اكتشف العلماء حفرية عمرها 240 مليون سنة لمخلوق “غريب”.

اكتشف فريق من العلماء الدوليين حفريات عمرها 240 مليون سنة من العصر الترياسي في الصين وصفها أحد العلماء بأنها “تنين صيني أسطوري طويل يشبه الثعبان”.

ويبلغ طول هذا الزواحف المائية 16 قدمًا، ويسمى Dinocephalosaurus orientalis، ويحتوي على 32 فقرة عنق منفصلة، ​​وهي رقبة طويلة للغاية، وفقًا لمتاحف اسكتلندا الوطنية، التي أعلنت الخبر يوم الجمعة.

تتمتع الحفرية الجديدة بمظهر يشبه الثعبان وزعانف، وتم العثور عليها في مقاطعة قويتشو بجنوب الصين.

تم التعرف على Dinocephalosaurus orientalis لأول مرة في عام 2003 عندما تم العثور على جمجمته، ولكن هذا الاكتشاف الأحفوري الأكثر اكتمالا “سمح للعلماء بتصوير المخلوق الغريب طويل العنق بالكامل لأول مرة”.

“إنه مثال آخر على عالم العصر الترياسي الغريب والرائع الذي لا يزال يحير علماء الحفريات. نحن على يقين من أنه سيأسر الخيال في جميع أنحاء العالم بسبب مظهره المذهل، الذي يذكرنا بالأسطورة الصينية الطويلة الشبيهة بالثعبان”. وقال نيك فريزر، حارس العلوم الطبيعية في المتاحف الوطنية في اسكتلندا: “التنين”.

وقد ساعدت هذه الحفرية، بالإضافة إلى جنينين تم اكتشافهما سابقًا لمخلوق مماثل، العلماء على معرفة المزيد عن هذا النوع من المخلوقات، وفقًا للدراسة التي نشرتها مطبعة جامعة كامبريدج. لقد عاشوا في الماء ومن المحتمل أنهم لم يحتاجوا إلى المغامرة على الأرض لوضع البيض.

يبلغ حجم أكبر جمجمة مكتشفة لديناصور الديناصور الشرقي حوالي 9 بوصات وأكبر أسنانه المحفوظة حوالي بوصة واحدة.

وبينما تشتمل الحفرية الجديدة على جمجمة وفقرات وأضلاع وأطراف محفوظة بشكل سيئ، إلا أن الذيل مفقود. يتم الحفاظ على الفقرات في مفصل مثالي.

كما عثروا أيضًا على أربع أسماك على الأقل داخل البطن، بالإضافة إلى فقرات صغيرة وعظم طرفي محتمل، والذي يمكن أن يكون جنينًا أو بقايا زواحف صغيرة أكلها المخلوق.

قام باحثون من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين وأوروبا بدراسة هذا المخلوق لمدة 10 سنوات. وقال لي تشون، الأستاذ في معهد علم الحفريات الفقارية وعلم الإنسان القديم: “من بين جميع الاكتشافات غير العادية التي توصلنا إليها في العصر الترياسي بمقاطعة قويتشو، ربما يبرز الدينوسيفالوصور باعتباره الأكثر روعة”.

الهبوط التاريخي على سطح القمر: هبوط مركبة فضائية أمريكية على سطح القمر