تشير دراسة جديدة إلى أن “محركات الاعوجاج” قد تكون ممكنة في يوم من الأيام

توفر دراسة جديدة بعض الأسس النظرية لمحركات الالتواء، مما يشير إلى أن تقنية الدفع فائق السرعة قد لا تكون بعيدة عن البشرية إلى الأبد.

إن عشاق الخيال العلمي – وخاصة محبي “Star Trek” – على دراية بمحركات الالتواء. تتلاعب هذه المحركات الافتراضية بنسيج الزمكان نفسه، فتضغط المادة أمام سفينة الفضاء وتوسعها خلفها. وهذا يخلق “فقاعة ملتوية” تسمح للمركبة بالسفر بسرعات لا تصدق – في بعض التصورات، أسرع بعدة مرات من سرعة الضوء.

في عام 1994، نشر الفيزيائي المكسيكي ميغيل ألكوبيير بحثًا رائدًا يوضح كيفية عمل محرك الالتواء الواقعي. ومع ذلك، جاء هذا التطور المثير مصحوبًا بتحذير كبير: يتطلب “محرك ألكوبيير” المقترح طاقة سلبية، وهي مادة غريبة قد تكون موجودة أو لا توجد (أو ربما تسخير الطاقة المظلمة، القوة الغامضة التي يبدو أنها تسبب التوسع المتسارع للكون).

متعلق ب: محرك الاعوجاج و “ستار تريك”: فيزياء السفر إلى الفضاء في المستقبل

نشر ألكوبيير فكرته في الجاذبية الكلاسيكية والكمية. الآن، تشير ورقة بحثية جديدة في نفس المجلة إلى أن محرك الالتواء قد لا يتطلب طاقة سلبية غريبة على كل حال.

وقال جاريد فوكس، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة ألاباما في هانتسفيل ومركز أبحاث الفيزياء التطبيقية، في بيان: “هذه الدراسة تغير الحديث حول محركات الالتواء”. “من خلال عرض نموذج هو الأول من نوعه، أظهرنا أن المحركات الاعوجاجية قد لا تكون مجرد خيال علمي.”

ويستخدم نموذج الفريق “مزيجًا متطورًا من تقنيات الجاذبية التقليدية والجديدة لإنشاء فقاعة ملتوية يمكنها نقل الأشياء بسرعات عالية ضمن حدود الفيزياء المعروفة”، وفقًا للبيان.

وربما يكون فهم هذا النموذج أمراً يتجاوز معظمنا؛ يقول ملخص البحث، على سبيل المثال، أن الحل “يتضمن الجمع بين غلاف المادة المستقر مع توزيع ناقل الإزاحة الذي يتطابق بشكل وثيق مع حلول محرك الالتواء المعروفة مثل مقياس ألكوبيير.”

لم يتمكن المحرك المقترح من تحقيق سرعة أسرع من الضوء، على الرغم من أنه قد يقترب من ذلك؛ يذكر البيان “سرعات عالية ولكن تحت الضوء”.

— كيف تعمل تقنية “Star Trek” (مخطط معلومات بياني)

– سرعة الالتواء: ضجيج الفضاء الزائد

– ما هي الطاقة المظلمة؟

هذه دراسة نموذجية واحدة، لذا لا تتحمس كثيرًا. حتى لو أكدت فرق بحثية أخرى أن الرياضيات المذكورة في الدراسة الجديدة صحيحة، فإننا لا نزال بعيدين جدًا عن القدرة على بناء محرك التفاف فعلي.

يعترف فوكس وفريقه بذلك، مشددين على أن عملهم يمكن أن يصبح في نهاية المطاف نقطة انطلاق على الطريق الطويل نحو رحلة فعالة بين النجوم.

وقال جياني مارتير، الرئيس التنفيذي للفيزياء التطبيقية، في نفس البيان: “على الرغم من أننا لا نستعد بعد لرحلات بين النجوم، فإن هذا البحث يبشر بعصر جديد من الاحتمالات”. “نحن نواصل إحراز تقدم مطرد مع دخول البشرية في عصر الاعوجاج.”

تم نشر دراسة الفريق على الإنترنت في 29 أبريل. يمكنك العثور عليها هنا، على الرغم من أن كل شيء باستثناء الملخص يقع خلف نظام حظر الاشتراك غير المدفوع؛ نسخة ما قبل الطباعة مجانية متاحة عبر arXiv.org.