الحمض النووي القديم يسحب الستار عن إمبراطورية غامضة

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه القصة في النشرة الإخبارية للعلوم Wonder Theory على قناة CNN. للحصول عليه في صندوق الوارد الخاص بك، اشترك مجانا هنا.

من قطعة من العظام، يمكن للعلماء أن يستخرجوا معلومات مذهلة عن الماضي.

لقد سلط تحليل الحمض النووي القديم المستخرج من الرفات البشرية الضوء على سمات وأسلاف الأفراد التاريخيين – سواء كان رجل ثلج محنطًا، أو إمبراطورًا صينيًا، أو ملحنًا أسطوريًا.

ومع تحسن التقنيات، يقوم الباحثون بتسخير هذه الأداة التي لا تقدر بثمن للتحقيق في الرفات البشرية من مقابر متعددة، مما يؤدي إلى مجموعات البيانات الكبيرة التي تساعدهم على فهم ديناميكيات المجتمعات بأكملها بشكل أفضل.

وتكون النتائج مثيرة بشكل خاص عند تطبيقها على الإمبراطوريات الغامضة لشعوب مثل الأفار، الذين لم يكن لديهم أي سجلات مكتوبة.

احفر هذا

كان الأفار معروفين في المقام الأول من خلال روايات خصومهم البيزنطيين، وكانوا محاربين هائلين على ظهور الخيل وصلوا إلى أوروبا الوسطى والشرقية في القرن السادس على ما يبدو من العدم.

ظلت أصول الإمبراطورية وشعبها غامضة حتى وجدت دراسة تاريخية في أبريل 2022 أنهم ينحدرون من السهوب المنغولية.

الآن، قدم تحليل جديد للبقايا المكتشفة لـ 424 فردًا من المقابر في المجر تفاصيل حول عائلة الآفار والحياة الاجتماعية وكيف تفاعل القادمون الجدد مع سكان موطنهم الجديد.

كشفت النتائج عن وجود مجموعة سكانية متماسكة بشكل وثيق مع ممارسات الزواج التي ليست شائعة اليوم.

حول الكون

عادت المركبة الفضائية البعيدة للبشرية إلى الاتصال بالأرض. لأول مرة منذ خمسة أشهر، تلقى مهندسو ناسا بيانات متماسكة من فوييجر 1.

يقع حاليًا على بعد حوالي 15 مليار ميل (24 مليار كيلومتر)، وفي عمر 46 عامًا، أظهر المسبار العديد من المراوغات وعلامات الشيخوخة في السنوات الأخيرة.

ظهرت المشكلة الأخيرة التي واجهتها Voyager 1 لأول مرة في نوفمبر 2023 عندما بدأت وحدة تعديل القياس عن بعد لنظام بيانات الرحلة في إرسال نمط متكرر من التعليمات البرمجية لا يمكن فك شفرته.

كان الإصلاح نتيجة لجزء ذكي من التجربة والخطأ وكشف اللغز الذي قاد الفريق إلى شريحة واحدة.

التحديث القمري

التقطت أقرب رحلة طيران لقمر المشتري آيو منذ أكثر من 20 عامًا صورًا عالية الدقة أظهرت الأعمدة البركانية للجرم السماوي وقمم الجبال وبحيرة زجاجية ناعمة من الحمم البركانية الباردة.

حلقت مركبة جونو الفضائية التابعة لناسا، والتي وصلت لأول مرة لدراسة كوكب المشتري وأقماره في عام 2016، على مسافة 930 ميلًا (1500 كيلومتر) تقريبًا من سطح عالم الحمم البركانية في ديسمبر وفبراير لالتقاط أول صور تفصيلية لخطوط العرض الشمالية لآيو.

وقال سكوت بولتون، الباحث الرئيسي في جونو في معهد أبحاث الجنوب الغربي، في بيان: “إن آيو مليء بالبراكين، وقد اكتشفنا عددًا قليلًا منها أثناء القتال”.

ووصف بولتون آيو بأنه “قمر المشتري المعذب” بسبب القوى الشرسة التي يواجهها بانتظام.

الاستكشافات

في 8 يونيو 1924، اكتشف أحد زملائه جورج مالوري وزميله المتسلق أندرو إيرفين من مسافة بعيدة بينما كان الرجال في طريقهم إلى قمة جبل إيفرست. ولم يراهم أحد أحياء مرة أخرى.

ومع ذلك، فإن كلمات مالوري من الجبل متاحة الآن للقراءة بالكامل عبر الإنترنت للمرة الأولى. تم مؤخرًا فحص مئات الصفحات من المراسلات والوثائق الأخرى التي كتبها واستلمها مالوري من قبل كلية ماجدالين في كامبريدج بالمملكة المتحدة، حيث كان يدرس.

توضح الرسائل استعدادات مالوري الدقيقة واختبارات المعدات وتفاؤله بشأن آفاقها. لكن الرسائل تظهر أيضًا الجانب المظلم لتسلق الجبال: سوء الأحوال الجوية، والقضايا الصحية، والنكسات والشكوك.

قبل أيام من اختفائه، كتب مالوري أن الاحتمالات كانت “50 إلى 1 ضدنا” في الرسالة الأخيرة التي أرسلها إلى زوجته روث، بتاريخ 27 مايو 1924.

ذات مرة على كوكب

اكتشف علماء الطبيعة الوافدين الأوائل في الظهور المزدوج التاريخي لحشرات الزيز هذا الربيع.

سوف تتسلل الحشرات إلى منطقة جغرافية أكبر بكثير من الأحداث المماثلة في السنوات الأخرى لأنها جزء من الظهور المتزامن لاثنين من حضنات الزيز الدورية التي لم تظهر معًا منذ عام 1803.

ستشهد أكثر من اثنتي عشرة ولاية في الجنوب والغرب الأوسط هذه الظاهرة الطبيعية المجيدة والغامضة عندما تصل إلى ذروتها.

لدى الخبراء بعض النصائح حول ما يمكن توقعه وكيفية الاستعداد له. والأهم من ذلك، بالنسبة لأولئك الذين ينظرون إلى السيكادا على أنها مصدر إزعاج صاخب ومثير للقلق، إليك الخطوات التي يجب اتخاذها إذا لم تكن من محبي الحشرات.

الاكتشافات

تحقق من هذه القصص توسيع العقل.

– قررت بوينغ ووكالة ناسا المضي قدمًا في إطلاق تاريخي مأهول لمركبة فضائية جديدة بعد تأخيرات طويلة.

– أكمل الجراحون أول عملية زرع للجمع بين مضخة قلب ميكانيكية وكلية خنزير معدلة وراثيا.

– ما هي الأطعمة التي تحتوي على أكبر كمية من البلاستيك؟ قد تتفاجأ.

– التقط تلسكوب هابل الفضائي صورة لسديم متوهج يخرج من نجم يحتضر، مما قد يظهر أيضًا دليلاً على أكل لحوم البشر النجمية.

مثل ما قرأت؟ أوه، ولكن هناك المزيد. سجل هنا لتلقي في بريدك الوارد الإصدار التالي من Wonder Theory، الذي يقدمه لك كتاب CNN Space and Science اشلي ستريكلاند و كاتي هانت. يجدون العجب في كواكب خارج نظامنا الشمسي واكتشافات من العالم القديم.