سيصل “مذنب شيطاني” نادر إلى ذروة سطوعه في نهاية هذا الأسبوع. وإليك كيف يمكنك رؤيتها.

ويوم الأحد، سيكون “مذنب الشيطان” – وهي ظاهرة سماوية لم تحدث منذ الخمسينيات – أكثر وضوحا مع اقترابه من الشمس.

وسيصل المذنب، المعروف أيضًا باسم 12P/Pons-Brooks أو “مذنب أم التنانين”، إلى الحضيض الشمسي، وهي أقرب نقطة إلى النجم الكبير، وفقًا لموقع Live Science.

بونس بروكس، عبارة عن كرة خضراء متجمدة من الجليد والغبار والصخور، يبلغ عرضها 10.5 ميلًا، وستكون على بعد حوالي 144 مليون ميل من الشمس. وإليك كيف يمكن لراصدي السماء التقاط هذا المشهد النادر.

🔭كيف يمكنك مشاهدة مذنب الشيطان

وفي الوقت الحالي، لا يمكن رؤية العرض السماوي إلا في نصف الكرة الشمالي.

وفي حين أن هناك فرصة ضئيلة لرؤية المذنب بالعين المجردة مع اقترابه من الشمس، قالت وكالة ناسا إنه من الأفضل رؤية مذنب الشيطان باستخدام مجموعة مناظير أو تلسكوب صغير.

يوصي موقع Space.com بالبحث عن “رقعة ضوئية دائرية خافتة” مع ذيل غازي مرئي قليلاً يشير إلى الأعلى وإلى يسار الرأس اللامع للمذنب.

تنصح وكالة ناسا مراقبي السماء بالانتظار حتى تغرب الشمس. انظر غربًا تحت القمر، وإلى يمين كوكب المشتري، وستتمكن من إلقاء نظرة خاطفة على المذنب.

إذا انتظرت حتى ساعة بعد غروب الشمس، فإن بونس بروكس تنخفض وقد يكون من الصعب مشاهدتها. وأضافت ناسا أن المذنب سيحدد الساعة التالية بعد ذلك.

في 2 يونيو، سيصل بونس بروكس إلى أقرب نقطة من الأرض، ولكن بحلول ذلك الوقت، لن تتمكن من مشاهدته إلا إذا كنت في نصف الكرة الجنوبي.

☄️ متى آخر مرة تم رصد المذنب؟

تعتبر مشاهدات مذنب الشيطان نادرة وتعتبر مشهدًا يحدث مرة واحدة في العمر. ووفقا لموقع Live Science، فإن المذنب يكمل دورته حول الشمس مرة كل 71 عاما.

وأفادت الجمعية الفلكية الأمريكية أن المذنب قصير المدة – وهو ما يعني أن دورته المدارية تستمر ما بين 20 و 200 عام – شوهد لآخر مرة بين عامي 1953 و 1954 خلال مروره الأخير.

“آخر مرة كان الناس [observing] وقال ثيودور كاريتا، باحث ما بعد الدكتوراه في مرصد لويل في أريزونا، لشبكة ABC News: “كانوا يفعلون ذلك باستخدام لوحات فوتوغرافية، وكانوا يفعلون ذلك باستخدام المناظير، وكانوا يفعلون ذلك بأعينهم”.

👿 ما الذي يجعل هذا المذنب مميزًا جدًا؟

يُعرف بونس بروكس بأنه مذنب بركاني بارد أو بركاني بارد، وهو نوع نادر من المذنبات بسبب ثوراناته المضيئة المتكررة.

وفي يوليو 2023، أُطلق عليه لقب “المذنب الشيطاني” عندما تسبب انفجار كبير داخل المذنب في إصدار جسمه بمظهر غير متماثل يشبه القرن. تتكون الأبواق من الغاز والجليد والانفجارات الدورية.

“هذه الانفجارات … [have] قال كاريتا: “لقد حولت هذا الجسم من كونه خافتًا بدرجة كافية بحيث لا يمكنك رؤيته إلا باستخدام التلسكوبات الاحترافية الكبيرة، إلى شيء يمكن للناس رؤيته من الفناء الخلفي لمنزلهم في بعض الحالات”.

وتابع كاريتا: “ليس هناك الكثير من المذنبات التي لها انفجارات، وهذه الزيادات المفاجئة في السطوع، والتي تكون قوية جدًا، وحتى عدد أقل من المذنبات التي تحدث عدة مرات خلال مدار واحد”.

وتسبب الانفجار في ظهور المذنب أكثر سطوعًا بـ 100 مرة، وفقًا لموقع Space.com.

ووقعت خمسة انفجارات دورية بين أكتوبر 2023 ويناير 2024.

لكن بونس بروكس فقد قرونه الشيطانية منذ تحركه عبر النظام الشمسي وفقده قطعة من الجليد التي خلقت تأثير القرن، حسبما قال موقع Live Science.

وقال بيل كوك، مدير برنامج بيئة النيازك التابع لناسا، لصحيفة نيويورك تايمز: “لقد اختفت القرون الآن”. “إنه يبدو أشبه بالمذنب النموذجي الذي يتصوره الناس.”

وبعد أن يكمل بونس-بروكس مداره هذه المرة، فإن الفرصة التالية لإلقاء نظرة عليه ستكون في صيف عام 2095، وفقًا لموقع Space.com.