توصلت الدراسة إلى أن نجم البحر قد يكون مجرد رؤوس “تزحف على طول قاع البحر”

يُعرف نجم البحر بأذرعه الرائعة والمتناسقة التي يبدو أنها تعانق كل ما يلمسه. ولكن اتضح أنهما قد لا يكونان عناقًا على كل حال، لأن نجم البحر، كما وجد الباحثون، هو في الأساس “مجرد رأس”.

يعد امتلاك أذرع متناظرة شعاعيًا سمة مميزة لنجم البحر، ولكن في بحث جديد نُشر في مجلة Nature الأسبوع الماضي، يقول علماء من جامعة ساوثامبتون في إنجلترا إن هذه المخلوقات تفتقر بشكل كبير إلى الرموز الوراثية لجذوع الحيوانات وذيولها. ووجدوا أيضًا أن الرموز الجينية المرتبطة عمومًا بالرؤوس تم العثور عليها في منتصف أذرع نجم البحر، مما يعني أن المخلوقات التي تبدو مقطوعة الرأس ليست في الواقع سوى شيء آخر.

وقال لوران فورميري، المؤلف الرئيسي للدراسة، في بيان صحفي: “يبدو الأمر كما لو أن نجم البحر يفتقد جذعه تماما، وأفضل وصف له هو أنه مجرد رأس يزحف على طول قاع البحر”. “هذا ليس على الإطلاق ما افترضه العلماء بشأن هذه الحيوانات.”

قدم ثورستون لاكالي من جامعة فيكتوريا مقارنة مماثلة لنتائج الفريق.

“يمكن للمرء أن يفكر في جسم نجم البحر… كرأس بلا جسد يمشي في قاع البحر على شفتيه – وقد نبتت الشفاه على شكل حافة من الأقدام الأنبوبية، تم اختيارها من وظيفتها الأصلية المتمثلة في فرز جزيئات الطعام، للقيام قال لاكالي: “المشي”. “… هذا حقًا تحول جذري في خطة الجسم الثنائي للأسلاف.”

نجم البحر هو شوكيات الجلد، وهو شكل من أشكال الحيوانات البحرية اللافقارية المعروفة بالتماثل الشعاعي ولها جلد شوكي. وقال الباحثون إن معظم الأنواع الحيوانية لديها هياكل وراثية متشابهة، مما دفعهم إلى التحقيق في كيفية ظهور التركيبة الفريدة لشوكيات الجلد في “واحدة من أكثر الألغاز الحيوانية ديمومة”.

وقال مؤلف الدراسة كريستوفر لوي في ScienceDaily: “إذا قمت بتجريد جلد حيوان ونظرت إلى الجينات المشاركة في تحديد الرأس من الذيل، فإن نفس الجينات ترمز لمناطق الجسم هذه في جميع مجموعات الحيوانات”. “لذلك تجاهلنا التشريح وسألنا: هل هناك محور جزيئي مخفي تحت كل هذا التشريح الغريب وما هو دوره في تشكيل نجم البحر لجسم خماسي الشعاع؟”

لمعرفة ذلك، استخدموا شكلاً جديدًا من التسلسل الجيني يسمى تسلسل HiFi، والذي، وفقًا لبيان صحفي، “يمكنه سحب بيانات دقيقة للغاية من خيوط الحمض النووي السليمة بحجم الجين، مما يجعل العملية أسرع وأرخص بكثير”.

وقال ديفيد رانك، المؤلف المشارك في الدراسة، إن هذه العملية تتيح لهم القيام بعمل يمتد لأشهر “في غضون ساعات”.

وقال: “هذه التطورات تعني أنه يمكننا أن نبدأ بشكل أساسي من الصفر في كائن حي لا تتم دراسته عادة في المختبر، ونجمع نوع الدراسة التفصيلية التي كان من المستحيل القيام بها قبل 10 سنوات”.

ما وجدوه هو أن نجم البحر ليس لديه محور من الرأس إلى الذيل يمتد من المركز إلى الذراعين، أو من قمته إلى بطنه، أو من أحد جانبي ذراعيه إلى الجانب الآخر. وبدلاً من ذلك، يقول البيان الصحفي: “لقد رأوا أن التعبير الجيني المتوافق مع الدماغ الأمامي لدى البشر والحيوانات الأخرى المتناظرة ثنائيًا يقع على طول الخط الأوسط لأذرع نجوم البحر، مع التعبير الجيني المطابق لتعبير الدماغ المتوسط ​​البشري باتجاه الأذرع”. الحواف الخارجية.”

المكان الوحيد في نجم البحر الذي وجد فيه العلماء جينات مشابهة لتلك الموجودة في جذوع الحيوانات كان عند حواف أذرع نجم البحر.

وقال فورميري: “تشير هذه النتائج إلى أن شوكيات الجلد، ونجوم البحر على وجه الخصوص، لديها المثال الأكثر دراماتيكية لفصل المناطق الأمامية والجذعية التي نعرفها اليوم”. “إنه يفتح فقط الكثير من الأسئلة الجديدة التي يمكننا الآن البدء في استكشافها.”

داخل الحجج في قضية المحكمة العليا بشأن الأسلحة والمعتدين المنزليين