تم اكتشاف اكتشاف “محير” في صور جديدة من تحليق الكويكب التابع لمهمة ناسا

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

دينكينيش، كويكب صغير زارته بعثة لوسي التابعة لناسا الأسبوع الماضي، لا يزال يثير الدهشة.

تأرجحت لوسي بالقرب من الصخرة الفضائية، الواقعة في حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري، في الأول من نوفمبر كجزء من اختبار معدات المركبة الفضائية قبل معالجة الهدف الأساسي للمهمة: مسح أسراب كويكبات طروادة حول كوكب المشتري. ولم تتم إضافة رحلة دينكينيش، التي تعني “رائع” في اللغة الأمهرية الإثيوبية، إلى خط سير رحلة لوسي حتى يناير/كانون الثاني.

لكن المشاهدات الأولى التي التقطتها أدوات لوسي أظهرت أن هناك ما هو أكثر من المتوقع في الكويكب الغامض. في البداية، أشارت الصور إلى أن الصخرة الفضائية كانت جزءًا من زوج ثنائي، مع كويكب أصغر يدور حول دينكينيش.

ومع ذلك، فقد كشفت الصور الإضافية التي التقطتها المركبة الفضائية بعد اقترابها من أقرب مسافة أن الكويكب الأصغر هو في الواقع ثنائي اتصال – صخرتان فضائيتان صغيرتان تلامسان بعضهما البعض.

وجاءت لوسي على مسافة 265 ميلاً (حوالي 425 كيلومترًا) من سطح الكويكب خلال أقرب اقتراب له، وهو وقت التقاط الصور الأولى. تم التقاط الدفعة الثانية من الصور التي تكشف عن الاتصال الثنائي، والتي شاركتها وكالة ناسا يوم الثلاثاء، بعد ست دقائق من مسافة 1010 ميل (حوالي 1630 كيلومترًا).

وقال جون سبنسر، نائب عالم مشروع لوسي في معهد أبحاث الجنوب الغربي، في بيان: “يبدو أن ثنائيات الاتصال شائعة إلى حد ما في النظام الشمسي”.

“لم نر الكثير منها عن قرب، ولم نر قط واحدًا يدور حول كويكب آخر.
لقد كنا في حيرة من أمرنا بشأن الاختلافات الغريبة في سطوع دينكينيش التي رأيناها عند الاقتراب، مما أعطانا تلميحًا إلى أن دينكينيش قد يكون لديه قمر من نوع ما، لكننا لم نشك أبدًا في أي شيء غريب جدًا!

حل لغز الكويكب

تم تصميم الاقتراب الوثيق في المقام الأول لمساعدة مركبة لوسي الفضائية على اختبار نظام التتبع النهائي الخاص بها، والذي يسمح للمركبة الفضائية بتحديد موقع الصخرة الفضائية بشكل مستقل وإبقائها في نطاق الرؤية أثناء الطيران بسرعة 10000 ميل في الساعة (4.5 كيلومتر في الثانية). تجاوز النظام التوقعات، مما سمح لعلماء الفلك باكتشاف رفيق دينكينيش غير المتوقع.

وقال هال ليفيسون، الباحث الرئيسي في لوسي في معهد أبحاث الجنوب الغربي، في بيان: “إنه أمر محير، على أقل تقدير”. “لم أكن أتوقع أبدًا نظامًا يبدو كهذا. وعلى وجه الخصوص، لا أفهم سبب تشابه حجم مكوني القمر الصناعي. سيكون من الممتع أن يكتشفه المجتمع العلمي.”

لا تزال البيانات من التحليق تنتقل من المركبة الفضائية إلى فريق المهمة.

وقال توم ستاتلر، عالم برنامج لوسي في وكالة ناسا، في بيان: “إنه لأمر رائع حقًا أن تفاجئنا الطبيعة بلغز جديد”. “العلم العظيم يدفعنا إلى طرح أسئلة لم نكن نعلم أننا بحاجة لطرحها.”

تحديد مسار لأحصنة طروادة

سيكون لقاء لوسي الوثيق التالي مع كويكب آخر في الحزام الرئيسي يسمى دونالد جوهانسون في عام 2025. وبعد ذلك، ستنطلق المركبة الفضائية لرؤية أحصنة طروادة.

تدور كويكبات طروادة، التي استعارت اسمها من الأساطير اليونانية، حول الشمس في سربين – أحدهما يسبق كوكب المشتري، أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، والآخر يتخلف عنه. الكويكبات بعيدة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالتفصيل باستخدام التلسكوبات، وستحصل على صور قريبة عندما تصل لوسي إلى أحصنة طروادة في عام 2027.

تستعير المهمة اسمها من أحفورة لوسي، وهي بقايا سلف بشري قديم تم اكتشافها في إثيوبيا عام 1974. وقد ساعد الهيكل العظمي الباحثين على تجميع جوانب التطور البشري، ويأمل أعضاء فريق لوسي التابع لناسا أن تحقق مهمتهم إنجازًا مماثلاً فيما يتعلق بالكائنات الحية. تاريخ نظامنا الشمسي.

وتشبه الكويكبات الحفريات نفسها، فهي تمثل المواد المتبقية التي تحلق بعد تكوين الكواكب العملاقة في نظامنا الشمسي، بما في ذلك كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.