اكتشف العلماء المواطنون أكثر من 1000 كويكب جديد في صور تلسكوب هابل القديمة

قد يبدو الخط الأبيض المنقط الذي يقطع هذه الصورة لمجرة بعيدة بمثابة مصدر إزعاج لعلماء الفلك، لكنه في الواقع علامة على كويكب غير مكتشف من قبل.

الصورة التقطتها تلسكوب هابل الفضائي من مكانتها التي استمرت لعقود من الزمن المدار الأرضي المنخفض، هي واحدة من العديد من الصور التي تم قصفها ضوئيًا الكويكبات أزيز أمام أعين التلسكوب. اكتشفت مجموعة كبيرة من العلماء المواطنين، الذين كانوا يدققون في صور هابل القديمة، أكثر من 1000 صخرة فضائية غير معروفة سابقًا والتي تتواجد في الجزء الرئيسي من الكوكب. حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، ويبلغ عرض المئات منها أقل من 0.6 ميل (1 كيلومتر)، حسبما أعلنت وكالة ناسا يوم الخميس (18 أبريل).

وقال بابلو غارسيا مارتن من جامعة مدريد المستقلة في إسبانيا: “إننا نتعمق في رؤية العدد الأصغر من الكويكبات في الحزام الرئيسي”. بيان ناسا.

وأضاف: “لقد فوجئنا برؤية هذا العدد الكبير من الأشياء المرشحة”. “هذا مهم لتقديم نظرة ثاقبة للنماذج التطورية لنظامنا الشمسي.”

متعلق ب: أفضل صور تلسكوب هابل الفضائي على الإطلاق

وتساعد الكويكبات المكتشفة حديثا في تحسين إحصاء كويكبات الحزام الرئيسي، والذي يقدر عدده بالفعل بأكثر من مليون. وقال الباحثون إن بعض الأجسام المكتشفة حديثًا هي على الأرجح أجزاء من صخور فضائية أكبر حجمًا انفصلت بسبب الاصطدامات.

وتظهر مسارات الكويكب منحنية في صور هابل لأن التلسكوب يغير وجهة نظره أثناء تحركه في مدار الأرض. للعثور على هذه المسارات، قام العلماء بجمع عدة لقطات ذات تعريض طويل، وهو ما يفسر الخط الأبيض المتقطع. يعد اكتشاف هذه العلامات المميزة في صور السماء العميقة مهمة صعبة. في كثير من الأحيان، تكون الصور مليئة بخطوط الأقمار الصناعية والأشعة الكونية وغيرها من القطع الأثرية المشابهة بشكل مربك لمسارات الكويكبات.

وقال برونو ميرين، من مركز علم الفلك الفضائي الأوروبي في إسبانيا، في نفس البيان: “تتغير مواقع الكويكبات مع مرور الوقت، وبالتالي لا يمكنك العثور عليها بمجرد إدخال الإحداثيات، لأنه في أوقات مختلفة، قد لا تكون هناك”. “كعلماء فلك، ليس لدينا الوقت للنظر في جميع صور الكويكب.”

– ما هي الكويكبات؟

– تلسكوب هابل الفضائي: صور وحقائق وتاريخ

– يقوم العلماء المواطنون والذكاء الاصطناعي برحلة كونية لاكتشاف 430 ألف مجرة ​​جديدة

اختار الباحثون أكثر من 37000 صورة هابل تمتد على مدى العقدين الماضيين وقاموا بتقطيعها فعليًا إلى أربعة أجزاء. بعد ذلك، لجأوا إلى أكثر من 10000 متطوع من جميع أنحاء العالم لفحص الصور ووضع علامة على تلك التي لديها مسارات محتملة للكويكبات. وبعد مليوني عملية تحديد، عثر الفريق على 1701 مسارًا للكويكبات، منها 1031 لم يتم فهرستها من قبل. كما وضع العمل علامة على 45 جسمًا كمذنبات محتملة.

تم وصف النتائج في أ ورق نُشرت الشهر الماضي في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية.