صورة جديدة تكشف المجال المغناطيسي المتصاعد حول الثقب الأسود الهائل في درب التبانة

كشفت صورة جديدة مذهلة للثقب الأسود الهائل الموجود في مركز مجرتنا، عن المجال المغناطيسي القوي الذي يحيط به، والذي يلتوي ويتحول مثل الحلزون.

إنه منظر لم يسبق له مثيل لـ Sagittarius A* (أو Sgr A*)، وهو الثقب الأسود الهائل الموجود في قلب مجرة ​​درب التبانة والذي يلتهم الضوء والمادة القريبة.

وتشير الصورة إلى وجود أوجه تشابه هيكلية بين هذا الثقب الأسود وآخر موجود في قلب مجرة ​​تسمى M87. هذا الثقب الأسود -أول مرة يتم تصويره على الإطلاق- أكبر بأكثر من 1000 مرة من القوس A*، ولكن يبدو أن كلاهما يحتوي على مجالات مغناطيسية قوية ومنظمة.

وهذا دليل على أن هذا النمط قد يكون مشتركًا في العديد من أو جميع الثقوب السوداء، وفقًا للعلماء الذين يقفون وراء الصورة، والذين نُشرت نتائجهم يوم الأربعاء في The Astrophysical Journal Letters.

وقالت سارة عيسون، قائدة مشاركة في البحث، وزميلة أينشتاين في برنامج زمالة هابل التابع لناسا، في بيان: “لقد تعلمنا أن المجالات المغناطيسية القوية والمنظمة تلعب دورًا حاسمًا في كيفية تفاعل الثقوب السوداء مع الغاز والمادة المحيطة بها”. .

ولإجراء البحث، تعاون عيسون مع فريق دولي من علماء الفلك يُعرف باسم تلسكوب أفق الحدث؛ تتكون المجموعة من أكثر من 300 عالم من 80 مؤسسة حول العالم.

والتقط نفس التعاون البحثي أول دليل مرئي مباشر لـ Sagittarius A* في عام 2022، وقام الفريق أيضًا بدراسة المجرة M87، التي تبعد حوالي 53 مليون سنة ضوئية عن الأرض.

يُعتقد أن المجال المغناطيسي المحيط بالثقب الأسود العملاق في مركز تلك المجرة، والمعروف باسم M87*، يلعب دورًا رئيسيًا في سلوكه الدرامي: يطلق الثقب الأسود دفقًا قويًا من الإلكترونات والجسيمات دون الذرية الأخرى في الفضاء بسرعة تقارب ضوء.

لم يتم اكتشاف مثل هذا الانفجار من النشاط مطلقًا داخل برج القوس A*، لكن أوجه التشابه بين الثقبين الأسودين قد تشير إلى أنه لا يزال من الممكن العثور على تدفق مخفي قادم منه، وفقًا للباحثين الذين يقفون وراء الصورة الجديدة.

برج القوس A*، الذي يبعد حوالي 27000 سنة ضوئية عن الأرض، أضخم من الشمس بـ 4 ملايين مرة.

تم إصدار الصورة الجديدة للمجال المغناطيسي الملتوي حوله في الضوء المستقطب. لا تستطيع العين البشرية التمييز بين الضوء المستقطب وبين ما نعتبره الضوء “العادي”. يشير المصطلح إلى موجات الضوء التي تتأرجح بطريقة معينة. إن اتجاه تلك الاهتزازات يمكّن العلماء من انتقاء تفاصيل حية لخطوط المجال المغناطيسي ورسم خريطة لخصائصها.

“من خلال تصوير الضوء المستقطب من الغاز الساخن المتوهج بالقرب من الثقوب السوداء، فإننا نستنتج بشكل مباشر بنية وقوة المجالات المغناطيسية التي تربط تدفق الغاز والمادة التي يتغذى عليها الثقب الأسود ويقذفها،” أنجيلو ريكارت، أحد باحثي الثقب الأسود بجامعة هارفارد. وقال زميل المبادرة الذي شارك في قيادة البحث الجديد في بيان.

ستساعد نتائج الدراسة الباحثين على مقارنة الثقوب السوداء ذات الأحجام والكتل المختلفة وقد تفتح أسرارًا جديدة لهذه الميزات الهائلة.

تم نشر هذه المقالة في الأصل على موقع NBCNews.com