محيطاتنا تصبح أكثر خضرة، كما يكشف الاستشعار عن بعد

أكدت صور الأقمار الصناعية أن محيطات العالم أصبحت أكثر خضرة قليلاً. ويشك العلماء في أن تغير المناخ هو السبب.

وفي دراسة حديثة نشرت في طبيعةوجد باحثون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة أن ما يقرب من 60 بالمائة من سطح محيطات الأرض قد شهد تغيرًا كبيرًا في اللون، خاصة في خطوط العرض المنخفضة، على مدار العشرين عامًا الماضية.

تتوافق العديد من المناطق ذات الأشكال الجديدة مع المناطق التي يزداد فيها إنتاج الكلوروفيل، مما يشير إلى وفرة العوالق النباتية ونشاطها في المياه القريبة من السطح. ويشير هذا الارتباط إلى أن النظم البيئية للمحيطات تشعر بالفعل بآثار تغير المناخ. لكن المقارنة ليست مثالية.

لا يفهم الباحثون تمامًا سبب تحول المحيطات إلى اللون الأخضر. ويتكهنون بأن اختلاف اللون يمكن أن ينجم عن المزيد من الجزيئات العضوية العالقة على السطح، أو من تغير مجموعات الكائنات الحية الدقيقة. وهم يعلمون أن تغير المناخ يؤدي إلى زيادة التقسيم الطبقي للمحيطات – مما يمنع الطبقات السطحية الأكثر دفئًا من الاختلاط بأجزاء أكثر برودة وأعمق من المحيط – وأن هذه الظروف تؤثر على تجمعات العوالق والكتلة الحيوية السطحية. ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان التقسيم الطبقي يساهم في تغير اللون الملحوظ.

ومع ذلك، كتب المؤلفون: “بالنظر إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه النظم البيئية للعوالق في شبكات الغذاء البحرية، والدورات البيوجيوكيميائية العالمية، وردود الفعل على دورة الكربون والمناخ، فإن اكتشاف التغير في هذه النظم البيئية يعد ذا فائدة كبيرة”.

أيضا على ييل E360