يعد كسوف الشمس الكلي لشهر أبريل/نيسان هو الأفضل حتى الآن بالنسبة للتجارب

كيب كنافيرال، فلوريدا (AP) – يعد كسوف الشمس الكلي في أبريل بمثابة ثروة علمية، وذلك بفضل المركبات الفضائية والتلسكوبات الجديدة – والصدفة الكونية.

سيكون القمر قريبًا جدًا من الأرض، مما يوفر فترة طويلة ومكثفة من الظلام، ويجب أن تكون الشمس أكثر نشاطًا مع احتمال حدوث انفجارات هائلة من البلازما. ثم هناك الممر المكتظ بالسكان والذي يمتد من المكسيك إلى الولايات المتحدة إلى كندا.

مئات إن لم يكن الآلاف من عشرات الملايين من المتفرجين سوف يتضاعفون كـ “علماء مواطنين”، مما يساعد وكالة ناسا وغيرها من المجموعات البحثية على فهم كوكبنا ونجمنا بشكل أفضل.

سوف يقومون بتصوير الغلاف الجوي الخارجي للشمس، أو الإكليل، أثناء مرور القمر بين الشمس والأرض، حاجبًا ضوء الشمس لمدة تصل إلى 4 دقائق و28 ثانية في 8 أبريل. وسيراقبون هدوء الطيور والحيوانات الأخرى أثناء يحل ظلام منتصف النهار. سيقومون أيضًا بقياس درجات الحرارة المنخفضة ومراقبة السحب واستخدام أجهزة الراديو لقياس انقطاع الاتصالات.

وفي الوقت نفسه، ستنطلق الصواريخ بأدوات علمية إلى الجزء المشحون كهربائيًا من الغلاف الجوي بالقرب من حافة الفضاء المعروف باسم الأيونوسفير. ستنطلق الصواريخ الصغيرة من جزيرة والوبس، فيرجينيا، على بعد حوالي 400 ميل خارج الكسوف الكلي، ولكن مع حجب 81% من الشمس في كسوف جزئي. وأجريت عمليات إطلاق مماثلة من نيو مكسيكو خلال كسوف الشمس “حلقة النار” في أكتوبر الماضي، والذي اجتاح غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية.

“حان وقت الحدث الكبير! إنه أمر مثير للغاية !!! وقال أروه بارجاتيا، مدير مهمة الصواريخ، من جامعة إمبري ريدل للطيران، في رسالة بالبريد الإلكتروني.

كما ستنطلق طائرات ناسا على ارتفاعات عالية في الهواء مرة أخرى، لتطارد ظل القمر بتلسكوبات محسنة لدراسة هالة الشمس والغبار المحيط بها.

واعترفت كيلي كوريك، مديرة برنامج الكسوف في وكالة ناسا، بأن “الغبار يبدو مملاً”. “ولكن في الوقت نفسه، الغبار مثير للاهتمام حقًا. هذه هي البقايا المتبقية من فترة تشكل النظام الشمسي.

وسيطلق طلاب الجامعات أكثر من 600 بالون طقس على طول المسار، مما يوفر بثًا مباشرًا أثناء دراسة التغيرات الجوية. السماء الملبدة بالغيوم لا ينبغي أن يهم.

وقالت أنجيلا دي جاردينز، عالمة الفيزياء الفلكية في جامعة ولاية مونتانا التي تنسق المشروع على مستوى البلاد: “من حسن حظنا أن البالونات التي تطير على ارتفاع 80 ألف قدم وما فوق لا تهتم إذا كان الجو غائمًا على الأرض”.

وإذا وافقت إدارة الطيران الفيدرالية، فإن طائرة ورقية يبلغ طولها 21 قدمًا (6.5 مترًا) سترفع أداة علمية على بعد ثلاثة أميال (5 كيلومترات) فوق تكساس في تجربة تجريها شاديا حبال من جامعة هاواي. وهي أيضًا تريد أن تتخطى أي سحب قد تعيق مراقبتها للشمس.

عادةً ما يكون الإكليل مخفيًا بوهج الشمس، ويتم عرضه بالكامل أثناء كسوف الشمس الكلي، مما يجعله هدفًا بحثيًا رئيسيًا. المحلاق الشائك المنبعث لآلاف الأميال (الكيلومترات) في الفضاء أكثر سخونة بشكل محير من سطح الشمس – بملايين الدرجات، مقابل الآلاف.

قال عالم الفيزياء الفلكية المتقاعد في وكالة ناسا فريد إسبيناك، والمعروف باسم السيد إكليبس بسبب جميع مخططاته وكتبه حول هذا الموضوع: “فيما يتعلق بقيمة الكسوف الكلي، لا يزال العلم غير قادر على تفسير كيفية تسخين الهالة إلى درجات الحرارة القصوى هذه”.

لن تشهد الولايات المتحدة كسوفًا كليًا آخر للشمس بهذا الحجم حتى عام 2045، لذا فإن وكالة ناسا والجميع يبذلون قصارى جهدهم.

وسيبدأ كسوف أبريل في المحيط الهادئ ويصل إلى اليابسة في مازاتلان بالمكسيك، ويتجه عبر تكساس و14 ولاية أمريكية أخرى قبل العبور إلى كندا والخروج إلى المحيط الأطلسي عند نيوفاوندلاند. أولئك الذين هم خارج المسار الذي يبلغ عرضه 115 ميلاً (185 كيلومترًا)، سيحصلون على كسوف جزئي.

حصل العلماء على فكرة عما سيحدث خلال كسوف الشمس الكلي لعام 2017 والذي امتد من ولاية أوريغون إلى ولاية كارولينا الجنوبية. هذه المرة، القمر أقرب إلى الأرض، مما يؤدي إلى دقائق ظلام أكثر ومسار أوسع.

وقال كوريك: “في أي وقت يمكننا المراقبة فيه لفترة أطول، فإن ذلك يمنح العلماء المزيد من البيانات”.

ومن المزايا العلمية الأخرى هذه المرة: أن الشمس ستكون على بعد عام واحد فقط من الحد الأقصى لنشاطها الشمسي، على عكس عام 2017 عندما كانت قريبة من الحد الأدنى. وهذا يعني المزيد من الحركة عند الشمس، وربما حتى قذف كتلة إكليلية أثناء الكسوف، مع انطلاق كميات هائلة من البلازما والمجال المغناطيسي في الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مركبتان فضائيتان جديدتان تدرسان الشمس: مسبار باركر الشمسي التابع لناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية، والمسبار الشمسي التابع لناسا. وسوف ينضمون إلى المركبات الفضائية الأخرى في مهمة الكسوف، بما في ذلك محطة الفضاء الدولية وروادها.

وبالقرب من الأرض، سيمر كسوف أبريل، على عكس سابقاته، فوق ثلاثة مواقع رادار أمريكية تستخدم عادة لمراقبة الطقس الفضائي. وستتناغم المحطات مع ما يحدث في طبقات الجو العليا مع تعتيم السماء.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة الإعلام العلمي والتعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. AP هي المسؤولة الوحيدة عن جميع المحتويات.