روبوتات المريخ التابعة لناسا تعود إلى العمل بعد “الاقتران الشمسي”

عادت روبوتات المريخ التابعة لناسا إلى العمل بأقصى سرعة على الكوكب الأحمر وما حوله.

ولم ترسل الوكالة أوامر إلى مستكشفي المريخ في الفترة من 10 نوفمبر إلى 25 نوفمبر، وهي الفترة التي كان فيها الكوكب الأحمر على الجانب الآخر من الشمس من منظور الأرض.

خلال هذه المحاذاة، التي تسمى الاقتران الشمسي للمريخ، يمكن للبلازما المنبعثة من الغلاف الجوي الخارجي للشمس أن تتداخل مع الاتصالات بين الكوكبين. لذا، توقفت وكالة ناسا – وغيرها من الوكالات التي تشغل روبوتات الكوكب الأحمر – مؤقتًا عن إرسال الأوامر في هذه الأوقات (التي تحدث كل عامين أو نحو ذلك)، خشية أن يصل أمر تالف ويسبب مشاكل.

متعلق ب: روبوتات المريخ التابعة لناسا تعمل بمفردها الآن، وهذا هو السبب

نحن في أوائل شهر ديسمبر الآن، وقد ظهر المريخ من خلف الشمس، وعادت الروبوتات إلى العمل.

“الآن انتهى هذا الاقتران، وأنا متحمس لمواصلة #SamplingMars!” كتب أعضاء فريق المركبة الفضائية المثابرة التابع لناسا يوم الاثنين (4 ديسمبر) في مقال مشاركة على X (كان يُسمى سابقًا تويتر).

هبطت مركبة بيرسيفيرانس داخل فوهة جيزيرو على الكوكب الأحمر في فبراير 2021. ومنذ ذلك الحين، وهي تبحث عن علامات على وجود حياة قديمة على المريخ، وكما يشير المنشور أعلاه، تجمع عينات للعودة إلى الأرض في المستقبل.

كان القيام بالرحلة بين الكواكب باستخدام المثابرة هو Ingenuity، وهي طائرة هليكوبتر تزن 4 أرطال (1.8 كجم) مكلفة بإظهار أن الاستكشاف الجوي ممكن على المريخ. فعلت Ingenuity ذلك على مدار خمس رحلات في ربيع عام 2021 ثم واصلت الطيران في مهمة ممتدة جعلتها بمثابة استكشاف لـ Perseverance.

لم تنتظر شركة Ingenuity طويلاً بعد انتهاء عملية الاقتران لتعود إلى العمل.

“نجاح! أكملت شركة Ingenuity الرحلة 67 خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث حلقت على ارتفاع 393 مترًا (1289 قدمًا) لأكثر من دقيقتين. وقد أعادت طائرة #MarsHelicopter نفسها للاستعداد للرحلات الجوية المستقبلية،” هذا ما قاله مسؤولون في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا، والذي يدير مروحية Ingenuity. مهمة، كتب عبر X يوم الاثنين.

– قل وداعا للمريخ! يختبئ الكوكب الأحمر خلف الشمس لمدة أسبوعين

– المثابرة روفر: كل ما تحتاج إلى معرفته

— المريخ: كل ما تريد معرفته عن الكوكب الأحمر

المثابرة والإبداع ليسا المركبة المريخية النشطة الوحيدة التابعة لناسا. تستكشف المركبة الفضائية كيوريوسيتي التابعة للوكالة فوهة غيل على الكوكب الأحمر منذ أغسطس 2012، وتقوم ثلاثة مجسات تابعة لناسا بدراسة المريخ من مداره: أوديسي، ومركبة استكشاف المريخ المدارية، ومركبة مافن (اختصار لعبارة “الغلاف الجوي للمريخ والتطور المتطاير”).

وتقوم مركبات مدارية أخرى بدراسة المريخ بنشاط أيضًا – مركبة الفضاء الأوروبية Mars Express وTrace Gas Orbiter، ومسبار الأمل الإماراتي، والمسبار الصيني Tianwen-1.