قد يكون لدخان الهشيم تأثير سلبي على صحتك العقلية

لا يعد التنفس في الضباب الأصفر لدخان حرائق الغابات ضارًا لرئتيك فحسب ، بل يمكن أن يضر عقلك أيضًا. في السنوات الأخيرة ، بدأت الأبحاث في ربط تلوث الهواء بسوء الصحة العقلية ، من الاكتئاب والقلق إلى الانهيارات الذهانية ، وأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال. وبينما ركزت معظم الدراسات على التلوث الحضري ، يمكن أيضًا العثور على العديد من نفس المواد الكيميائية السامة في هواء المدينة في دخان حرائق الغابات – وغالبًا بكميات أكبر بكثير.

يقول بول وينبيرج ، كيميائي الغلاف الجوي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “نظرًا لأنه ينطوي على احتراق غير فعال للخشب والأوراق والتربة ، فإن دخان حرائق الغابات يحتوي فقط على عدد هائل من المواد الكيميائية. وبطرق عديدة ، يشبه استنشاق دخان حرائق الغابات تدخين السجائر غير المفلترة”.

اشترك في النشرة الإخبارية The Post Most للحصول على أهم القصص وأكثرها إثارة من واشنطن بوست.

أحد الأشياء التي من المحتمل أن تستنشقها مع كل من الهواء الحضري الضار ودخان حرائق الغابات هو ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) ، وهو غاز ضار يمكن أن يتفاعل أيضًا مع المركبات الأخرى في الهواء لإنتاج ملوثات ثانوية ، مثل الأوزون. ثم هناك الجسيمات الدقيقة الموجودة في التلوث والدخان: الأكبر منها يسمى PM10 والأدق منها PM2.5. تم العثور على كل هذه المركبات لتؤثر سلبًا على الصحة العقلية.

أظهرت دراسة نُشرت هذا العام في JAMA ، على سبيل المثال ، أنه في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، كلما زاد تعرض الأشخاص للأوزون ، زاد خطر الإصابة بالاكتئاب. في غضون ذلك ، أظهرت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يتنفسون الهواء بشكل روتيني بمستويات PM2.5 لا تقل عن 10.6 ميكروغرام لكل متر مكعب لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 15٪ أعلى من أولئك الذين يعيشون في مناطق بها أقل من 9.3 ميكروغرام من هذا الملوث لكل متر مكعب. . لوضع هذه الأرقام في منظورها الصحيح ، خلال ضباب حرائق الغابات الكندية الأخيرة ، كان الهواء في مدينة نيويورك في 7 يونيو يحتوي على مستويات PM2.5 من 196 ميكروغرام لكل متر مكعب.

يقول جون إيانيديس ، عالم الأوبئة: “من الممكن ، بل ومن المحتمل ، أن يكون هناك استجابة للجرعة ، مع زيادة التعرض لتلوث الهواء لفترة أطول من فرص الإصابة بالاكتئاب. ومع ذلك ، قد يكون التعرض الحاد قصير المدى لتلوث الهواء ضارًا”. في جامعة ستانفورد.

بالنسبة للقلق ، وجدت دراسة حديثة في الصين أن الشباب الذين يعيشون في المناطق التي يوجد بها أعلى تلوث للجسيمات الدقيقة لديهم خطر أعلى بنسبة 29 في المائة من القلق من أولئك الذين يقيمون في أنظف المواقع. وبالمقارنة ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فقد أدى العام الأول من الوباء إلى ارتفاع مستويات القلق في جميع أنحاء العالم بنسبة 25٪.

وفي الوقت نفسه ، أظهرت الأبحاث التي أجريت مؤخرًا في كاليفورنيا أن الأوزون يزيد من احتمالات الإصابة بالاضطراب ثنائي القطب وإيذاء النفس والانتحار ، في حين ربطت دراسة دنماركية المستويات العالية من أكسيد النيتروجين في الهواء بالفصام.

يبدو أن المشاكل العقلية الأقل حدة تزداد مع انخفاض جودة الهواء. الأطفال في سن ما قبل المدرسة ، على سبيل المثال ، يميلون إلى التصرف بشكل أسوأ: قد يكونون أسرع في كسر القواعد أو التصرف بعدوانية ، وفقًا لإحدى الدراسات. قد يكون من الصعب التعامل مع أقرانك البالغين أيضًا. وجد التحليل التلوي لعام 2020 للعديد من الدراسات أن تلوث الهواء يسير جنبًا إلى جنب مع السلوك غير الأخلاقي ، مثل عدم الأمانة والغش في الاختبارات.

من المؤكد أن مثل هذه الدراسات غالبًا ما تعتمد على الارتباطات بدلاً من إظهار تأثير مثبت ، ومن الصعب التحقق من أن تلوث الهواء هو السبب الفعلي لكل مشاكل الصحة العقلية هذه. عادةً ما يأخذ العلماء بيانات عن تلوث الهواء من مناطق مختلفة ويطابقونها مع عدد السكان المحليين الذين يصابون بالاكتئاب أو القلق. بينما يحاولون التحكم في عدد من المتغيرات التي يمكن أن تحرف النتائج – مثل حقيقة أن الفقر غالبًا ما يعني العيش في مناطق ملوثة وخطر أكبر للإصابة بالاكتئاب – لا يمكنهم التحكم في كل عامل محتمل قد يطمس صورة.

يقول إيوانيس باكوليس ، عالم الأوبئة في كينجز كوليدج لندن: “سيكون من غير الأخلاقي إجراء تجربة تحكم عشوائية. لا يمكننا أن نجعل الناس عشوائيًا لاستنشاق الهواء الملوث واستنشاق هواء أكثر صحة. لذلك نحن نعتمد أساسًا على أدلة المراقبة على هذا”.

ومع ذلك ، هناك أسباب وجيهة للاعتقاد بأن الهواء الملوث هو في الواقع يسبب مشاكل الصحة العقلية. يقول باكوليس: “لدينا آليات بيولوجية معقولة تم اختبارها في دراسات الحيوانات التجريبية”. تشمل آليتان من هذه الآليات الالتهاب والإجهاد التأكسدي ، وتلف الخلايا والحمض النووي بواسطة جزيئات تسمى الجذور الحرة. وفقًا لديفيد آيزنمان ، باحث الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا ، “العيش في بيئة مليئة بالدخان يؤثر على كيمياء الدماغ”.

تصل ملوثات الهواء إلى دماغك إما عن طريق الرئتين ، حيث يمكن أن يلتقطها الدم وينقلها عبر الحاجز الدموي الدماغي ، أو بشكل أكثر مباشرة من خلال الظهارة الشمية ، الأنسجة الموجودة داخل الأنف التي تساعدك على الشم. بمجرد الوصول إلى هناك ، يمكن أن تلحق هذه الجزيئات أضرارًا جسيمة. تكشف الدراسات التي أجريت على الفئران ، على سبيل المثال ، أن الإجهاد التأكسدي الناجم عن الأوزون يقتل الخلايا العصبية في الدماغ التي تنتج الدوبامين بشكل طبيعي ، وهو ناقل عصبي يشارك في التحفيز وكيفية استجابتنا للمكافآت ، وغالبًا ما يطلق عليه اسم “جزيء المتعة”. (الدراسات التي أجريت على الحيوانات لا تُعيد إنتاج التأثير على البشر في كثير من الأحيان). أظهرت أبحاث أخرى أن خلايا معينة في الدماغ قد تهاجم الملوثات ، مما يؤدي إلى استجابة مناعية من النوع الذي تم ربطه بالاكتئاب.

يبدو أن تلوث الهواء يؤثر أيضًا على استجابة الإجهاد. عندما جعل باحثون كنديون فئران التجارب تتنفس الأوزون ، لاحظوا أنه لا يغمر أجسام الحيوانات بهرمونات التوتر فحسب ، بل إنه يغير أيضًا التعبير عن جينات الإجهاد في أدمغتهم – بشكل أساسي ، قلب جينات الإجهاد ، مثل مفتاح الضوء. الفئران ليست بشرًا بالطبع ، لكن دراسة 2022 تشير إلى أن الهواء الملوث يغير كيفية تفاعل البشر مع الإجهاد أيضًا. اضطر عشرات الرجال الذين يعيشون في برلين إلى إجراء حسابات رياضية معقدة أمام لجنة من المحكمين الناقدين للغاية (تم إجراء كل ذلك للحث على التوتر) ، بينما أجرى باحثون آخرون تصويرًا وظيفيًا بالرنين المغناطيسي على أدمغتهم. وجد العلماء أن أدمغة هؤلاء الرجال الذين يعيشون في مناطق أكثر تلوثًا بجزيئات PM2.5 تنشط بشكل مختلف استجابة للإجهاد مقارنة بأدمغة الأشخاص الذين يحالفهم الحظ في الإقامة في مناطق أنظف من المدينة.

بالطبع ، يمكن أن يؤثر تلوث الهواء وضباب حرائق الغابات على وجه الخصوص على صحتنا العقلية أيضًا على المستوى الفكري البحت: من الصعب ببساطة أن تشعر بالبهجة عندما تعلم أن الكوكب يحترق. يتحدث علماء النفس عن القلق المناخي أو شيء يسمونه سولاستالجيا – الضيق بسبب رؤية البيئة الطبيعية تتحول سلبًا. بالفعل ما يصل إلى 69 في المائة من الأمريكيين قلقون بشأن المناخ. وتبلغ نسبة الذين يصفون أنفسهم بأنهم قلقون “للغاية” 29 بالمائة.

يقول الخبراء إن الخبر السار هو أن هناك بعض الطرق لحماية نفسك من الآثار الضارة للدماغ لتلوث الهواء ، خاصةً إذا كانت مرتفعة بشكل مؤقت بسبب دخان حرائق الغابات.

يقول وينبيرج: “ابق في الداخل إن أمكن واستخدم مرشحات الهواء” ، مضيفًا أن أقنعة N95 أو KN95 المناسبة جيدًا يجب أن “ترشح معظم PM2.5”. الأخبار السيئة هي أن بعض نماذج تغير المناخ تتنبأ بأن مستويات التلوث PM2.5 الناجمة عن حرائق الغابات قد تقترب من الضعف بحلول عام 2100.

يتوقع الخبراء أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة العالم إلى مزيد من حرائق الغابات ، والمزيد من السماء ذات اللون البرتقالي التي تحيط بمدننا ، وربما المزيد من مشاكل الصحة العقلية. هذا هو السبب في أن Wennberg يقول إننا إذا أردنا تقليل أعباء الصحة العقلية لتلوث الهواء في الهشيم ، فيجب أن نركز جهودنا على هدف واحد: “قبل كل شيء ، محاربة تغير المناخ”.

المحتوى ذو الصلة

الصيف هو هنا. أين اليراعات؟

الخصمين. الأصدقاء المحبوبون. الناجون.

مع تصاعد العنف هذا الصيف ، معركة لإبقاء أطفال العاصمة على قيد الحياة