كشفت تجربة جديدة أن الحياة كما نعرفها يمكن أن توجد على كوكب الزهرة

إذا كان كوكب الزهرة يستضيف أشكال الحياة في سحبه السامة، فمن المحتمل ألا يتم حرمانها من الأحماض الأمينية، وهي إحدى اللبنات الأساسية للحياة (كما نعرفها). على الأقل، هذا ما يقوله العلماء نتيجة تجربة معملية جديدة.

على الرغم من كونه “توأم” الأرض، إلا أن كوكب الزهرة يصدر أزيزًا عند وصول درجات الحرارة إليه مئات الدرجات ويتم تغطيتها من قبل سحاب مصنوع من حمض الكبريتيك المسبب للتآكل، وهو سائل عديم اللون ومسرطن يذيب المعادن ويؤدي إلى تآكل أسناننا وتهيج أعيننا وأنوفنا وحناجرنا. على هذا النحو، لا يعتبر الكوكب الصخري موطنًا للكائنات الحية؛ إنه بالتأكيد ليس مرحبًا به المريخ, كوكب المشتريالقمر الجليدي أوروبا أو زحلإنسيلادوس يبدو انه. ومع ذلك، يشك العلماء في أن أي حياة قد تكون ظهرت فيها كوكب الزهرةيمكن العثور على بيئة جهنمية تفوح في سحبها الضارة، والتي هي أكثر برودة من سطح الكوكب، وبالتالي يمكن أن تدعم بعض أنواع أشكال الحياة المتطرفة.

وعلى هذا المنوال، وجدت تجربة معملية جديدة أجراها باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، أن 19 من الأحماض الأمينية استمرت بشكل مدهش لمدة شهر على الأقل في محلول حمض الكبريتيك الذي يحتوي على بعض الماء. كان تركيز حمض الكبريتيك في هذا المحلول مشابهًا لما هو موجود في السحب الزهرية. تظهر النتائج أن حمض الكبريتيك ليس معاديًا عالميًا للكيمياء العضوية التي نجدها أرضوتشير إلى أن السحب الزهرية يمكن أن تستضيف على الأقل عددًا قليلاً من هذه الجزيئات المعقدة والصديقة للحياة.

متعلق ب: تشير دراسة جديدة إلى أن الحياة الفضائية يمكن أن تزدهر في السحب الحمضية لكوكب الزهرة

وقالت سارة سيجر، عالمة الفيزياء الفلكية وعالمة الكواكب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمؤلفة المشاركة في الدراسة الجديدة، في مقال: “هذا لا يعني أن الحياة هناك ستكون هي نفسها الموجودة هنا. في الواقع، نحن نعلم أنها لا يمكن أن تكون كذلك”. إفادة. “لكن هذا العمل يعزز فكرة أن سحب كوكب الزهرة يمكن أن تدعم المواد الكيميائية المعقدة اللازمة للحياة.”

في أوائل العام الماضي، قامت سيجر وزملاؤها بإذابة 20 من الأحماض الأمينية “الحيوية” – وهي جزيئات ضرورية لجميع أشكال الحياة على الأرض بفضل دورها في تحطيم الطعام، وتوليد الطاقة، وبناء العضلات، والمزيد – في قوارير حمض الكبريتيك الممزوجة بالماء. لتقليد البيئة الموجودة في سحب كوكب الزهرة. لمدة أربعة أسابيع، قام فريقها بتحليل بنية هذه الأحماض الأمينية، والتي تشمل الجلايسين والهيستيدين والأرجينين، من بين أمور أخرى، ووجدوا أن “العمود الفقري” الجزيئي لـ 19 جزيئًا ظل سليمًا على الرغم من البيئة شديدة الحموضة.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة يانوش بيتكوفسكي من قسم علوم الأرض والغلاف الجوي والكواكب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (EAPS): “الناس لديهم هذا التصور بأن حمض الكبريتيك المركز هو مذيب عدواني للغاية من شأنه أن يقطع كل شيء إلى أجزاء”. “لكننا نجد أن هذا ليس صحيحا بالضرورة.”

انتهت التجربة بعد أربعة أسابيع بسبب عدم وجود أي علامات أخرى للنشاط.

وقال ماكسويل سيجر، وهو طالب جامعي في معهد ورسستر للفنون التطبيقية في ماساتشوستس، والذي قاد الدراسة: “مجرد إظهار أن هذا العمود الفقري مستقر في حامض الكبريتيك لا يعني أن هناك حياة على كوكب الزهرة”. “ولكن إذا أظهرنا أن هذا العمود الفقري معرض للخطر، فلن تكون هناك فرصة للحياة كما نعرفها”.

تم العثور أيضًا على تسعة من الأحماض الأمينية العشرين التي اختبرها الفريق النيازكويقول الباحثون إن تأثيرات النيزك ربما تكون قد زودت كوكب الزهرة بهذه الجزيئات أيضًا.

– الحياة على كوكب الزهرة؟ رصد جزيء الفوسفين المثير للاهتمام في سحب الكوكب مرة أخرى

– إذا كان كوكب الزهرة يمتلك صفائح تكتونية شبيهة بالأرض في ماضيه البعيد، فهل كان لديه حياة أيضًا؟

– أول مهمة خاصة إلى كوكب الزهرة ستبحث عن حياة غريبة في سحب حمض الكبريتيك

إن البحث عن جزيئات كهذه في السحب الكثيفة لكوكب الزهرة هو محور مهمة مرتقبة للغاية وممولة من القطاع الخاص إلى الكوكب يناير المقبل. سترسل هذه المهمة، التي يطلق عليها اسم Venus Life Finder، مركبة فضائية تسمى Photon للتحليق بالقرب من كوكب الزهرة وإسقاط مسبار صغير بأداة واحدة في الغلاف الجوي للكوكب. تم تصميم المسبار بدون مظلة لاكتشاف المركبات العضوية أثناء سقوطها عبر السماء وبيانات الراديو إلى الأرض قبل تدميرها، مما يساعد في النهاية على تقييم إمكانية السكن على كوكب الزهرة.

وقالت سارة سيجر، وهي أيضًا الباحثة الرئيسية في المهمة: “أعتقد أننا سعداء أكثر من أي شيء آخر بأن هذه النتيجة الأخيرة تضيف نعمًا أخرى لاحتمال وجود حياة على كوكب الزهرة”.

وكانت نتائج الفريق نشرت في 18 مارس في مجلة علم الأحياء الفلكي.