صورة لوكالة ناسا تظهر “اليد الكونية الشبحية” على بعد 16 ألف سنة ضوئية من الأرض

في الوقت المناسب تمامًا لعيد الهالوين، أصدرت وكالة ناسا صورة جديدة مرعبة تقول وكالة الفضاء إنها تظهر “عظام” “يد كونية شبحية”.

وقالت ناسا في بيان صحفي إن اليد هي في الواقع بقايا نجم عملاق منهار، نفد وقوده النووي منذ حوالي 1500 عام، ويبعد حوالي 16000 سنة ضوئية عن الأرض. وبعد أن انهار، أصبح نجمًا نيوترونيًا كثيفًا. تدور هذه النجوم النيوترونية ولها مجالات مغناطيسية قوية تسمى النجوم النابضة والتي تخلق ظروفًا شديدة لا يمكن تكرارها في مكان آخر.

من خلال تركيز اثنين من التلسكوبات الفضائية للأشعة السينية التابعة لناسا على هذا النجم النيوتروني والمجالات المغناطيسية المحيطة به، تستطيع الوكالة وعلماء الفلك التابعين لها معرفة المزيد حول كيفية قيام النجم النابض بحقن الجسيمات في الفضاء وتشكيل البيئة المحيطة بالنجم. إنه أحد تلك النجوم النابضة التي خلقت الهيكل على شكل يد: أظهرت بيانات الأشعة السينية أن نجمًا نابضًا صغيرًا قد أنشأ نفاثة من المادة والمادة المضادة انتقلت من أقطاب المجال المغناطيسي لتشكل “سديم رياح النجم النابض”.

ويُعرف السديم الموجود في هذا النجم النيوتروني باسم MSH 15-52، ويشبه يد الإنسان. في الصورة، النجم النابض هو “كف” اليد، مع خمسة “أصابع” شبحية تمتد عليها.

وقالت الوكالة إن تلسكوب التصوير بالأشعة السينية المستقطبة التابع لوكالة ناسا درس السديم لمدة 17 يومًا تقريبًا، وهو ما يمثل أطول وقت ركز فيه على جسم واحد منذ إطلاقه في ديسمبر 2021. وقد وفر ذلك خريطة للمجال المغناطيسي، وفقًا لما ذكرته وكالة ناسا. عالم الفلك الذي قاد الدراسة.

وقال قائد الدراسة روجر روماني من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا: “إن بيانات IXPE تعطينا أول خريطة للمجال المغناطيسي في اليد”. “إن الجسيمات المشحونة التي تنتج الأشعة السينية تنتقل عبر المجال المغناطيسي، وتحدد الشكل الأساسي للسديم، مثلما تفعل العظام في يد الشخص.”

وقال الباحثون إنه يوجد في السديم كمية “عالية بشكل ملحوظ” من الاستقطاب، وهو ما يعني على الأرجح أن المجال المغناطيسي “مستقيم وموحد للغاية”، مع القليل من الاضطراب في معظم أجزاء السديم. تشير النتائج أيضًا إلى أن الجسيمات الموجودة في السديم والموجودة في المناطق المضطربة تُعطى “دفعة من الطاقة”، مما يؤدي إلى تدفقها إلى أجزاء “الرسغ والأصابع والإبهام” من السديم.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة نيكولو دي لالا، من جامعة ستانفورد أيضًا: “لقد اكتشفنا تاريخ حياة المادة فائقة الطاقة وجسيمات المادة المضادة حول النجم النابض”. “هذا يعلمنا كيف يمكن للنجوم النابضة أن تعمل كمسرعات للجسيمات.”

تم إصدار صورة “اليد الكونية الشبحية” بعد أيام قليلة من إعلان وكالة ناسا أن مهمتها جونو قد رصدت “وجهًا” غريبًا على كوكب المشتري.

وداعاً لماثيو بيري