سيتعين على شركات إكسون وأبل وغيرها من الشركات العملاقة الكشف عن جميع انبعاثاتها بموجب قوانين المناخ الجديدة في كاليفورنيا – والتي سيكون لها تأثير عالمي

سيُطلب قريبًا من العديد من أكبر الشركات العامة والخاصة في العالم تتبع جميع انبعاثات غازات الدفيئة الخاصة بها والإبلاغ عنها تقريبًا إذا كانت تمارس أعمالها في كاليفورنيا – بما في ذلك الانبعاثات الصادرة عن سلاسل التوريد الخاصة بها، وسفر العمل، وتنقلات الموظفين، والطريقة التي يستخدم بها العملاء سياراتهم. منتجات.

وهذا يعني أن شركات النفط والغاز مثل شيفرون من المرجح أن تضطر إلى حساب الانبعاثات الصادرة عن المركبات التي تستخدم البنزين، وسيتعين على شركة أبل أن تأخذ في الاعتبار المواد التي تدخل في تصنيع أجهزة آيفون.

إنها قفزة هائلة من متطلبات الإبلاغ الفيدرالية ومتطلبات الولاية الحالية، والتي تتطلب الإبلاغ عن بعض الانبعاثات فقط من العمليات المباشرة للشركات. وسيكون لها تداعيات عالمية.

وقع حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم على قاعدتين جديدتين لتصبحا قانونًا في 7 أكتوبر 2023. وبموجب قانون المساءلة عن بيانات الشركات المناخية الجديد، فإن الشركات الأمريكية التي تبلغ إيراداتها السنوية

المذنبات 101 – كل ما تحتاج لمعرفته حول مخاريط الثلج في الفضاء https://theconversation.com/comets-101-everything-you-need-to-know-about-the-snow-cones-of-space-213342 الإثنين، 30 أكتوبر 2023 20:15:23 +0000 علامة:theconversation .com,2011:مقال/213342

هناك موجة من الإثارة في كل مرة يظهر فيها مذنب من الأرض. ولكن ما هي هذه الأجرام السماوية ومن أين أتت؟ شانون شمول، جامعة ولاية ميشيغان عندما تسمع كلمة مذنب، قد تتخيل خطًا لامعًا يتحرك عبر السماء. قد يكون لديك أحد أفراد العائلة رأى مذنبًا قبل ولادتك، أو ربما تكون قد رأيت واحدًا بنفسك عندما مر المذنب نيشيمورا بالأرض في سبتمبر 2023. ولكن مما تتكون هذه الأجرام السماوية الخاصة؟ من أين أتوا، ولماذا لديهم ذيول طويلة؟

كمدير للقبة السماوية، أقضي معظم وقتي في إثارة اهتمام الناس بالفضاء. لا شيء يثير اهتمام الناس بمكانة الأرض في الكون مثل المذنبات. لا يمكن التنبؤ بها، وغالبًا ما لا يتم اكتشافها حتى تقترب من الشمس. ما زلت أشعر بالإثارة عندما يظهر أحدهم.

ما هو المذنب بالضبط؟

المذنبات هي مواد متبقية من تكوين النظام الشمسي. مع تشكل النظام الشمسي منذ حوالي 4.5 مليار سنة، انتهى الأمر بمعظم الغاز والغبار والصخور والمعادن في الشمس أو الكواكب. ما لم يتم التقاطه بقي كمذنبات وكويكبات.

نظرًا لأن المذنبات عبارة عن كتل من الصخور والغبار والجليد والأشكال المتجمدة من الغازات والجزيئات المختلفة، فغالبًا ما يطلق عليها علماء الفلك اسم “كرات الثلج القذرة” أو “كرات الأوساخ الجليدية”. تشكل كتل الجليد والتراب هذه ما يسمى بنواة المذنب.

يوجد خارج النواة طبقة مسامية ورقيقة تقريبًا من الجليد، تشبه مخروط الثلج. وتحيط بهذه الطبقة قشرة بلورية كثيفة، تتشكل عندما يمر المذنب بالقرب من الشمس وتسخن طبقاته الخارجية. مع مظهر خارجي مقرمش ورقيق من الداخل، قارن علماء الفلك المذنبات بالآيس كريم المقلي.

يبلغ عرض معظم المذنبات بضعة أميال، ويبلغ عرض أكبر المذنبات المعروفة حوالي 85 ميلًا. ونظرًا لأنها صغيرة ومظلمة نسبيًا مقارنة بالأجسام الأخرى في النظام الشمسي، فلا يمكن للناس رؤيتها إلا إذا اقترب المذنب من الشمس.

دبوس الذيل على المذنب

عندما يتحرك المذنب بالقرب من الشمس، فإنه يسخن. تتغير الغازات والجزيئات المجمدة المختلفة التي يتكون منها المذنب مباشرة من الجليد الصلب إلى الغاز في عملية تسمى التسامي. تؤدي عملية التسامي هذه إلى إطلاق جزيئات الغبار المحاصرة تحت سطح المذنب.

يشكل الغبار والغاز المنطلق سحابة حول المذنب تسمى الغيبوبة. يتفاعل هذا الغاز والغبار مع الشمس ليشكلا ذيلين مختلفين.

الذيل الأول، المكون من الغاز، يسمى الذيل الأيوني. يجرد إشعاع الشمس الإلكترونات من الغازات الموجودة في الذؤابة، ويتركها بشحنة موجبة. تسمى هذه الغازات المشحونة بالأيونات. ثم تقوم الرياح القادمة من الشمس بدفع جزيئات الغاز المشحونة هذه مباشرةً بعيدًا عن الشمس، لتشكل ذيلًا يظهر باللون الأزرق. يأتي اللون الأزرق من وجود أعداد كبيرة من أيونات أول أكسيد الكربون في الذيل.

يتشكل ذيل الغبار من جزيئات الغبار المنبعثة أثناء التسامي. يتم دفعها بعيدًا عن الشمس بسبب الضغط الناتج عن ضوء الشمس. يعكس الذيل ضوء الشمس وينقض خلف المذنب أثناء تحركه، مما يعطي ذيل المذنب منحنى.

كلما اقترب المذنب من الشمس، كلما زاد طول ذيله وأكثر سطوعًا. يمكن أن ينمو الذيل لفترة أطول بكثير من النواة ويبلغ طوله حوالي نصف مليون ميل.

من أين تأتي المذنبات؟

جميع المذنبات لها مدارات شديدة الانحراف. مساراتها عبارة عن أشكال بيضاوية ممدودة بمسارات شديدة تجعلها قريبة جدًا من الشمس وبعيدة جدًا عنها.

سوف يدور الجسم بشكل أسرع كلما اقترب من الشمس، حيث يتم الحفاظ على الزخم الزاوي. فكر في كيفية دوران المتزلج على الجليد بشكل أسرع عندما يقرب ذراعيه من جسمه – وبالمثل، تتسارع المذنبات عندما تقترب من الشمس. وبخلاف ذلك، تقضي المذنبات معظم وقتها في التحرك ببطء نسبي عبر الأطراف الخارجية للنظام الشمسي.

من المحتمل أن تنشأ الكثير من المذنبات في منطقة بعيدة من نظامنا الشمسي تسمى سحابة أورت.

من المتوقع أن تكون سحابة أورت عبارة عن قشرة مستديرة من أجسام صغيرة في النظام الشمسي تحيط بالنظام الشمسي للأرض بحدود داخلية تبعد حوالي 2000 مرة عن الشمس عن الأرض. كمرجع، بلوتو أبعد بحوالي 40 مرة فقط.

تستغرق المذنبات القادمة من سحابة أورت أكثر من 200 عام لإكمال مداراتها، وهو مقياس يسمى الفترة المدارية. بسبب فتراتها الطويلة، يطلق عليها اسم المذنبات طويلة الدورة. وفي كثير من الأحيان لا يعرف علماء الفلك الكثير عن هذه المذنبات حتى يقتربوا من النظام الشمسي الداخلي.

ومن ناحية أخرى، فإن المذنبات قصيرة الدورة لها فترات مدارية تقل عن 200 عام. مذنب هالي هو مذنب شهير يقترب من الشمس كل 75 عاما.

وفي حين أن هذه فترة طويلة بالنسبة للإنسان، إلا أنها فترة قصيرة بالنسبة للمذنب. تأتي المذنبات قصيرة الدورة عمومًا من حزام كويبر، وهو حزام كويكبات يقع خلف نبتون، وأشهرها موطن بلوتو.

هناك مجموعة فرعية من المذنبات قصيرة الدورة التي تصل فقط إلى مدار المشتري عند أبعد نقطة لها عن الشمس. ولها فترات مدارية تقل عن 20 عامًا وتسمى مذنبات عائلة المشتري.

وقت المذنبات في النظام الشمسي الداخلي قصير نسبيًا، بشكل عام في حدود أسابيع إلى أشهر. وعندما يقتربون من الشمس، تنمو ذيولهم وتضيء قبل أن تتلاشى في طريق عودتهم إلى النظام الشمسي الخارجي.

لكن حتى المذنبات قصيرة الدورة لا تظهر في كثير من الأحيان، كما أن باطنها المسامي يعني أنها قد تنهار في بعض الأحيان. كل هذا يجعل من الصعب التنبؤ بسلوكهم. يمكن لعلماء الفلك تتبع المذنبات عندما تتجه نحو النظام الشمسي الداخلي وإجراء تنبؤات بناءً على الملاحظات. لكنهم لا يعرفون أبدًا ما إذا كان المذنب سيصبح ساطعًا بما يكفي لرؤيته بالعين المجردة أثناء مروره بالأرض، أو ما إذا كان سينهار ويتلاشى عند دخوله النظام الشمسي الداخلي.

وفي كلتا الحالتين، ستجعل المذنبات الناس ينظرون إلى السماء لسنوات قادمة.

تم إعادة نشر هذه المقالة من The Conversation، وهو موقع إخباري غير ربحي مخصص لمشاركة أفكار الخبراء الأكاديميين. إذا وجدت الأمر مثيرًا للاهتمام، فيمكنك الاشتراك في نشرتنا الإخبارية الأسبوعية.

كتب بواسطة: شانون شمول، جامعة ولاية ميشيغان.

اقرأ أكثر:

تتلقى شانون شمول تمويلًا من مؤسسة العلوم الوطنية، الرئيس المنتخب لجمعية القبة السماوية الدولية، وأمين صندوق رابطة القبة السماوية في البحيرات الكبرى.