان المسؤولون والخبراء في البداية في حيرة من أمرهم لتفسير حالات النفوق التي حدثت بين أكبر عدد من الأفيال في أفريقيا. تم إلقاء اللوم على الصيد الجائر والتسمم والجفاف.

وتبين أن عدوى بكتيرية قتلت الأفيال، وفقا للبحث الذي اعتمد على عينات مأخوذة من 15 من الحيوانات التي ماتت في زيمبابوي.

وأظهر تحليل نُشر في 25 تشرين الأول/أكتوبر في مجلة Nature Communications، دليلاً على وجود عدوى ببكتيريا غير معروفة تسمى Bisgaard Taxon 45 والتي تسببت في تسمم الدم، أو تسمم الدم.

وحدثت الوفيات مع تضاؤل ​​موارد الغذاء والمياه خلال موسم الجفاف، مما أجبر الأفيال على السفر مسافات متزايدة للبحث عن الماء والعلف.

وقال المؤلفون إن الحرارة والجفاف والكثافة السكانية في تلك المنطقة من المحتمل أن تكون عوامل مساهمة في تفشي المرض.

والظروف القاسية التي يتوقع العلماء حدوثها ستحدث بشكل متكرر مع ارتفاع درجة حرارة الأرض، مما قد يعني المزيد من وفيات الأفيال في المستقبل.

وقال فوجين: “من السابق لأوانه القول بأن تغير المناخ أثر على هذا الأمر، لكنه قد يفعل ذلك في المستقبل إذا حصلنا على المزيد من موجات الجفاف الطويلة الأمد، أو (تغيرت) أنماط هطول الأمطار ولدينا موسم جفاف أكثر قسوة”. “أعتقد أنه إذا كان هذا هو الحال، فمن المرجح أن نرى هذا النوع من حوادث الوفيات يحدث مرة أخرى.”

وأشارت الدراسة إلى أن حالات نفوق الأفيال في بوتسوانا تعزى إلى السموم العصبية البكتيرية الزرقاء، لكن لم يتم نشر المزيد من التفاصيل. وقال فوجين إنه لا توجد صلة مؤكدة بين نفوق الأفيال في زيمبابوي وبوتسوانا.

الأنواع المحاصرة تحت التهديد

الفيل الأفريقي هو أحد الأنواع الرئيسية التي تواجه ضغوطًا كبيرة من الصيد الجائر وفقدان الموائل. وأدرجت هذه الحيوانات ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وقد انخفضت أعدادها بمقدار 144 ألفًا إلى حوالي 350 ألفًا بين عامي 2007 و2014، مع استمرار الخسائر التي تقدر بنحو 8% كل عام، وفقًا للدراسة.

يعيش حوالي 227,900 فيل في منطقة محمية كافانجو-زامبيزي العابرة للحدود، وهي عبارة عن 500 ألف كيلومتر مربع (193,051 ميلًا مربعًا) من الأراضي المحمية، والتي تقع حوالي 90% منها داخل بوتسوانا وزيمبابوي.

وكتب مؤلفو الدراسة أنه تم العثور على أدلة على الإصابة في ستة من أصل 15 عينة، وهو ما تم تأكيده من خلال عزل البكتيريا في المختبر والتحليل الجيني المتعمق.

ولم يكن هناك أي دليل على وجود سموم، بما في ذلك تلك الناتجة عن البكتيريا الزرقاء، أو أي عدوى فيروسية.

أدى التأخير إلى ضعف جودة العينة

بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسة إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حيوانات قمامة ميتة أو أي أنواع أخرى من الحياة البرية بالقرب من الأفيال الميتة كما هو متوقع مع السيانيد أو أي تسمم متعمد آخر.

وأشارت الدراسة إلى أنه “على الرغم من عدم وجود أدلة ثقافية أو جزيئية تؤكد تصنيف بيسجارد 45 في أكثر من ستة حالات نفوق في زيمبابوي، إلا أن الأفيال التي تم فحصها كانت في حالة بدنية جيدة ومن غير المرجح أن تكون قد ماتت بسبب الجوع المرتبط بالجفاف أو الجفاف الشديد وحده”.

لم تتم إزالة أنياب الأفيال من الصيد الجائر، ولم يتم ملاحظة أي علامات خارجية للصدمة. وأضاف فوجين أن اختبارات الجمرة الخبيثة جاءت سلبية أيضا.

وقال الباحثون إنهم فشلوا في اكتشاف البكتيريا في العينات الأخرى، وهي حقيقة أرجعوها إلى رداءة جودة العينة والتأخير في الحصول على التصاريح اللازمة مما يعني أن الوقت قد فات لأداء بعض الأعمال المعملية.

“كانت معظم الجثث متدهورة وقت أخذ العينات، مما يجعل جودة العينة الأولية رديئة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن تصدير عينات الحياة البرية لتحليلها الحصول على تصاريح متعددة من كيانات مختلفة، وهي عملية قد تستغرق شهورًا.

ماذا يعرف عن البكتيريا؟

وقد ارتبط تصنيف بيسجارد 45 سابقًا بجروح عضة النمر والأسد لدى البشر. تم العثور على البكتيريا أيضًا في السنجاب والببغاوات الأسيرة الصحية.

وترتبط هذه الكائنات الدقيقة، التي ليس لها اسم رسمي، ارتباطًا وثيقًا ببكتيريا أخرى أكثر شيوعًا تُعرف باسم Pasteurella multocida، والتي يمكن أن تسبب تسمم الدم النزفي في الحيوانات الأخرى، بما في ذلك الفيلة الآسيوية.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه البكتيريا مرتبطة أيضًا بالوفيات الجماعية لـ 200 ألف من ظباء السايغا المهددة بالانقراض في كازاخستان في عام 2015.

وقال فوجين إن الباحثين كانوا يراقبون الحياة البرية في المنطقة بحثًا عن وجود البكتيريا، ولكن لم يتم تأكيد أي وفيات أخرى للأفيال نتيجة تصنيف بيسجارد 45 منذ عام 2020.