يلتقط المصور الفلكي سديم الدجاجة الجارية بتفاصيل لا تشوبها شائبة

الصورة 1 من 2

الصورة 2 من 2

تم التقاط هذا المنظر المذهل لسديم الدجاجة الجارية، IC 2944، من قبل المصور الفلكي رود برازيريس أكثر من 42 ساعة لالتقاط الصورة، وهو أطول مشروع له حتى الآن.

قال برازيريس لموقع Space.com في رسالة بالبريد الإلكتروني: “كان سديم الدجاجة الجارية يمثل تحديًا كبيرًا للصورة بمثل هذا النطاق الصغير”. لكن مثابرة برازيريس أتت بثمارها، حيث قام بالتقاط صورة لحضانة النجوم بتفاصيل رائعة.

وتابع برازيريس: “هذه الحضانة النجمية النشطة، ليست مجرد مشهد بصري ولكنها أيضًا موقع لظواهر كونية معقدة، يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال شكلها الفريد من نوعه، والذي استحوذ على خيال علماء الفلك ومراقبي النجوم على حدٍ سواء”.

متعلق ب: الصورة الفلكية لهذا الشهر: “مذنب الشيطان” يسعد قبل مغادرة ليالي سماءنا الشمالية

يقع سديم الدجاجة الجارية في كوكبة القنطور (القنطور) تقريبًا 6500 سنة ضوئية من الأرض ولا يمكن رؤيته إلا في نصف الكرة الجنوبي.

الحضانة النجمية الواسعة تحتوي على العديد من الصغار النجوموكلها تنبعث منها إشعاعات مكثفة مما يتسبب في توهج غاز الهيدروجين المحيط بظلال جميلة من اللون الأحمر. يتكون سديم الدجاجة الراكضة من عدة مناطق، تم التقاط كل منها بتفصيل كبير في هذه الصورة.

“الجزء المفضل لدي من سديم قال برازيريس: “تقع أسفل lect Centauri مباشرة، حيث يقدم التكوين الضبابي نفسه بمزيج ساحر من الألوان والأشكال”. “هذه المنطقة الغنية بالغازات المتأينة وضوء النجوم المتناثرة، توفر منظرًا خلابًا يسلط الضوء على الجمال الفني المتأصل في الكون. “.

— دليل سماء الليل: ما يمكنك رؤيته في سماء الليل هذه الليلة (خرائط):

– ألمع الكواكب في سماء الليل: ما يمكنك رؤيته (ومتى)

– كيفية تصوير درب التبانة

المنطقة الأكثر سطوعًا في السديم تسمى IC 2948. وهي تحتوي على كتل داكنة من السحب المعتمة المعروفة باسم كريات بوك، والتي سميت على اسم عالم الفلك الهولندي الأمريكي بارت بوك، الذي لفت الانتباه إليها في الأربعينيات. تُعرف هذه المجموعة المحددة من كريات بوك باسم كريات ثاكيراي، نسبة إلى مكتشفها ديفيد ثاكيراي. تعتبر كريات بوك أهدافًا رئيسية لدراسة المراحل المبكرة من تكوين النجوم.

في حين أن كريات بوك الأكبر حجمًا في الظروف الأكثر هدوءًا يمكن أن تنهار وتشكل نجومًا جديدة، فإن كريات ثاكيراي المصورة هنا تتعرض للقصف بالأشعة فوق البنفسجية من النجوم القريبة مما يؤدي إلى تآكلها وتفتتها. سيتم تدميرهم قبل أن تتاح لهم فرصة الانهيار وتشكيل نجوم جديدة.

تم التقاط NGC 3766 أيضًا في صورة سديم الدجاجة الجارية، وهو عنقود نجمي مفتوح.

وقال برازيريس: “يشتهر NGC 3766 بنجومه المكتظة بإحكام، ويوفر تباينًا مذهلاً مع الضبابية المنتشرة المحيطة به، مما يعرض تنوع الأجسام الفلكية في هذه المنطقة”.

في الزاوية العلوية اليسرى من الصورة توجد القشرة الخيطية G296.2-2.8، مع هياكل باهتة تشبه الخيوط تمتد عبر الكون.

التقط Prazeres أيضًا سديمًا كوكبيًا PK294-00.1 بمظهره الدائري المتماثل المميز. وتابع برازيريس: “إنه يوفر تباينًا بصريًا فريدًا مع التكوينات الفوضوية للسدم المحيطة”.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول المعدات المستخدمة وتفاصيل الاقتناء في إدخال صورة Prazeres على الموقع أستروبين.

المعدات المستخدمة:

آلة تصوير: ZWO ASI174MM Mini وZWO ASI2600MM Pro

تلسكوب: ويليام للبصريات ريد كات 51 II

تتعدد: سكاي واتشر NEQ6-Pro

هل أنت ملهم وتفكر في شراء مجموعة جديدة؟ تعد أدلةنا لأفضل التلسكوبات وأفضل المناظير مكانًا رائعًا للبدء. أفضل الكاميرات لدينا للتصوير الفلكي وأفضل العدسات للتصوير الفلكي، بالإضافة إلى أدلة التصوير الفلكي للمبتدئين، ستساعدك أيضًا على اختيار المعدات المناسبة لالتقاط صورتك الفضائية المذهلة التالية.

إذا كان لديك صورة فلكية ترغب في مشاركتها مع Space.com وقرائنا، فيرجى إرسال صورك (صورك) وتعليقاتك واسمك وموقعك إلى [email protected].