اكتشف علماء الفلك أخيرًا كوكبًا صخريًا له غلاف جوي

بقلم ويل دنهام

واشنطن (رويترز) – بحث علماء الفلك لسنوات عن كواكب صخرية خارج نظامنا الشمسي لها غلاف جوي وهي سمة تعتبر ضرورية لأي احتمال لإيواء الحياة. حسنًا، يبدو أنهم أخيرًا قد حددوا موقعًا واحدًا. لكن هذا الكوكب الجهنمي – الذي يبدو أن سطحه من الصخور المنصهرة – لا يقدم أي أمل في إمكانية العيش فيه.

وقال الباحثون يوم الأربعاء إن الكوكب هو “أرض خارقة” – عالم صخري أكبر بكثير من كوكبنا ولكنه أصغر من نبتون – ويدور بشكل خطير بالقرب من نجم باهت وأقل كتلة قليلا من شمسنا، ويكمل مداره بسرعة كل 18 ساعات أو نحو ذلك.

أشارت عمليات رصد الأشعة تحت الحمراء باستخدام أداتين على متن تلسكوب جيمس ويب الفضائي إلى وجود غلاف جوي كبير – وإن كان غير مضياف – وربما يتجدد باستمرار عن طريق الغازات المنبعثة من محيط شاسع من الصهارة.

وقال عالم الكواكب رينيو هو من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “من المحتمل أن يكون الغلاف الجوي غنيًا بثاني أكسيد الكربون أو أول أكسيد الكربون، ولكن يمكن أن يحتوي أيضًا على غازات أخرى مثل بخار الماء وثاني أكسيد الكبريت. ولا يمكن للملاحظات الحالية تحديد التركيب الدقيق للغلاف الجوي”. ، المؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة في مجلة الطبيعة.

ولم توضح بيانات ويب أيضًا سمك الغلاف الجوي. وقال هو إنه قد يكون سميكا مثل سمك الأرض أو حتى أكثر سمكا من كوكب الزهرة، الذي يعد غلافه الجوي السام هو الأكثر كثافة في نظامنا الشمسي.

الكوكب، المسمى 55 Cancri e أو Janssen، أكبر بنحو 8.8 مرة من كتلة الأرض، ويبلغ قطره حوالي ضعف قطر كوكبنا. يدور حول نجمه على مسافة 25 من المسافة بين كوكب عطارد والشمس، وهو أعمق كوكب في نظامنا الشمسي. ونتيجة لذلك، تبلغ درجة حرارة سطحه حوالي 3140 درجة فهرنهايت (1725 درجة مئوية / 2000 درجة كلفن).

وقال عالم الفيزياء الفلكية والمؤلف المشارك في الدراسة برايس أوليفييه ديموري من مركز الفضاء والقابلية للسكن التابع لجامعة برن في سويسرا: “في الواقع، هذا أحد أكثر الكواكب الصخرية المعروفة سخونة”. “من المحتمل أن تكون هناك أماكن أفضل لقضاء عطلة في مجرتنا.”

من المحتمل أن يكون الكوكب مغلقًا مديًا، مما يعني أنه يواجه دائمًا نفس الجانب الذي يواجه نجمه، مثلما يفعل القمر تجاه الأرض. ويقع الكوكب في مجرتنا درب التبانة على بعد حوالي 41 سنة ضوئية من الأرض، في كوكبة السرطان. السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام، وهي 5.9 تريليون ميل (9.5 تريليون كيلومتر). ومن المعروف أن أربعة كواكب أخرى، جميعها عمالقة غازية، تدور حول نجمها المضيف.

يرتبط هذا النجم بقوة الجاذبية بنجم آخر في نظام ثنائي. والآخر هو قزم أحمر، وهو أصغر نوع من النجوم العادية. وتبلغ المسافة بين هؤلاء الرفاق 1000 مرة المسافة بين الأرض والشمس، ويستغرق الضوء ستة أيام للانتقال من أحدهما إلى الآخر.

وبعد كل عمليات البحث، تبين أن الكوكب الصخري خارج المجموعة الشمسية، والذي وجد العلماء أخيرًا دليلاً على وجود غلاف جوي له، هو كوكب ربما لا ينبغي أن يكون له غلاف جوي. نظرًا لقربه الشديد من نجمه، يجب تجريد أي غلاف جوي منه عن طريق الإشعاع النجمي والرياح. وقال هو إن الغازات المذابة في محيط الحمم البركانية الشاسع الذي يعتقد أنه يغطي الكوكب قد تستمر في الغليان لتجديد الغلاف الجوي.

وقال هو إن “الكوكب لا يمكن أن يكون صالحا للسكن، لأنه حار للغاية بحيث لا توجد مياه سائلة، وهو شرط أساسي للحياة”.

جميع الكواكب الخارجية السابقة التي تم اكتشاف وجود غلاف جوي لها كانت كواكب غازية، وليست صخرية. وبينما يدفع ويب حدود استكشاف الكواكب الخارجية، فإن اكتشاف كوكب صخري له غلاف جوي يمثل تقدمًا.

على الأرض، يقوم الغلاف الجوي بتدفئة الكوكب، ويحتوي على الأكسجين الذي يتنفسه الناس، ويحمي من الإشعاع الشمسي ويخلق الضغط اللازم لبقاء الماء السائل على سطح الكوكب.

وقال ديموري: “على الأرض، الغلاف الجوي هو مفتاح الحياة”. “هذه النتيجة على 55 Cnc e تثير الأمل في أن يتمكن Webb من إجراء تحقيقات مماثلة على الكواكب الأكثر برودة بكثير من 55 Cnc e، والتي يمكن أن تدعم وجود الماء السائل على سطحها. لكننا لم نصل إلى هذه النقطة بعد.”

(تقرير بقلم ويل دونهام، تحرير روزالبا أوبراين)