كيف يتم تدمير المجرات؟

وفي نهاية المطاف، ستواجه جميع المجرات، بما في ذلك مجرتنا درب التبانة، نهايتها.

لكن كيف تموت المجرات؟ إذا كنت في مزاج يسمح لك بتدمير مجرة ​​بأكملها، فلديك العديد من الخيارات، اعتمادًا على مستوى التدمير الذي تريده.

متعلق ب: ربما تكون الثقوب السوداء الضخمة قد قتلت المجرات المضيفة لها في الكون المبكر

الخيار 1: إيقاظ الثقب الأسود الوحشي

يوجد في قلب كل مجرة ​​تقريبًا ثقب أسود هائل. وفي حالة درب التبانة، لدينا القوس أ*وهو وحش يزن أكثر من 4.5 مليون شمس. عادةً ما تكون هذه الثقوب السوداء العملاقة هادئة وخاملة، حيث ترتشف فقط أي أجزاء من الغاز أو النجوم التي تتجول بالقرب منها. لكن في بعض الأحيان، يتناولون وجبة أكبر بكثير. وعندما يفعلون ذلك، يدور هذا الغاز حولهم وينضغط، ليصل إلى درجات حرارة تزيد عن مليار درجة.

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة بشكل يبعث على السخرية في إطلاق الغاز لكمية هائلة من الإشعاع الذي يخرج بعد ذلك لإغراق الكوكب بأكمله galaxyوتسخين أي احتياطيات من الغاز ومنع تكوين النجوم الجديدة. وبينما تهدأ الأمور عادة بعد ذلك، ففي أسوأ الحالات، يأتي الإشعاع من محيط المنطقة الثقب الأسود يمكن أن يخرج كميات هائلة من الغاز من المجرة تمامًا.

وهذا لا يدمر المجرة تمامًا، لكنه يقتلها بشكل فعال عن طريق منع النجوم الجديدة من التشكل لفترة طويلة جدًا، وفي بعض الحالات، إلى الأبد.

الخيار 2: قم بإسقاطه في مجموعة

عناقيد المجرات هي المراكز الحضرية الكثيفة في الكون، وعادةً ما تكون موطنًا لألف مجرة ​​أو أكثر. لكن هذه العناقيد تحتوي على أكثر من مجرد مجرات؛ كما أنها تحتوي على خزانات واسعة من الغاز الرقيق الساخن المعروف باسم الوسط الداخلي (ICM).

إن ICM رقيق جدًا لدرجة أنه يمكن تسجيله على أنه فراغ في المختبرات على الأرض. ولكن عندما تقع المجرات في عنقود ما، فلا يزال يتعين عليها السباحة من خلاله. في البداية، يؤدي هذا إلى جولة قصيرة من تكوين النجوم حيث تضغط موجات الصدمة على سحب الغاز في جميع أنحاء المجرة. لكن في نهاية المطاف، يقوم ضغط الغاز بعمله، حيث يلتقط قطع الغاز من المجرة مثل الحطام المتطاير من النيزك.

وهذا يؤدي إلى موقف لطيف يعرف باسم “مجرات قنديل البحر“، سمي بهذا الاسم لأن الغاز المجرد يشبه مخالب قنديل البحر. على الرغم من أن معظم المجرات تنجو من هبوطها إلى الكتلة ICM، إلا أن بعض المجرات الأصغر تتبخر تمامًا.

الخيار 3: اصطدامه بمجرة أخرى

تمثل اصطدامات المجرات أحد أعظم إطلاقات الطاقة في الكون المعروف، وهذا يعني أن هذا المشهد ليس جميلًا تمامًا. سوف تصطدم مجرتنا درب التبانة مع جارتنا مجرة أندروميدا في حوالي 5 مليار سنة.

وهي عملية بطيئة ومؤلمة تدوم مئات الملايين من السنين، ويمكن لاندماج المجرات أن يثير ذيول مد وجزر ضخمة تتكون من تيارات من النجوم المنفصلة والغاز التي تتقوس حول المجرات. أثناء الاصطدام والاندماج، يتم فقدان عدد لا يحصى من النجوم من خلال التفاعلات العشوائية. وبمجرد التقاء الثقوب السوداء الهائلة، تضرب جولة جديدة من الإشعاع المجرة المندمجة حديثًا. يؤدي الدمار المشترك إلى استنفاد خزانات الغاز في المجرة، مما يؤدي بشكل فعال إلى إيقاف تكوين النجوم إلى الأبد.

الخيار 4: قم بإطعامه إلى مجرة ​​أكبر بكثير

إذا اندمجت مجرة ​​أصغر مع مجرة ​​أكبر بكثير، فقد يؤدي ذلك إلى نهاية المجرة الأصغر. في الواقع، وكالة الفضاء الأوروبية غايا اكتشف المسح عظام وجثث المجرات المتحللة المنتشرة في جميع أنحاء مجرة ​​درب التبانة.

أحد الأمثلة على ذلك يُعرف باسم نقانق غايا. تشترك هذه المجموعة من النجوم المنتشرة حول قلب مجرة ​​درب التبانة في خصائصها، مثل وفرة العناصر الثقيلة والمعلمات المدارية، التي تختلف عن بقية النجوم. يعتقد علماء الفلك أن النجوم الموجودة في سجق غايا هي بقايا ممزقة لمجرة قزمة صغيرة تمزقت بسبب اندماجها مع مجرة ​​درب التبانة الكبرى.

وقد حدد علماء الفلك العشرات من هذه المجموعات والجداول والكتل والبقايا الأخرى، وهي علامة على تاريخ الاندماج العنيف لأي مجرة ​​ذات حجم مناسب مثل مجرتنا.

الخيار 5: فقط انتظر

– كيف تموت النجوم؟

-كم عدد المجرات الموجودة؟

– هل سينجو نظامنا الشمسي من موت شمسنا؟

في نهاية المطاف، الوقت سوف يقوم بعمله. المجرات مستقرة بشكل ملحوظ. العديد منها موجود منذ أكثر من 10 مليارات سنة. لكن لا شيء يدوم إلى الأبد.

بعيدًا، بعيدًا في المستقبل، عندما يكون الكون أقدم عدة مرات مما هو عليه اليوم، ستبدأ مجرة ​​درب التبانة والمرأة المسلسلة المندمجة في الذوبان. إنها ببساطة مسألة فرصة الجاذبية. تقضي معظم النجوم معظم حياتها بعيدًا عن بعضها البعض، لكن في بعض الأحيان، تتجول بالقرب من بعضها البعض. وعندما يفعلون ذلك، يؤدون رقصة جاذبية صغيرة، مما يرسلهم في اتجاهات جديدة. وفي حالات نادرة جدًا، يمكن للمرء الحصول على ما يكفي من الطاقة للهروب من المجرة تمامًا.

وهذا أمر نادر للغاية، ولكن بعد تريليونات وتريليونات من السنين، لا بد أن يحدث. في نهاية المطاف، كل شيء في مجرتنا إما سيشق طريقه داخل ثقب أسود عملاق أو سينتشر في الكون الأوسع. وستكون تلك حقًا نهاية مجرتنا.

Exit mobile version