إن “موجة رادكليف” الهائلة المرصعة بالنجوم في درب التبانة تلوح حرفيًا

في مجرة ​​درب التبانة، على مسافة ليست بعيدة عن شمسنا، توجد سلسلة هائلة من السحب الغازية. يطلق عليه موجة رادكليف. يعيش حوالي 800 مليون نجم داخل موجة رادكليف، ولا يزال الغاز المتكون للنجوم الموجود في هذه الموجة يزرع بذور مئات الملايين من النجوم الأخرى.

كما قد تتخيل، فإن علماء الفلك الذين اكتشفوا الموجة أطلقوا عليها هذا الاسم لأنها بدت لهم مثل “موجة” – وفي ورقة بحثية جديدة، يقدم بعض علماء الفلك الآن دليلاً على أنها أيضًا موجة فعلية. وأدركوا أنها تتأرجح بمرور الوقت، وترتفع نجومها عبر قرص درب التبانة قبل أن تتراجع مرة أخرى.

“باستخدام حركة النجوم الصغيرة المولودة في السحب الغازية على طول موجة رادكليف،” رالف كونيتسكاوقال طالب دراسات عليا في جامعة هارفارد والمؤلف الرئيسي للورقة في أ إفادة“يمكننا تتبع حركة غاز الولادة لإظهار أن موجة رادكليف تموج بالفعل.”

متعلق ب: تلسكوب كبير جدًا يلتقط لقطة رائعة لنواة درب التبانة المرصعة بالنجوم (صورة)

موجة رادكليف هي أكبر بنية غازية معروفة في علم الفلك. يصل عمقها إلى 400 سنة ضوئية وطولها 9000 سنة ضوئية، وتتموج بحوالي عُشر الطريق عبر قطر درب التبانة. في أقرب نقطة لنا، تقع الموجة على بعد 500 سنة ضوئية فقط. علماء الفلك اكتشف منذ عدة سنوات مضت عندما قاموا برسم خريطة لغبار مجرتنا.

ومع ذلك، فإن ما لم يفعلوه في ذلك الوقت هو النظر في كيفية تحرك النجوم داخل الموجة. ولم يعرفوا الاتجاه الذي كانت الجثث تتجه إليه ومدى سرعة توجههم إلى هناك. والآن، أكملوا هذا اللغز باستخدام بيانات من وكالة الفضاء الأوروبية غايا مركبة فضائية. وعندما فعلوا ذلك، وجدوا مجموعات في الموجة ترتفع وتهبط بنمط ينتشر عبر المجرة مثل التموج.

– تم العثور على 3 أقمار جديدة صغيرة حول أورانوس ونبتون – وواحد صغير جدًا

– هناك شيء “مريب” يحدث مع هالة المادة المظلمة في درب التبانة

– كشفت دراسة جديدة أن إحدى المجرات الأقرب إلى درب التبانة تخفي وراءها مجرة ​​ثانية

تعلم المزيد عن الموجة يمكن أن يخبرنا المزيد عن كيفية عمل مجرتنا. على سبيل المثال، وجد علماء الفلك أن الموجة بأكملها تشع بعيدًا عن مركز المجرة. هذا يشير إلى النجوم التي شكلت فقاعة محلية، وهو تجويف في الغاز بين النجوم حول نظامنا الشمسي والذي من المحتمل أن يكون قد انفجر من المستعرات الأعظم منذ ما بين 10 إلى 20 مليون سنة، قد يكون قد نشأ في موجة رادكليف.

ونُشر بحث الفريق في المجلة طبيعة في 20 فبراير.