اكتشف العلماء أن حلقة ردود الفعل الخفية تحت الأنهار الجليدية في القارة القطبية الجنوبية يمكن أن تسرع من ارتفاع مستوى سطح البحر

أفاد علماء يوم الجمعة أن الأنهار الجليدية في شرق القارة القطبية الجنوبية قد تفقد الجليد في المستقبل بشكل أسرع مما كان يعتقد في السابق، في حلقة ردود فعل مثيرة للقلق حيث تؤدي المياه الذائبة للأنهار الجليدية إلى المزيد من فقدان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

وتأتي هذه النتائج بعد أقل من أسبوع من إعلان العلماء أن الذوبان السريع للأرفف الجليدية في غرب القارة القطبية الجنوبية قد يكون الآن أمرا لا مفر منه، وذلك بفضل ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان. ترسم هذه الدراسات وغيرها من الدراسات الحديثة معًا صورة قاتمة لذوبان القارة الجنوبية مما يشكل خطرًا شديدًا لارتفاع مستوى سطح البحر في جميع أنحاء العالم.

وقال جامين جرينباوم، المؤلف المشارك للدراسة وباحث جيوفيزيائي مساعد في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا سان دييغو: “تظهر هذه الورقة أن الأمر ليس سيئًا فحسب، بل إنه أسوأ مما كنا نعتقد”.

وركزت الدراسة، التي نشرت يوم الجمعة في مجلة Science Advances، على أنهار دينمان وسكوت الجليدية في شرق القارة القطبية الجنوبية، والتي تحتوي معًا على ما يكفي من الجليد لإحداث ارتفاع في مستوى سطح البحر بمقدار خمسة أقدام تقريبًا.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أنه مع ذوبان الأنهار الجليدية، يتدفق الماء تحتها ويخرج إلى البحر – وهي عملية تعزز ذوبان الأنهار الجليدية وفقدان الجليد. وأخذت الدراسة التي أجريت يوم الجمعة في الاعتبار هذه ردود الفعل في عمليات المحاكاة لمعرفة مدى إمكانية تسريع ذوبان القطب الجنوبي وارتفاع مستوى سطح البحر.

ووجد العلماء أن الأنهار الجليدية يمكن أن تتراجع إلى ما بعد عتبة حرجة قبل حوالي 25 عامًا مما كانت ستفعله دون تصريف المياه الذائبة، إذا أحرق العالم الوقود الأحفوري الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بمعدل متسارع.

أدت إضافة ردود فعل المياه الذائبة إلى زيادة ارتفاع مستوى سطح البحر من الأنهار الجليدية دينمان وسكوت بنسبة 16٪ تقريبًا بحلول نهاية عام 2300 في ظل هذا السيناريو المتمثل في ارتفاع مستويات التلوث الناتج عن تسخين الكوكب.

الأهم من ذلك، كما قال جرينباوم، أن فقدان الجليد الإضافي الناتج عن تصريف المياه الذائبة مستبعد حاليًا من النماذج المناخية التي تتوقع ارتفاع مستوى سطح البحر، على الرغم من حقيقة أنه يمكن أن يكون محركًا رئيسيًا لفقدان الجليد في جميع أنحاء القارة بأكملها. وقال جرينباوم إن قياس هذه الظاهرة وتفسيرها في النماذج المناخية أمر ضروري “للحصول على صورة واقعية لارتفاع مستوى سطح البحر العالمي”.

وقال تايلر بيلي، المؤلف الرئيسي للدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه في سكريبس، إن الناس بحاجة إلى الاهتمام بهذا الجزء من العالم حيث يصبح شرق القارة القطبية الجنوبية غير مستقر، مما يشكل خطرًا أكبر لارتفاع مستوى سطح البحر بالنسبة للمجتمعات الساحلية والدول الجزرية المنخفضة. .

وقال بيلي لشبكة CNN: “هذه كتل جليدية ضخمة كنا نعتقد في السابق أنها مستقرة، والآن لدينا كل هذه الأدلة من الملاحظات الساحلية التي تظهر أن هذه الأنهار الجليدية كانت في أنماط التراجع لفترة طويلة الآن”. “وهذا يجعل الأمر يستحق الاهتمام للغاية.”

ويقول الباحثون إن حياة الناس على المحك.

وفي حين أن الأشخاص الذين يعيشون اليوم قد لا يعانون من الآثار المدمرة الناجمة عن هذا الذوبان، إلا أن بيليه قال إن الإجراءات المتخذة اليوم تحدد مصير الأجيال القادمة.

وقال بيليه: “ما نبعثه الآن سيؤثر على المناخ لأجيال قادمة”. “ما نفعله اليوم له تأثير على الشكل الذي ستبدو عليه الأرض في عام 2100 أو 2300، حتى لو لم نعد على هذه الأرض بعد الآن.”

وقال جان دي ريدت، الأستاذ المشارك في علم الجليد القطبي وعلم المحيطات في جامعة نورثمبريا، والذي لم يشارك في الدراسة، إن الباحثين يقدمون “حجة قوية” حول سبب ضرورة أخذ التصريف تحت الجليدي في الاعتبار في جميع عمليات محاكاة فقدان الجليد في القطب الجنوبي.

وقال دي ريدت لشبكة CNN: “بالنظر إلى هذه الأدلة، فإن الذوبان والتفريغ تحت الجليد هو عملية لم يعد من الممكن تجاهلها في التوقعات المستقبلية لمساهمة القارة القطبية الجنوبية في ارتفاع مستوى سطح البحر”.

وبينما استخدم الباحثون فقط محاكاة في الوقت الحاضر للدراسة، مما أدى إلى نتائج متحفظة، قال جرينباوم إنهم يخططون للعودة إلى الميدان لتحليل أعماق الغطاء الجليدي والمحيطات لفهم ما يخبئه المستقبل حقًا.

وقال: “الجزء الأقل استكشافًا في القارة القطبية الجنوبية هو الأكثر أهمية للمراقبة والمراقبة”. “إنها مشكلة كبيرة، فهي مثل الصراخ من فوق أسطح المنازل، وهو شيء تركز عليه مجموعتنا حقًا.”