هل يمكن أن تحتوي النجوم القريبة على كواكب خارجية صالحة للحياة؟ ويأمل مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا في معرفة ذلك

يستمر البحث عن الحياة خارج الأرض بإخلاص. علماء الفلك يستخدمون مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا، بالإضافة إلى وكالة الفضاء الأوروبيةXMM-نيوتن، يساهمون ببعض الأبحاث الجديدة في عملية البحث – ويأملون في وضع الأساس للمشاريع المستقبلية.

ويستخدم الباحثون شاندرا لدراسة الإشعاعات المنبعثة من مكان قريب النجوم لتحديد ما إذا كان كوكب خارجي يمكن أن يكون الدوران حول تلك النجوم صالحًا للسكن. يمكن للأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية، بمستويات عالية بما فيه الكفاية، أن تلحق الضرر بالغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية، مما يقلل من إمكانية دعم الحياة (كما نعرفها، على أي حال).

وقالت عالمة الفلك بريانا بيندر من جامعة بوليتكنيك بولاية كاليفورنيا، التي قادت هذه الدراسة عن الكواكب الخارجية، في تقرير لها: “بدون توصيف الأشعة السينية الصادرة عن النجم المضيف، سنفتقد عنصرًا رئيسيًا حول ما إذا كان الكوكب صالحًا للسكن حقًا أم لا”.

. “نحن بحاجة إلى النظر في نوع جرعات الأشعة السينية التي تتلقاها هذه الكواكب.”

حتى الآن، قام الفريق بدراسة 57 نجمًا قريبًا، وقام بتحليل سطوع وطاقات انبعاثات الأشعة السينية الخاصة بها، بالإضافة إلى مدى سرعة تغير مخرجات الأشعة السينية الخاصة بها بسبب التوهجات النجمية. “لقد حددنا النجوم حيث منطقة صالحة للسكنوقالت عالمة الأبحاث سارة بيكوك من جامعة ميريلاند بمقاطعة بالتيمور في البيان: “إن بيئة الأشعة السينية للأرض مشابهة أو حتى أكثر اعتدالًا من تلك التي تطورت فيها الأرض”. “مثل هذه الظروف قد تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على بيئة غنية جو مثل الموجود على الأرض.”

متعلق ب: اكتشف التلسكوب الفضائي التابع لناسا كوكبًا خارجيًا بحجم الأرض، وهو “ليس مكانًا سيئًا” للبحث عن الحياة

في حين أن بعض النجوم الـ 57 فقط هي التي عرفت كواكب خارجية صالحة للسكن، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من الكواكب الخارجية الصالحة للحياة، ولكننا لم نعثر عليها بعد. وللتوضيح، فقد اكتشفنا أكثر من 5500 كوكب خارج المجموعة الشمسية، ولكن هناك ما يقرب من 10000 كوكب مرشح آخر يخضع للتقييم. في نهاية المطاف، هناك احتمالات المليارات من الكواكب الخارجية فقط في مجرة درب التبانة وحيد.

– اكتشف صائد الكواكب الخارجية التابع لوكالة ناسا عالمًا “غريبًا” ينجو من القصف المتواصل لنجم – يُسمى فينيكس
– الكوكب الخارجي لحلوى القطن هو ثاني أخف كوكب تم العثور عليه على الإطلاق

– يكشف كتالوج ناسا الضخم الجديد للكواكب الخارجية عن 126 عالمًا متطرفًا وغريبًا

“نحن لا نعرف عدد الكواكب المشابهة للأرض التي سيتم اكتشافها في الصور باستخدام الجيل القادم من التلسكوبات، لكننا نعلم أن المراقبة وقت وقال “إنها ستكون ثمينة ويصعب للغاية الحصول عليها”. عالم الأحياء الفلكية إدوارد شويترمان من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد. “تساعد بيانات الأشعة السينية هذه في تحسين قائمة الأهداف وتحديد أولوياتها وقد تسمح بالحصول على الصورة الأولى لكوكب مشابه للأرض بسرعة أكبر.”