ستقوم مهمة إقليدس لصيد المادة المظلمة بمشاركة أول صور كاملة الألوان للكون في 7 نوفمبر

في يوم الثلاثاء (7 نوفمبر)، سنتمكن من رؤية الكون بالألوان الكاملة من خلال عيون تلسكوب إقليدس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية (ESA) لأول مرة.

إقليدس يجتمع علماء البعثة في دارمشتات، ألمانيا، لمناقشة أول خمس صور كاملة الألوان للكون البعيد من التلسكوب، ويمكنك مشاهدة الكشف يوم الثلاثاء على الهواء مباشرة في الساعة 8:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1315 بتوقيت جرينتش) هنا على موقع Space.com، بإذن من وكالة الفضاء الأوروبية. . بالإضافة إلى كونها ذات قيمة علمية، من المتوقع أيضًا أن تكون الصور حلوى للعين الكونية.

تم إطلاقه في يوليو في مهمة مدتها ست سنوات لدراسة الكون، يدرس إقليدس الآن الجانب المظلم من الكون من موقع يبعد حوالي مليون ميل (1.6 مليون كيلومتر) عن الأرض – وهو نفس التكيف الكوني الذي تتمتع به ناسا. تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

متعلق ب: يواجه تلسكوب “الكون المظلم” إقليدس بعض النكسات أثناء التشغيل

تم تكليف إقليدس ببناء خريطة مبتكرة ثلاثية الأبعاد للكون المظلم من خلال رسم أشكال وتوزيعات مليارات المجرات وعناقيد النجوم التي تصل إلى 10 مليارات سنة ضوئية، وذلك في المقام الأول بحثًا عن أدلة حول بعيد المنال. المادة المظلمة و الطاقة المظلمة.

ولتحقيق هذا الهدف، تم تجهيز التلسكوب لالتقاط ما يكفي من الصور الواضحة لمساحات كبيرة من السماء بأطوال موجية مرئية وتحت الحمراء لملء مليون قرص DVD. لاستكشاف الكون المظلم، سوف يراقب إقليدس عدسة الجاذبية الضعيفة، ظاهرة كونية تحدث بسبب محاذاة المجرات أو تكتلات المادة، مما يسمح للمجرات الأمامية بالتصرف مثل عدسة مكبرة عملاقة للأجسام الموجودة خلفها. يتم تشويه الضوء الصادر من مصادر الخلفية، بل ويتضاعف في طريقه إلى الأرض، بحيث نرى أوهامهم السريالية الملتوية حول المجرات العدسية.

وبما أن المادة المرئية تشكل 10٪ فقط أو نحو ذلك من الكتلة الإجمالية لمعظم مجموعات المجرات، فإن العلماء يشتبهون في أن جسيمات المادة المظلمة غير المرئية هي المسؤولة عن الكثير من هذا التعديس. لذا، فإن دراسة مجموعات المجرات يمكن أن تسلط الضوء على سلوك وطبيعة المادة المظلمة، لكن تلك الصور تحتاج إلى أن تكون فائقة الوضوح لتتمكن من التركيز على الصور ذات العدسات الغامضة حول المجرات.

ما هي الخطوة التالية بالنسبة لتلسكوب “الكون المظلم” لإقليدس في أوروبا بعد إطلاق SpaceX المذهل؟

– كيف سيتمكن تلسكوب إقليدس الفضائي الأوروبي من رؤية الكون المظلم؟

– سوف يساعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي المركبة الفضائية إقليدس في استكشاف الطاقة المظلمة والمادة المظلمة

أعطى إقليدس للبشرية طعمًا لقدراتها في نهاية شهر يوليو، عندما عادت إلى وطنها صورتين تتخللها عدد لا يحصى من النجوم وتتناثر عليها نقاط من الضوء، وهي مجرات بعيدة حقًا.

ولا شك أن أحدث الصور ستكون ساحرة بنفس القدر. كما أنها سوف تطمئن العلماء إلى أن أدوات التلسكوب تعمل كما هو متوقع.

قال رولاند فافريك، نائب عالم مشروع إقليدس، والذي شارك في المهمة منذ عام 2013، في مقطع فيديو نُشر يوم الجمعة (3 نوفمبر): “إن المهمة جاهزة تقريبًا لبدء جمع البيانات لمدة ست سنوات”.

التحديث 11/6: سيتم بث البث المباشر بدءًا من الساعة 8:15 صباحًا بالتوقيت الشرقي، وليس الساعة 9:15 صباحًا بالتوقيت الشرقي.