بجوار فيزوف، يستيقظ بركان إيطالي آخر

قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. استكشف الكون بأخبار الاكتشافات الرائعة والتقدم العلمي والمزيد.

انسَ البركان النشط الأكثر شهرة في إيطاليا، جبل فيزوف، الذي دمر مدينة بومبي في عام 79 بعد الميلاد.

أخطر تهديد بركاني في إيطاليا في الوقت الحالي هو التهديد الذي ربما لم تسمع عنه من قبل: كامبي فليجري، أو حقول فليجريان.

هذا السهل المتواضع، الذي يمتد 200 كيلومتر (125 ميلاً) تحت خليج نابولي وجزر كابري وإيشيا إلى مشارف مدينة نابولي، عبارة عن كالديرا عملاقة، أو منخفض، خلفه بركان هائل منذ حوالي مليوني سنة. .

وهي الآن موقع العديد من البراكين التي كانت نشطة منذ 39000 سنة، والعديد منها يقع تحت الماء. كما أنها مأهولة بالفيلات والقرى الصغيرة ومراكز التسوق وموطن لـ 800000 شخص ومستشفى قيد الإنشاء. ويعيش أكثر من 500 ألف من السكان المحليين في ما اعتبرته وكالة الحماية المدنية الإيطالية “منطقة حمراء”، وهي منطقة تضم 18 بلدة تكون الأكثر عرضة للخطر في حالة حدوث ثوران البركان. ويعيش ثلاثة ملايين آخرين من سكان نابولي مباشرة خارج الحافة الشرقية للكالديرا، وفقًا لوكالة الحماية المدنية.

كان آخر ثوران كبير لبركان كامبي فليجري عام 1538، وقد أدى إلى إنشاء جبل جديد في الخليج. ويتزايد النشاط الزلزالي في المنطقة منذ ديسمبر 2022، وفقًا للمعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء وعلم البراكين (INGV)، ويخشى الخبراء من احتمال عودة البركان إلى الاستيقاظ بعد أجيال من الراحة.

والمنطقة ذات الكثافة السكانية العالية، والتي تبعد أقل من 50 كيلومترا (31 ميلا) عن فيزوف، معرضة لظاهرة زلزالية تعرف باسم البراديزيزم، والتي تحددها دورات الارتفاع والانخفاض التدريجي للأرض. وآخر مرة شهدت فيها المنطقة مثل هذا النشاط كانت عام 1984، عندما ارتفعت الأرض 3.5 متر (11.5 قدم) قبل أن تبدأ هبوطا بطيئا مصحوبا بنشاط زلزالي مماثل لما يحدث في المنطقة الآن.

في الوقت الحالي، تشهد المنطقة البركانية بأكملها في حالة من التباطؤ الإيجابي، عندما تتحرك الأرض للأعلى، موجة من الزلازل التي هزت الأعصاب ودفعت السكان إلى الخروج إلى الشوارع بحثًا عن الأمان. وفي سبتمبر/أيلول، ضرب المنطقة أقوى زلزال منذ 40 عامًا، وأعقب ذلك الزلزال الذي بلغت قوته 4.2 درجة زلزال بقوة مماثلة بعد أيام فقط.

حتى الآن في عام 2023، سجلت كامبي فليجري أكثر من 3450 زلزالًا، وقع 1118 منها في أغسطس وحده. وهذا أكثر من ثلاثة أضعاف إجمالي العام السابق، وفقًا لبيانات INGV. ووقع أكثر من 500 زلزال في أكتوبر، بلغت قوة أقوىها 4.0 درجة، تلتها عشرات الهزات الارتدادية.

وحتى بداية شهر مايو، كانت قوة جميع الزلازل تقريبًا أقل من 3.0 درجة، وفقًا لـ INGV.

يعتقد العديد من الخبراء أن السكان المحليين يجب أن يكونوا مستعدين بشكل أفضل للتعامل مع النشاط الزلزالي واحتمال حدوث ثوران. في 5 أكتوبر، وضعت وكالة الحماية المدنية في البلاد خطة إخلاء محدثة، والتي تدعو إلى نقل نصف مليون شخص خلال فترة 72 ساعة على الطرق التي يخشى العديد من السكان المحليين أنها لن تستوعب مثل هذه الحركة المرورية الكثيفة. آخر مرة تمت فيها دراسة مثل هذه الخطة كانت في عام 2019، وأظهرت النتائج أن خطة الإخلاء كانت ناقصة.

أدلى كارلو دوجليوني، رئيس INGV، بشهادته حول النتائج المحتملة للنشاط الزلزالي أمام مجلس النواب للجنة البيئة التابعة للحكومة الإيطالية في 28 سبتمبر.

“هناك سيناريوهان محتملان يتعلقان بتطور الوضع في كامبي فليغري: الأفضل هو أن تنتهي أزمة التباطؤ المستمرة كما حدث في عام 1983 حتى عام 1984؛ والأسوأ هو ثوران مماثل لثوران عام 1538”.

وقال دوجليوني: “إنه تطور لا نعرفه ونراقبه”.

ما وراء زيادة النشاط

وقال الدكتور جوزيبي دي ناتالي، مدير الأبحاث في INGV في نابولي، إن دورة الارتفاع الحالية مرتبطة بالضغط الموجود تحت سطح الكالديرا. وقال: “لا نعرف بالضبط عمق زيادة الضغط، فمن الممكن أن يتراوح بين صفر و3.5 كيلومتر”.

هناك فرضيتان حول سبب الزيادة الحالية في النشاط الزلزالي في كامبي فليجري، وفقًا لدي ناتالي.

وقال دي ناتالي إن الاحتمال الأول – وربما الأكثر خطورة – هو أنه قد يكون “اختراقًا للصهارة القادمة من غرفة الصهارة الواقعة على عمق حوالي 8 كيلومترات”.

والثاني، والذي قال إنه الأكثر احتمالا، هو أن هناك كمية كبيرة من الغازات الناتجة عن الصهارة القادمة من غرفة الصهارة العميقة. يعتقد أن تفريغ الغاز بنفس عمق غرفة الصهارة هو ما تسبب في اهتزاز الأرض.

قال دي ناتالي: “المشكلة هي الصخور”. “لا يمكن للصخور الضحلة أن تتحمل مستويات عالية من الضغط، لذلك إذا زاد الضغط أكثر من اللازم، فقد يحدث تكسر كامل للصخور، وهو ما يكون عمومًا سبب ثوران البركان”.

يوافق الدكتور بينيديتو دي فيفو، أستاذ الكيمياء الجيولوجية المتقاعد في جامعة نابولي والخبير في البراديزيزم، على أن الحفرة عبارة عن تفريغ للغاز، ولا يعتقد أن ارتفاع الأرض يرجع إلى الصهارة وحدها. ويعتقد أن هذه الغازات ناجمة عن انحسار الصهارة الموجودة أسفل الكالديرا، وليس ارتفاعها. لكنه قال إنه من المستحيل معرفة ما يحدث بالضبط.

وقال دي فيفو: “يمكننا استخدام الإحصائيات لإنشاء نماذج، لكننا لا نستطيع التنبؤ بالعملية الطبيعية لأننا لا نعرف جميع المتغيرات المؤثرة”.

على الرغم من اعتراضات السكان المحليين على أن الحفر يمكن أن يؤدي إلى مزيد من النشاط الزلزالي، حصل دي ناتالي على الموافقة في عام 2009 لقيادة فريق من خبراء البراكين من 18 دولة في عام 2012 في مهمة لحفر حفرة تجريبية بعمق 501 متر (1644 قدم) في عمق البركان. كالديرا في محاولة لمعرفة ما يحدث بالضبط. ومع ذلك، أوقفت روزا روسو إيرفولينو، التي كانت عمدة نابولي في ذلك الوقت، مشروع الحفر قبل أن يبدأ، بسبب مخاوف على السكان. في عام 2012، بعد أن تركت منصبها، أعاد عمدة المدينة الجديد، لويجي دي ماجيستريس، المشروع لفترة وجيزة، ولكن بحلول ذلك الوقت كان التمويل قد نضب ولم يتم حفر سوى البئر.

وقال دي ناتالي إنه لا توجد خطة لاستئناف الحفر، وأخبرت حكومة المدينة الحالية شبكة CNN أن هناك مناطق “تثير قلقًا أكبر” من وجهة نظر الميزانية عندما يتعلق الأمر بمشاريع المدينة، بما في ذلك وضع خطط إخلاء أفضل لكل من جبل فيزوف وكامبي. منطقة فليجري.

التخطيط حول لغز طبيعي

تعد البراكين العملاقة من بين التهديدات الطبيعية الأكثر إرباكًا والأقل فهمًا في العالم.

ما يميز البركان العملاق عن البركان العادي هو كمية المواد البركانية التي قذفها أثناء الثورات السابقة، وهو ما يعكس القوة الانفجارية للبركان.

البركان العملاق هو الذي قذف أكثر من 240 ميلًا مكعبًا من المواد ووصل إلى المستوى 8 – وهو أعلى تهديد – على مؤشر انفجار البركان أو VEI، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. يقيس مؤشر VEI مقدار الحطام الذي يتم إخراجه، وعلى أي ارتفاع، ومدة استمرار الثوران. كان بركان يلوستون، الذي اندلع قبل 2.1 مليون سنة، أحد أكبر الثورات البركانية المعروفة على الإطلاق. وكانت الانفجارات الأخيرة للبراكين العملاقة الأخرى، بما في ذلك لونج فالي في كاليفورنيا، وتوبا في إندونيسيا، وكامبي فليجري، بنفس الحجم تقريبًا.

لدى العلماء سجل للنشاط يمتد إلى 2000 عام في كامبي فليجري. تُظهر أعمدة معبد سيرابيس الروماني في مدينة بوزوولي وسط الكالديرا، والتي تم التنقيب عنها في القرن الثامن عشر، دليلاً على الثقوب التي أحدثتها الرخويات، مما يكشف عن أن الأعمدة كانت تحت الماء ذات يوم. ترتبط قاعدة المعبد بالبحر عن طريق سلسلة من الأنفاق تحت الأرض، وقد أدى ارتفاع وهبوط الأرض الناتج عن البراديسيا إلى فيضان المياه ثم تصريفها خارج الهيكل، مما يجعل من الممكن مراقبة الظاهرة الزلزالية متأخر , بعد فوات الوقت.

وفي عام 2016، صنفت الحكومة الإقليمية منطقة كامبي فليغري باللون “الصفراء” بموجب نظام التحذير الخاص بها، وهو المستوى الثاني من أربعة مستويات تنتقل من الأخضر إلى الأحمر للإشارة إلى الخطر الذي يتعرض له السكان من حركة الأرض.

وقالت وكالة الحماية المدنية الإيطالية في أكتوبر/تشرين الأول إنها ستنقل بعض أجزاء المنطقة إلى المستوى التالي، البرتقالي، نظرا لكثافة النشاط الأخير. يتعين على INGV الآن التوقيع على تغيير المستوى، وهو ما من المتوقع أن تفعله منذ أن قدمت التماسًا في الأصل إلى وكالة الحماية المدنية لهذه الخطوة. يقول المسؤولون إن رفع المستوى إلى اللون البرتقالي سيسمح لوكالات الحماية المدنية بإخلاء المنطقة الأكثر عرضة لآثار الزلازل والزلازل المستمرة بسهولة أكبر والحفاظ على سلامة السكان الأكثر ضعفاً.

خلال اجتماع مع وكالة الحماية المدنية والحكومة في 7 نوفمبر/تشرين الثاني، قرر المعهد أيضًا أن 15000 مبنى، بما في ذلك 125 مدرسة ومباني أكاديمية أخرى، تقع في المنطقة شديدة الخطورة. سيتم إصدار توجيه في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) يحدد بروتوكولًا جديدًا لعمليات الإخلاء والتدريبات وربما نقل بعض المؤسسات من المنطقة مؤقتًا حتى تهدأ الدورة الحالية من التباطؤ.

احتمالية حدوث ثوران

يمكن أن تضعف أجزاء من البركان بسبب تأثيرات التباطؤ، وفقًا لورقة بحثية نُشرت في المجلة العلمية Communications Earth & Environment في يونيو. لكن الخبراء يقولون إن الوضع لا يزال غير متوقع.

“ما نتوقعه يعتمد على ما إذا كانت الأرض ستستمر في الارتفاع. وقال المؤلف المشارك في الدراسة: “إذا استمرت في التحرك بمعدلها الحالي، نتوقع أن يتقلب عدد الزلازل الصغيرة يوميًا على مدار أسابيع من مجرد حفنة إلى مئات من الزلازل، كما شعرنا به في منتصف أغسطس وأواخر سبتمبر”. كريستوفر كيلبورن، أستاذ علم البراكين في جامعة كوليدج لندن.

“من المرجح أن تحدث أي زلازل ذات قوة أكبر أثناء الأسراب. هذه هي الإشارات الكلاسيكية للقشرة التي تمتد إلى نقطة الانهيار.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن الانفجار أمر لا مفر منه.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة ستيفانو كارلينو، عالم البراكين من مرصد فيزوف، في بيان صحفي مصاحب للورقة: “الأمر نفسه بالنسبة لجميع البراكين التي ظلت هادئة لأجيال”.

وقال كارلينو: “قد يستقر كامبي فليغري في روتين جديد من الارتفاع والانخفاض بلطف، كما نشاهد في البراكين المماثلة حول العالم، أو ببساطة يعود إلى الراحة”. “لا يمكننا أن نقول بعد على وجه اليقين ما سيحدث. النقطة المهمة هي أن نكون مستعدين لجميع النتائج.”

وقال الدكتور بينيديتو دي فيفو، أستاذ الكيمياء الجيولوجية المتقاعد في جامعة نابولي، إن الخطوة الأولى نحو الاستعداد يجب أن تكون تجنب الزيادة السكانية من خلال حظر المزيد من البناء في كامبي فليجري، وهي واحدة من أكثر المناطق تطوراً في إيطاليا.

وقال أيضًا إنه يجب أن يكون هناك طريق إخلاء أفضل وطرق أوسع حتى يتمكن الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة المكتظة بالسكان من الإخلاء في غضون 24 ساعة. وقال: “لا يمكننا بناء منزل آخر في المنطقة”.

يشعر خبراء البراكين في إيطاليا بالقلق بشأن تقديم تنبؤات محددة حول الانفجارات البركانية خوفا من محاسبتهم إذا كانوا مخطئين، وفقا لـ INGV.

أدين سبعة علماء بالقتل غير العمد لأنهم أخبروا سكان لاكويلا في وسط إيطاليا بعدم القلق بشأن زيادة النشاط الزلزالي في عام 2009. وقد وقع زلزال بعد أيام قليلة من ظهور أحد العلماء وهو يقول إنه لا بأس بالاسترخاء والتمتع بالهدوء. كأس من النبيذ قتل أكثر من 300 شخص. تمت تبرئة العلماء في النهاية عند الاستئناف، لكن التجربة تركت المجتمع العلمي في إيطاليا مهتزًا.

أحد أكبر أنواع الانفجارات البركانية، والذي يُطلق عليه “الثوران البركاني” – مثل ذلك الذي حدث في منطقة كامبي فليجري منذ حوالي 39000 عام – ليس ما يعتقد ناتالي أنه يمكن أن يحدث في أي وقت قريب.

وقال ناتالي: “من الصعب دراسة هذه الانفجارات الضخمة المحتملة، فهي نادرة جدًا ولكنها كارثية للغاية، وهذه واحدة من أهم مجالات علم البراكين ولكنها أيضًا أكثرها تحديًا”.

وقال إن ثوران بركان كامبي فليغري التالي – إذا حدث في المستقبل القريب – سيكون على الأرجح أكثر انسجاما مع آخر نشاط كبير في عام 1538، والذي أدى إلى إنشاء جبل مونتي نوفو الذي يبلغ ارتفاعه 133 مترا (463 قدما). مخروط مرئي في البحر. ومع ذلك، بسبب النمو السكاني، قد تبدو تأثيرات حدث مماثل مختلفة تمامًا في يومنا هذا.

وقال ناتالي: “كان هذا (1538) ثوراناً صغيراً للغاية، وإذا حدث اليوم، في منطقة حضرية كثيفة السكان، فسيكون مدمراً للغاية على أي حال”.

ساهمت كاتي هانت في هذه القصة.