T. rex هو في قلب الجدل حول ذكاء الديناصورات

بقلم ويل دنهام

واشنطن (رويترز) – إن التكهن حتى بالمظهر الجسدي لديناصور – أو أي حيوان منقرض – استنادا إلى حفرياته هو اقتراح صعب، وينطوي على الكثير من الشكوك. إن تقييم ذكاء الديناصورات، مع الأخذ في الاعتبار العوامل التي لا حصر لها والتي تساهم في تلك السمة، أمر أكثر صعوبة بشكل كبير.

دراسة نشرت العام الماضي من قبل عالمة الأعصاب في جامعة فاندربيلت سوزانا هيركولانو-هوزيل والتي قيمت ذكاء الديناصور ريكس، مع التركيز على حجم الدماغ المقدر وعدد الخلايا العصبية في الدماغ، مقارنة بتلك الموجودة في الرئيسيات – على وجه التحديد البابون – أثارت ضجة في الأوساط العلمية. .

الآن، نشر فريق علمي متعدد التخصصات دراسة دحضية، تشكك في منهجية هيركولانو-هوزيل وتتحدى تقييمها لذكاء التيرانوصور ريكس وغيره من الديناصورات المفترسة الكبيرة في فرع الديناصورات الذي يُسمى ذوات الأقدام.

وبدلاً من ذلك اقترحوا نهجًا أكثر شمولية لتقييم ذكاء التيرانوصور أو أي حيوان منقرض، مع الأخذ في الاعتبار حجم الدماغ وعدد الخلايا العصبية جنبًا إلى جنب مع عوامل أخرى مثل تشريح الحيوان وبيئته، والبيانات من الأقارب الأحياء، والأدلة الأحفورية حول كيفية تحركه وتنقله. تغذية التي تقدم نظرة ثاقبة لحياتها.

“النتائج الرئيسية التي توصلنا إليها هي أن أدمغة معظم الديناصورات، بما في ذلك تي ريكس، كانت مماثلة في الحجم النسبي لتلك الموجودة في الزواحف الحية، مثل التماسيح والتماسيح. علاوة على ذلك، من المحتمل أن أعداد الخلايا العصبية الخاصة بهم لم تكن استثنائية، خاصة بالنسبة للحيوانات في أجسامهم”. وقال عالم الحيوان كاي كاسبار من جامعة هاينريش هاينه في ألمانيا، والذي يدرس سلوك الحيوانات الحية والمؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة The Anatomical Record:

وأضاف كاسبار: “ما يجب التأكيد عليه هو أن الزواحف ليست بالتأكيد غبية كما يعتقد عادة”. “يمكن أن تكون سلوكياتها معقدة للغاية، وتشير البيانات التجريبية التي لدينا إلى العديد من أوجه التشابه المعرفي بينها وبين الثدييات والطيور. لذا، في حين لا يوجد سبب للافتراض بأن التيرانوصور كان لديه عادات تشبه عادات الرئيسيات، إلا أنه كان بالتأكيد سلوكًا معقدًا”. حيوان.”

وقالت هيركولانو هوزيل إنها متمسكة بالنتائج التي توصلت إليها ووصفت التحليل الجديد بأنه معيب.

“الشيء الوحيد محل النزاع هو ما كان موجودًا بالفعل في وقت دراستي: ما هو الحجم الفعلي لأدمغة الديناصورات. وحتى ذلك الحين، نحن نتحدث عن الفرق بين دماغ التيرانوصور وكونه بابون أو قرد”. “الحجم” ، قال هيركولانو هوزيل.

“إن استنتاجهم يتوقف على نقطة واحدة في غاية الأهمية: ما إذا كانت الثيروبودات مثل تي ريكس تشترك في علاقتها (حجم الدماغ إلى الجسم) مع أبناء عمومتها من النعام والدجاج من ذوات الدم الحار، أو مع أقربائها الأحياء الأبعد، التماسيح. “قال الأول، لأنني قارنت الثيروبودات بالنعام والدجاج؛ وهم الآن يقولون الأخير”، أضاف هيركولانو-هوزيل.

وقال كاسبار إن المقارنة بالطيور الحديثة كانت أيضًا جزءًا لا يتجزأ من الدراسة الجديدة.

“ليس سؤالا تافها”

وقال كاسبار إن هناك مشاكل في محاولة قياس الذكاء من خلال عدد الخلايا العصبية في الدماغ.

“العقبة الأولى هي تقدير الحجم الفعلي لدماغ الحيوان المنقرض المعني. هذا ليس سؤالًا تافهًا في الديناصورات. في حين أن الدماغ يملأ تجويف الجمجمة بالكامل تقريبًا في الطيور وفي الثدييات، فإن هذا ليس هو الحال بالنسبة للديناصورات”. وقال كاسبار: “إنها من أنواع الزواحف التي يملأ دماغها حوالي 30-50% فقط من تجويف الجمجمة”.

وأضاف كاسبار: “افترضت دراسة 2023 وجود نسبة 100% من الديناصورات مثل تي ريكس، ولم يكن هذا هو الحال بالتأكيد”.

وقال كاسبار إنه من غير المعروف مدى كثافة الخلايا العصبية في أدمغة الديناصورات.

وأضاف كاسبار: “ومع ذلك، عند النظر إلى الحيوانات الحية، نرى أن عدد الخلايا العصبية ليس في الواقع مؤشرًا جيدًا للذكاء في المقام الأول، على الرغم من أن ذلك قد يبدو بديهيًا للوهلة الأولى”.

واختفت الديناصورات، باستثناء أحفادها من الطيور، قبل 66 مليون سنة بعد أن ضرب كويكب الأرض. خلال قرنين من الدراسة العلمية، أصبحت الديناصورات موضع تركيز أفضل، على الرغم من وجود الكثير من الشكوك حول التيرانوصور وغيره.

وقال توماس هولتز، عالم الحفريات بجامعة ميريلاند: “بالنظر إلى حجم الدماغ الذي وجدناه، فمن المحتمل أن التيرانوصور احتل مستوى من الذكاء لا نراه في العالم الحديث: أكثر ذكاءً من التماسيح، ولكنه أقل ذكاءً من الطيور والثدييات الحية النموذجية”. ، مؤلف مشارك في الدراسة الجديدة.

وقال هولتز: “الذكاء هو أحد أصعب الأمور التي يصعب قياسها حتى في الحيوانات الحديثة، والعديد من افتراضاتنا الشائعة لا تصمد حقًا عندما تفحص فعليًا ما تفعله الحيوانات الحقيقية في العالم الحقيقي”.

“لذلك عندما نحاول تقدير الذكاء والإدراك لدى الحيوانات القديمة، سنواجه بعض الصعوبات. سيكون من الجيد لو تمكنا من تقدير رقم واحد فقط وكشف التعقيد الكامل لبيولوجيا الحيوان وأسلوب حياته، لكن الطبيعة ليست كذلك.” لا أحب ذلك.”

(تقرير بقلم ويل دونهام، تحرير روزالبا أوبراين)