سديم رأس الحصان يرفع رأسه في صور رائعة جديدة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي (فيديو)

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) صورًا حادة بشكل لا يصدق لسديم رأس الحصان، وهو أحد الأجرام السماوية الأكثر شهرة في السماء فوق الأرض.

أقوى تلسكوب تم وضعه في مدار حول كوكبنا، تمكن تلسكوب جيمس ويب الفضائي من رؤية تفاصيل سديم رأس الحصان، المعروف أيضًا باسم بارنارد 33، والذي لم يتم الكشف عنه من قبل، مما يُظهر بعض المناطق في ضوء جديد تمامًا.

تُظهر الصور الجديدة سديم رأس الحصان على شكل موجات مضطربة من الغاز تتصاعد من الجانب الغربي لسحابة أوريون بي، وهي سحابة جزيئية مكونة للنجوم تقع على بعد 1300 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة أوريون.

متعلق ب: اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي أن بعض مجرات الكون المبكرة نشأت بسرعة مدهشة

سديم رأس الحصان عبارة عن سحابة منهارة من الغاز الكثيف والبارد الذي يضيء بنجم شاب حار موجود في حافته اليسرى العليا. تم إنشاء البنية الشبيهة بالحصان والتي تجعل هذا السديم مميزًا جدًا بسبب تآكل الغاز الأخف. وقد ترك هذا عمودًا سميكًا من الغاز والغبار الكثيف الذي يصعب تآكله.

لكن هذا لن يستمر إلى الأبد. ويقدر العلماء أنه في غضون حوالي 5 ملايين سنة، حتى هذا العمود من المادة الأكثر كثافة سوف يختفي.

تمكنت أداة كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) التابعة لـ JWST من التقاط جزء صغير من الصورة القريبة لسديم رأس الحصان. وينتج عن ذلك ظهوره كجدار منحني من الغاز السميك والدخاني مع وجود نجوم ومجرات بعيدة فوقه. من الواضح بشكل خاص وجود نجم كبير ومشرق يظهر طفرات الحيود المميزة المرتبطة بالصور التي تم إنشاؤها باستخدام JWST.

تمكنت الكاميرا الأساسية الأخرى لـ JWST، وهي أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة (MIRI)، من التقاط صورة مذهلة لجزء من سديم رأس الحصان. يملأ جزء صغير من السديم أكثر من نصف هذه الصورة بدخان أبيض وأزرق كثيف تتخلله فراغات داكنة.

سديم رأس الحصان هو منطقة يهيمن عليها الفوتون (PDR)، وهي منطقة من الفضاء حيث تقوم النجوم الشابة الضخمة بتسخين الغاز والغبار بين النجوم. توجد هذه السحب الباردة بين الغازات المتأينة الأكثر سخونة بالقرب من النجوم حديثة الولادة. في PDRs، تؤثر هذه النجوم على كيمياء هذا الغاز والغبار بانبعاثاتها من الضوء فوق البنفسجي. تم العثور على PDRs بين النجوم حيث يكون الغاز كثيفًا بدرجة كافية لمقاومة التأين ولكنه لا يزال غير كثيف جدًا بحيث لا يسمح بمرور الأشعة فوق البنفسجية عبره.

تتيح دراسة الضوء الصادر عن PDRs للعلماء دراسة كيفية تطور المادة بين النجوم والعمليات الكيميائية التي تحدد هذا التطور.

– يرصد تلسكوب جيمس ويب الفضائي نجمًا نيوترونيًا مختبئًا في حطام المستعر الأعظم

—يكتشف تلسكوب جيمس ويب أقدم خيط في “الشبكة الكونية” على الإطلاق

– يلقي تلسكوب جيمس ويب الفضائي نظرة على إيرينديل، وهو أبعد نجم معروف في الكون

حقيقة أن سديم رأس الحصان قريب نسبيًا من الأرض يعني أنه يمثل PDR المثالي لعلماء الفلك لاستخدامه في إجراء هذه التحقيقات، وتحديد بنية PDRs، ودراسة تفاعلات الإشعاع والكيمياء في الفضاء بين النجوم. تُظهر هذه الصور أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي مستعد لإحداث تأثير في هذا التحقيق.

تم قبول نتائج تحقيقات تلسكوب جيمس ويب الفضائي لسديم رأس الحصان للنشر في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.