الوميض الأخضر الغريب: صاعقة البرق في دوامة بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المشتري (صورة)

يواصل مسبار جونو التابع لناسا إعطائنا نظرة رائعة على طقس المشتري البري.

كان جونو يدور حول كوكب المشتري على مسار بيضاوي للغاية منذ يوليو 2016 ، ويقوم بملاحظات تفصيلية عن عملاق الغاز خلال الممرات القريبة فوق أقطابها.

خلال الرحلة الحادية والثلاثين من هذا القبيل ، في 31 ديسمبر 2020 ، التقط جونو لقطة رائعة للوهج الأخضر من ضربة صاعقة داخل دوامة دوامة بالقرب من القطب الشمالي لكوكب المشتري. وكتبت ناسا في وصف للصورة ، نشرتها الوكالة يوم الخميس (15 يونيو) ، كانت المركبة الفضائية على ارتفاع 19900 ميل (32000 كيلومتر) فقط فوق قمم السحب على الكوكب في ذلك الوقت.

متعلق ب: كوكب المشتري ، أكبر كوكب في النظام الشمسي (صور)

أضاف مسؤولو ناسا أن العالم المواطن كيفن جيل عالج الصورة التي تم إصدارها حديثًا باستخدام البيانات الأولية التي تم جمعها بواسطة أداة JunoCam الخاصة بـ JunoCam. يرحب فريق Juno بمثل هذا التعاون ؛ يمكنك تجربة يد معالجة الصور في موقع JunoCam.

لم تكن هذه الفرشاة الوحيدة لجونو مع البرق جوفيان – بعيدًا عن ذلك ، في الواقع. لاحظت المركبة الفضائية العديد من الضربات في الغلاف الجوي السميك لكوكب المشتري ، مما ساعد العلماء على تحديد أن البرق على العملاق الغازي يشبه تمامًا البراغي التي نراها هنا على الأرض.

ومع ذلك ، هناك بعض الاختلافات الرئيسية.

كتب مسؤولو ناسا في كتابه: “على الأرض ، تنشأ الصواعق من السحب المائية ، وتحدث في أغلب الأحيان بالقرب من خط الاستواء ، بينما من المحتمل أن يحدث البرق على كوكب المشتري أيضًا في السحب التي تحتوي على محلول ماء الأمونيا ، ويمكن رؤيته في أغلب الأحيان بالقرب من القطبين”. وصف الصورة.

– مهمة جونو التابعة لناسا: إلقاء نظرة فاحصة على كوكب المشتري

– شيء غريب يحدث في الغلاف الجوي لكوكب المشتري ، تظهر دراسة استمرت 40 عامًا

– أكبر 10 ألغاز لكوكب المشتري

أجرى جونو الآن 51 تمريرة قريبة من كوكب المشتري ، أو “الحضيض” ، كما يسميها فريق المهمة. سيعقد الحدث التالي في 23 يونيو.

تم إجراء أول 35 برجًا خلال مهمة جونو الأولية ، والتي انتهت في يوليو 2021. وقد أعطت بيانات المسبار العلماء فهمًا أفضل بكثير لبنية المشتري وتشكيله وتطوره.

كتب مسؤولو ناسا في وصف المهمة: “لقد غيرت اكتشافات جونو العديدة نظرتنا إلى الغلاف الجوي للمشتري وداخله ، وكشفت عن طبقة الطقس في الغلاف الجوي التي تمتد إلى ما هو أبعد بكثير من الغيوم والداخلية العميقة مع نواة العناصر الثقيلة المخففة أو” الضبابية “”. .

يطير جونو الآن في مهمة ممتدة ستستمر حتى سبتمبر 2025 على الأقل ، بشرط أن تظل المركبة الفضائية في صحة جيدة في بيئة الإشعاع القاسية لكوكب المشتري. خلال المهمة الممتدة ، يلقي جونو نظرة أوسع على نظام جوفيان بأكمله ، ويدرس الكوكب وحلقاته وأقماره العديدة.