يجد تلسكوب هابل مصدرًا مدهشًا لألمع انفجارات الراديو السريعة على الإطلاق

كشفت الملاحظات التي أجراها تلسكوب هابل الفضائي أن ألمع انفجار راديوي سريع تم رصده على الإطلاق خرج من مجموعة من المجرات القديمة التي يبدو أنها تندمج.

وقد فاجأ هذا الاكتشاف علماء الفلك، كما تعلم الغالبية العظمى منهم رشقات نارية راديو سريعة (FRBs) جاءت من مجرات منفردة أقرب بكثير إلى الأرض.

أضاءت التدفقات الراديوية السريعة المعنية سماء الراديو فوق الأرض في 10 يونيو 2022، وتم اكتشافها لأول مرة بواسطة مصفوفة الكيلومتر المربع تلسكوب باثفايندر الراديوي في غرب أستراليا.

متعلق ب: ما هي رشقات الراديو السريعة؟

الدفقات الراديوية السريعة ليست نادرة. تكتشفها التلسكوبات الراديوية الحساسة في جميع أنحاء العالم يوميًا تقريبًا. تدوم هذه الانفجارات القصيرة لموجات الراديو الكونية جزءًا من الثانية فقط، ولكنها يمكن أن تتفوق لفترة وجيزة على خرج الراديو لكامل galaxy.

ومع ذلك، كان الانفجار الإذاعي السريع في 10 يونيو 2022 فريدًا من نوعه. الملاحظات اللاحقة من قبل تلسكوب كبير جداً اقترح الباحثون في تشيلي أن الدفقات الراديوية السريعة جاءت من مسافة بعيدة جدًا واحتوت على طاقة أكبر بأربع مرات من الدفقات الراديوية السريعة الأخرى التي تم رصدها سابقًا.

لا يزال العلماء لا يعرفون ما الذي يسبب الدفقات الراديوية السريعة، لكنهم يعتقدون أن العملية يجب أن تنطوي على شكل من أشكال التفاعل بين الأجسام الضخمة والمدمجة للغاية مثل الثقوب السوداء أو النجوم النيوترونية.

تم إرجاع معظم الدفقات الراديوية السريعة التي تم رصدها سابقًا إلى مجرات فردية معزولة. لكن البحث عن مصدر الحدث فائق القوة الذي لوحظ في يونيو 2022 أدى إلى نتائج غير متوقعة. ملاحظات منطقة المصدر من قبل الجليلة تلسكوب هابل الفضائي وكشف أن الوميض لم ينشأ من مجرة ​​واحدة، بل من مجموعة من المجرات القديمة جدًا التي يبدو أنها تندمج.

يبلغ عمر المجرات السبع في منطقة المصدر حوالي خمسة مليارات سنة، أي أكثر من ثلث عمرها الكون.

وقالت عالمة الفلك أليكسا جوردون من جامعة نورث وسترن في إلينوي، والباحثة الرئيسية وراء عمليات الرصد، في تقرير لها: “لقد تطلب الأمر دقة وحساسية هابل الشديدتين لتحديد مصدر الدفق الراديوي السريع بدقة”. إفادة. “بدون تصوير هابل، سيظل الأمر لغزًا حول ما إذا كان هذا مصدره مجرة ​​واحدة متجانسة أو من نوع ما من الأنظمة المتفاعلة. هذه الأنواع من البيئات – هذه البيئات الغريبة – هي التي تدفعنا نحو فهم أفضل لغموض الدفقات الراديوية السريعة. “.

– اكتشف علماء الفلك كمية قياسية من 25 “رشقات راديو سريعة” متكررة جديدة

– تلسكوب هابل الفضائي: صور وحقائق وتاريخ

– يمكن أن يساعدنا الاندفاع الراديوي المحطم للأرقام القياسية في العثور على المادة المفقودة في الكون

يستمر البحث عن أصل رشقات الراديو السريعة. ويأمل الباحثون في تحقيق اختراقات كبيرة عندما يتم إطلاق تلسكوبات راديوية جديدة وأكثر قوة في وقت لاحق من هذا العقد، مثل تلسكوب مصفوفة الكيلومتر المربع الذي يتم بناؤه حاليًا في مواقع في أستراليا وجنوب إفريقيا.

وقال جوردون: “نحن فقط بحاجة إلى الاستمرار في العثور على المزيد من هذه الدفقات الراديوية السريعة، سواء القريبة أو البعيدة، وفي كل هذه الأنواع المختلفة من البيئات”.

تم تقديم الملاحظات في الاجتماع 243 للجمعية الفلكية الأمريكية في نيو أورليانز، لويزيانا، يوم الثلاثاء (9 يناير).